عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
النصتصفية
8مارس اليوم الدولي للمرأةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

منذ 1975، يحتفل العالم باليوم الدولي للمرأة في 8 آذار/مارس من كل عام، ويقام هذا الاحتفال "لإحياء ذكرى الكفاح التاريخي لتحسين حياة المرأة". يتم الاحتفال بهذا اليوم على مستويات شعبية ووطنية في جميع أنحاء العالم.

المصدر: موقع المجلس القومى لحقوق الانسان

3 مايو اليوم العالمي لحرية الصحافةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

يحتفل العالم في الثالث من آيار/مايو من كل عام باليوم الدولي لحرية الصحافة حيث يخدم هذا اليوم كمناسبة لتعريف الجماهير بانتهاكات حق الحرية في التعبير وكذلك كمناسبة لتذكيرهم بالعديد من الصحافيين الشجعان الذين أثروا الموت أو السجن في سبيل تزويدهم بالأخبار اليومية.

المصدر: موقع المجلس القومى لحقوق الانسان
3 ديسمبر اليوم الدولي للمعوقيناستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

يهدف الاحتفال السنوي باليوم الدولي للمعوقين، 3 ديسمبر، إلى تعزيز فهم قضايا الإعاقة وتعبئة الدعم لكرامة الأشخاص ذوي الإعاقة، وحقوقهم ورفاههم. ويرمي أيضا إلى زيادة الوعي بالمكاسب التي ستتحقق من دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة جوانب الحياة السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية والثقافية. والهدف المتمثل في تمتع الأشخاص ذوي الإعاقة بحقوق الإنسان والمشاركة في المجتمع بصورة كاملة وعلى قدم المساواة مع الآخرين، التي نص عليها برنامج العمل العالمي المتعلق بالمعوقين، الذي اعتمدته الجمعية العامة في عام 1982

المصدر: موقع المجلس القومى لحقوق الانسان

16 نوفمبر اليوم الدولي للتسامحاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

في عام 1996 دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم الدولي للتسامح في 16 تشرين الثاني/نوفمبر ، من خلال القيام بأنشطة ملائمة توجه نحو كل من المؤسسات التعليمية وعامة الجمهور (القرار 51/95، المؤرخ 12 كانون الأول/ ديسمبر). وجاء هذا الإجراء في أعقاب إعلان الجمعية العامة في عام 1993 بأن يكون عام 1995 سنة الأمم المتحدة للتسامح (القرار 48/126). وأعلنت هذه السنة بناء على مبادرة من المؤتمر العام لليونسكو في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 1995، حيث اعتمدت الدول الأعضاء إعلان المبادئ المتعلقة بالتسامحو خطة عمل متابعة سنة الأمم المتحدة للتسامح .

المصدر: موقع المجلس القومى لحقوق الانسان

21 سبتمبر اليوم العالمى للسلاماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أنشأت اليوم الدولي للسلام في عام 1981 بغرض "تكريس المثل العليا للسلم داخل جميع الأمم والشعوب وفيما بينها على حد سواء، ولتعزيز تلك المثل". وبعد عشرين عاما، قررت الجمعية العامة أن يكون الاحتفال بهذا اليوم سنويا في 21 أيلول/سبتمبر بوصفه "يوما لوقف إطلاق النار وعدم العنف في العالم"، ودعت جميع الدول الأعضاء والمؤسسات التابعة لمنظومة الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمة وغير الحكومية والأفراد إلى الاحتفال باليوم الدولي للسلام بصورة مناسبة، بما في ذلك عن طريق التعليم ونشر الوعي، والتعاون مع الأمم المتحدة في تحقيق وقف إطلاق النار على النطاق العالمي.

المصدر: موقع المجلس القومى لحقوق الانسان

4 ابريل اليوم الدولي للتوعية بالألغام وتقديم المساعدة في مجال الإجراءات المتعلقة بالألغاماستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

الألغام الأرضية هي أدوات حرب ملؤها القسوة. فبعد عقود مضت على انحسار الصراعات، تظل أدوات القتل المستترة هذه مدسوسة في التراب هامدة، تترصد من تقتله أو تقطع أطرافه. وبفعل هذه الأدوات، ما زالت معارك القرن العشرين تزيد قائمة ضحاياها في القرن الحادي والعشرين بالإصابات الجديدة التي تتسبب فيها في كل ساعة.
وباستطاعة لغم أرضي واحد - بل حتى مجرد التوجس خيفة من وجوده - أن يأسر مجتمعا بأكمله رهينة له. وبإمكانه أن يمنع المزارعين من زراعة المحاصيل، واللاجئين من العودة إلى ديارهم، بل ويمنع الأطفال من اللعب. كما يحول دون توزيع الإغاثة الإنسانية، ويُعيق نشر أفراد حفظ السلام. وتظل الألغام الأرضية في المجتمعات الخارجة من الصراعات واحدا من أكبر معيقات إعادة البناء والتجديد.

المصدر : برنامج الامم المتحدة

20 فبراير اليوم العالمى للعدالة الاجتماعيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

تستند العدالة الاجتماعية إلى قيم الإنصاف والمساواة واحترام التنوع وتيسير فرص الاستفادة من الحماية الاجتماعية، وإعمال حقوق الإنسان في كافة مجالات الحياة، بما فيها مكان العمل. وفي الوقت الذي نواجه فيه نتائج الأزمة المالية والاقتصادية العالمية التي أفضت إلى زيادات ملموسة في البطالة والفقر وما فتئت تنال من الاندماج الاجتماعي، تكتسي هذه المبادئ أهمية أكبر من أي وقت مضى

المصدر: موقع المجلس القومى لحقوق الانسان

14نوفمبراليوم العالمي للسكرياستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

يسعى اليوم العالمي للسكري إلى إذكاء الوعي العالمي بداء السكري- بمعدلات وقوعه التي ما فتئت تزداد في شتى أنحاء العالم وبكيفية توقي المرض في معظم الحالات. ويُحتفل بهذا اليوم في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، وهو تاريخ حدّده كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين الذي أسهم مع شارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين في عام 1922، علماً بأنّ تلك المادة باتت ضرورية لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة.

يصيب السكري أكثر من 220 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم. ومن المرجّح أن يزداد ذلك العدد بنسبة تفوق الضعف بحلول عام 2030 إذا لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك. والجدير بالذكر أنّ نحو 80% من وفيات السكري تحدث في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل.

المصدر : منظمة الصحة العالمية

18ديسمبراليوم العالمي للغة العربيةاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

أعلنت الأمم المتحدة أن يوم 18 ديسمبر من كل عام سيصبح اليوم العالمي للاحتفاء باللغة العربية في وقت تجد فيه هذه اللغة نفسها محاصرة داخل الوطن العربي ببعض اللغات الأجنبية.

وجاء إعلان الأمم المتحدة كجزء من مبادرة جديدة تسعى إلى زيادة الوعي والاحترام لتاريخ وثقافة ومنجزات كل من اللغات الست الرسمية والعاملة في مجتمع الأمم المتحدة ( الفرنسية – الانجليزية – الروسيةالأسبانية – الصينية – اللغة العربية ) وتعد جزءاً من الاحتفاء هذا العام باليوم العالمي للغة الأم الذي يتم الاحتفال به سنوياً يوم 21 فبراير .

* نشأة فكرة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

أعلنت منظمة اليونسكو عن اليوم العالمي للاحتفاء باللغة الأم في اجتماع عام لها سنة 1999 وليتم الاحتفاء به سنوياً منذ عام 2000 للتركيز على اللغات المعرضة للانقراض وأهمية الحفاظ على هذه اللغات

وقد تقرر إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة وفقا لقرار (3190) الصادر في 18 ديسمبر لعام 1973 من الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال دورتها الـ 28

وتعد اللغة العربية هى أحدي اللغات انتشاراً في العالم يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة ، ويتوزع متحدثوها في العالم العربي بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كغيران وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وتمثل اللغة العربية أكبر فرع من فروع اللغات السامية .

المصدر :الهيئة العامة للاستعلامات

يوم البيئة العالمي 5 حزيران/يونيه 2002استخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم العالمي للبيئة في عام 1972 ليواكب افتتاح مؤتمر استكهولم المعني بالبيئة البشرية. وفي اليوم ذاته اتخذت الجمعية العامة قرارا أنشأت بموجبه برنامج الأمم المتحدة للبيئة يمكنكم الاحتفال باليوم العالمي للبيئة بطرق شتى منها حشود الشوارع ومسابقات الدراجات، والحفلات الغنائية المناصرة للبيئة، ومسابقات كتابة المقالات الصحفية وتصميم الملصقات في المدارس، وغرس الأشجار، وجهود إعادة التدوير، وحملات النظافة، وما إلى ذلك من الأنشطة العديدة الأخرى. وفي كثير من البلدان يوظف هذا الحدث السنوي من أجل زيادة الاهتمام والعمل على الصعيد السياسي. ويقوم رؤساء الدول ورؤساء الوزارات ووزراء البيئة بالإدلاء ببيانات، ويلزموا أنفسهم بالعمل من أجل رعاية كوكب الأرض. وتبذل أيضا وعود أكثر جدية تؤدي إلى إنشاء بنى حكومية دائمة تتعامل مع مسائل إدارة البيئة والتخطيط الاقتصادي. كما يتيح الاحتفال باليوم فرصة لتوقيع الاتفاقيات البيئية الدولية والتصديق عليها

المصدر: برنامج الامم المتحدة

 

1 ديسمبر اليوم العالمي للإيدزاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

بعد مرور 25 عاماً على تسجيل أول حالة للإيدز، يوحي التأثير الذي يحدثه المرض على الأطفال والشباب بإقامة شراكات جديدة خلاقة من أجل إيجاد جيل خال من فيروس نقص المناعة البشريةز

وتتقدم المنظمات الرياضية والترفيهية الكبرى للانضمام إلى حملة "معاً من أجل الأطفال، معاً ضد الإيدز"، وتطالب بعدم إغفال الأطفال في الجهود المبذولة لمساعدة المتأثرين بفيروس نقص المناعة البشرية والإيدز.

وقد شنّ هذه الحملة برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز واليونيسف في تشرين الأول / أكتوبر 2005 في محاولة لمنع انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم إلى الطفل، وتوفير العلاج للأطفال المصابين بالفيروس، ومنع حدوث إصابات جديدة، وحماية الأطفال واليتامى المعرضين للخطر بسبب الإيدز.

المصدر:اليونيسيف

22ابريل اليوم العالمى للارضاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

عندما قام السيناتور الأمريكى "جايلورد نلسون" ومساعده "دنيس هايس" بزيارة سانتا باربارا بولاية كاليفورنيا عام 1969م، تملكهما الغضب والذعر عندما شاهدا كميات النفط الكبيرة التى تلوث مياة المحيط الهادى بالقرب من السواحل الأمريكية لمسافة عدة أميال. هذا التلوث له تأثير خطير على البيئة ويجعل حياة الأسماك والطيور والأحياء المائية مستحيلة.

عندما عادا إلى واشنطون، قام السيناتور بتمرير قانون يخصص يوم 22 أبريل من كل عام كعيد قومى للإحتفال بكوكب الأرض. كارثة التلوث هذه، تسببت أيضا فى إنشاء مجلس البيئة الأمريكى الذى بدأ عمله فى محاربة التلوث منذ ذلك الحين. لهذا تعتبر سانتا باربارا مهد جماعة أنصار البيئة. أول إحتفال بيوم الأرض العالمى كان عام 1970م. وإستمر الإحتفال بيوم الأرض منذ عام 1990م حتى الآن.

المصدر : معهد الوارف للدراسات الإنسانية

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg