عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
البيانتصفيةالنصتصفية
نبذه عن ملف العشوائياتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

§         تم اختيار منطقه مزلقان ارض اللواء والسوق العشوائي الموجود هناك للبدء في تفعيل حل مشكله العشوائيات ولكي يطبق عليها ما وصلت اليه ورش عمل الملتقي لتكون نموذج يحتذي به ليتم تطبيقه في باقي المناطق العشوائيه

مفهوم المناطق العشوائية

صدر قانون 119 لسنة 2008 وطبقاً للمادة "2" تم تحديد العديد من المفاهيم التخطيطية وتوحيدها بما يتلاءم والكيانات العمرانية المختلفة (الحضرية – الريفية) على مستوى الجمهورية وقام بتحديد مفاهيم أكثر دقة حيث عمومية مفهوم المناطق العشوائية ويندرج تحت مفهومين:

·       مناطق إعادة التخطيط

هي المناطق المراد تجديدها وتطويرها ويتم تحديدها بالمخطط الاستراتيجى العام للمدينة أو القرية وتتضمن المناطق ذات الكثافة البنائية العالية وتكون غالبية مبانيها متهالكة ويستلزم إحلالها بإعادة تخطيطها وتعميرها أو المناطق التى تكون بعض مبانيها متهالكة وتفتقر إلى المرافق أو الخدمات الأساسية ولا يستلزم الأمر إحلالها بالكامل بل إحلال بعض أجزائها أو مبانيها لإمدادها بالمرافق والخدمات اللازمة لتحسينها والارتقاء بمستواها.

·       المناطق غير المخططة

المناطق التى نشأت بالمخالفة للقوانين واللوائح المنظمة للتخطيط والبناء، ويتم تحديدها بالمخطط الاستراتيجى العام المعتمد للمدينة أو القرية

أنواع الكيانات العشوائية

المناطق غير المخططة

المناطق غير الآمنة

§     المناطق غير المخططة  60% من الكتلة العمرانية.

§     الكثافة 500 شخص / فدان.

§     إرتفاع المباني 4 – 10 أدوار.

§     توفر الحد الأدنى من السكن الآمن.

§     تتطلب تنمية متوسطة وطويلة الأجل.

§     المناطق غير الآمنة  1% من الكتلة العمرانية.

§     الكثافة  200 شخص / فدان.

§     إرتفاع المباني  1 - 2 دور.

§     لا توفر السكن الآمن.

§     تتطلب تدخل حاسم فوري.

خصائص المناطق العشوائية

(عدم انتظام الشوارع - عدم وجود خطط تنظيمية - الافتقار إلى المرافق - الخدمات الأساسية - تدنى مستوى المعيشة - انتشار الفقر والأمية والمشكلات الاجتماعية إلى جانب تدهور الأوضاع البيئية والأمنية)

·       الشكل الغالب على مبانى المناطق العشوائية بمحافظة الجيزه عبارة عن (عشش/ أكشاك خشبية/ مبان من طوب دبش/ مبان ذات أسقف خشبية/ مبان خرسانية/ مبان من الحجر/ حوائط حاملة وهيكلية ومن الممكن أن تشمل المنطقة الواحدة أكثر من نوع).

·       ويقدر قاطنو المناطق العشوائية بمحافظة الجيزة

حوالى 2 مليون نسمة بنسبه 12,9% من إجمالى سكان العشوائيات داخل الجمهورية

ولتنسيق العمل بتطوير تلك المناطق داخل نطاق الاداره المحليه بمحافظه الجيزه تم انشاء وحده تطوير المناطق العشوائيه والتنسيق مع الأطراف المحلية غير الحكومية مثل الجمعيات الأهلية والقطاع الخاص، ولتيسير هذا التنسيق الداخلى والخارجى  تم تشكيل لجان التنمية بالمشاركة برئاسة المحافظ وعضوية كل من مديرى الإدارات ... ومتابعة التنفيذ من السيد/ سكرتير عام مساعد المحافظة

حصر المناطق العشوائيه بمحافظه الجيزه

1-     طبقاً لحصر أكتوبر 2007 

  • يصل عدد المناطق العشوائية طبقاً لحصر أكتوبر 2007 بمحافظة الجيزة إلى 36 منطقة عشوائية جميعها داخل أحياء مدينة الجيزة فقط منها (7 مناطق تم تطويرها +27 منطقة جار تطويرها + منطقتان بحى العجوزة قابلتان للتطوير ولكن لم يبدأ العمل بها )

بالإضافة إلى منطقة العجوزة القديمة التى تم تطويرها بمعرفة جمعية جيل المستقبل.

  • الخطة الخمسية لتطوير المناطق غير الامنة بمحافظة الجيزة وتشمل ( 27) منطقة غير امنة باجمالي وحدات سكنية 7247 بتكلفة ( 6,60296000) للمراحل الخمسة

السنة

المنطقة

الحي/ المدينة

المساحة

الملكية

عدد الوحدات

التكلفة التقديرية

تكلفة كل مرحلة

السنة الاولى

عشش السكة الحديد

الدقي

3.3 فدان

دولة

269

24479000

142324000

عزبة حرب

بولاق الدكرور

1.4 فدان

دولة

65

5915000

سن العجوز

الهرم

40 فدان

جهات مركزية

735

66885000

جيزة بحري

جنوب

2.7 فدان

خاصة

260

23660000

حكر عباس

الوراق

28.44 فدان

خاصة

عزبة الفاخورة

البدرشين

5.8 فدان

85

7735000

قلب المدينة

العياط

10.7فدان

150

13650000

السنة الثانية

جيزة قبلي

جنوب

1.4 فدان

خاصة

132

12012000

 

 

 

 

164801000

عزبة البحبوحي

عمرانية

5.25 فدان

جهات مركزية

206

18746000

الجزارين

الوراق

1.9 فدان

خاصة

276

25116000

داير الناحية

الدقي

14.11 فدان

خاصة

297

27027000

حكر توكل عسران

شمال

4.2 فدان

خاصة

450

40950000

شرق المدينة

الحوامدية

13.1فدان

خاصة

250

22750000

قلب المدينة

اوسيم

7.8

خاصة

200

18200000

السنة الثالثة

جزيرة إمبابه

شمال

1 فدان

خاصة

100

9100000

85904000

الرقعة

جنوب

3.6 فدان

خاصة

304

27664000

بين السريات القديمه

الدقي

3.52 فدان

خاصة

155

14105000

قميشة

بولاق

95. فدان

خاصة

84

7644000

ميت كردك

شمال

1.2 فدان

خاصة

101

9191000

الجزار

العياط

7.6 فدان

خاصة

200

18200000

السنة الرابعة

رابعة ساقية مكي

جنوب

1.5 فدان

خاصة

114

10374000

212394000

الزبالين

العجوزة

14.52 فدان

خاصة

687

62517000

السليمانية

الوراق

3.2 فدان

خاصة

378

35217000

زنين

بولاق الدكرور

2.1 فدان

خاصة

198

18018000

عزبة اولاد علام

الدقى

83. فدان

جهات مركزية

148

13468000

قلب المدينة

ابو النمرس

8.5 فدان

خاصة

800

72800000

السنة الخامسة

القصبجي القديمة

جنوب

1.4 فدان

جهات مركزية

147

13377000

54873000

عزبة البكباشي

جنوب

2.4 فدان

جهات مركزية

163

14833000

الحوتية

العجوزة

4.88 فدان

املاك دولة

91

8281000

المثلثة

بولاق الدكرور

35. فدان

خاصة وتم نزع الملكية ولم تنفذ الإزالة

27

2457000

عشش السكة الحديد

البدرشين

4.4 فدان

دولة

25

2275000

النيل السعيد

العياط

0.30 فدان

خاصة

150

13650000

الاجمــــــــــــــالي

7247

660296000

 

2-     تم إعادة تصنيف المناطق العشوائية غير الآمنة وغير المخططة (خلال الفتره من يونيو 2011 إلى يناير 2012) بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات

·  بلغ عدد المناطق غير الآمنة 33

·  وبالمراجعه الميدانية جارى التعامل على إضافة منطقة حكر عباس وشطب منطقة النيل السعيد

·   وجاري التعامل مع المناطق غير المخططة مع هيئة التخطيط العمراني و تم رصد 12منطقة تم الموافاه بها من  هيئة التخطيط العمرانى.

معوقات تنفيذ خطط التطوير

·       ارتفاع الكثافة السكانية فى بعض المناطق العشوائية والتى تتسبب فى الضغط على المرافق الأساسية لهذه المناطق.

·       انخفاض الوعى بالنسبة للنظافة مما يسبب مشاكل بيئية وصحية عديدة لسكانها.

·       سوء حالة شبكة الطرق وعدم انتظامها مما يعرقل جهود خدمات الإطفاء والإنقاذ والإخلاء فى حالة حدوث حالات طارئة وإعاقة مد شبكات الصرف الصحى وشبكات المياة بالإضافة إلى أعمال الرصف.

·       تتسم معظم العشوائيات بالمظهر السيء للكيانات العشوائية والأبنية المتهالكة بها.

·       قلة أو انعدام العديد من الخدمات الأساسية (اجتماعية – صحية – تعليمية – أمنية).

وتتلخص رؤية حزب الحريه والعداله  فى التعامل مع العشوائيات

بانها منتج من منتجات المجتمع المصري بابعاده السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه ولذلك يتجه الحزب الي علاج هذه المنتجات جوهرا بدلا من معالجه النتائج قصرا وذلك من خلال مشروع النهضه الذي يقوم علي رؤيه تنمويه شامله لمعالجه حقيقيه كامله لظاهره العشوائيات من خلال:

·       تبني مدخل تنموي شامل يتاسس علي اعاده صياغه الهياكل السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه للدوله

·       تعزيز الاتجاه نحو تنميه شامله من شانها خلخله الوادي واعاده رسم الخريطه السكانيه المصريه لضمان الحد من نمو العشوائيات

·       التدخل العاجل وبمشاركه كافه شركاء التنميه للتعامل مع المناطق العشوائيه الغير امنه

·       تمكين ودعم والاشراف علي مؤسسات المجتمع المدني لتنميه وتطوير مناطق اسكان الاهالي واستكمال ما تعجز عن تحقيقه

·       توفير اراضي بديله بالظهير الصحراوي تتفادي مشاكل المناطق القائمه وتستفيد من الامكانيات المحليه والمدنيه وبما يعزز الاستغلال الامثل لموارد الدوله في التنميه الشامله وذلك كله في اطار اللامركزيه والمشاركه

مقترح وضع دراسه لحل منطقة بولاق الدكرور العشوائية

-      تتمثل إستراتجية العمل فى الحل المقترح لمنطقة بولاق الدكرور العشوائية فى عدة خطوات :

·       القيام بردم المصرف الحالى ” ترعة الزمر ” الذى يعتبر مصدر تلوث رئيسى فى المنطقة و الإستفادة من مساحته بعد الردم .

·       البدء بالعمل فى المحور المجتمعى والنزول الى احتياجات و متطلبات وافكار اهالى المنطقة و تخيلهم لمواصفات المسكن الذى يتمنوا العيش فيه, فيما يسمى بـ ” التخطيط بالمشاركة الشعبية ”.

·       يتم التعامل مع المنطقة من الداخل بحيث يتم الإرتقاء بما يمكن الإرتقاء به , وإزالة ما يحتاج لإزالته

·       الإحلال الجزئى والتدريجى لمن تم إزالة مساكنهم الى الإسكان المقترح ” الذى سيتم تنفيذه فوق المصرف الذى تم ردمه“  .

·       البدء فى تنفيذ العمل فى الإسكان المقترح بمشاركة الأهالى أنفسهم سواء بمواد بناء او بالعمل فى المشروع بأنفسهم لتوليد شعور بالمسئولية تجاه المسكن الجديد والحفاظ عليه من اى سلوك سلبى . مع ملاحظة أهمية دور المجتمع المحلى والجمعيات غير الهادفة للربح للتوعية المستمرة للرقى بالوعى المجتمعى للأهالى والذى يمثل الجزء الأهم قبل تنفيذ المشروع حتى يكون الضامن للحفاظ على المشروع من اى سلبيات قد تظهر نتاج التدهور الفكرى .

 

مقترح لمشروع تنميه سياحيه"نهر الاهرامات"

·       المشروع عبارة عن رحلة نهريه فرعونية عبر فرع من النيل الى ان تصل بالزائر الى منطقة وادي الاهرامات وتكون الرحلة ذات تراث فرعوني لخلق ومعايشة السائح لهذه الفترة الزمنية وتهيئته نفسيا لهذا الحدث العظيم

·       تتلخص فكره المشروع في تحويل مسار ترعه المنصوريه (بعد التطهير) الي ممر ملاحي لمراكب معده خصيصا لرحله نيليه فرعونيه بحيث يكون هذا المسار هو الطريق الوحيد المؤدي لزياره الاهرامات

·       ولتحقيق مسار سياحي محبب للزوار لابد من تنميه المناطق العشوائيه التي يخترقها المجري المائي مما يضيف بعدا اجتماعيا للمشروع 

·       تقدر التكلفه المبدئيه للمشروع ب 300 مليون جنيه بينما يمكن ان تحقق عائدا يتجاوز المليار جنيه خلال الثلاث سنوات

التوصيــــات العامـــــــــة لملف العشوائياتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

·       دراسة مدى إمكانية إنشاء هيئة مركزية مستقلة متكاملة منوط بها تطوير المناطق العشوائية يكون لها فروع بالمحافظات تضم تخصصات فى (التخطيط العمرانى، هندسة الطرق، مهندسيين معماريين، قانونيين، إقتصاديين، مساحيين، إجتماعيين، ....إلخ) تنقل ولاية الأراضى إليها

·       النظر فى وضع مشروع لائحة لتطوير المناطق العشوائية للتعامل مع المناطق طبقاً لتصنيفها ( غير آمنه – غير مخططه ) والتعامل مع المناطق طبقاً لطبيعتها (حضر – ريف) وتشمل كافة الضوابط وأبعاد التطوير

·       نظراً لتوقف العديد من خطط التطوير لتعدد الولايات مما يتطلب النظر فى أن تتضمن خطط التطوير للمناطق المتعددة الولاية آليه التعامل مع الجهات والتى قد تتطلب استصدار قرار أعمال منفعة عامة بتبادل الأصول بين المحافظات وجهات الولاية للمنطقة لتلافى تعذر التنسيق بين جهات الولايات لتبدأ تنفيذ الخطط بعد تحديد موقف الولايات ... على أن تشمل الخطط إجراءات نهوه بعد الاعتماد من الجهات المعنية بالدولة

·       تحديد جهة التعامل مع القروض أو المنح وبخاصة الدولية وتعتبر وزارة التنمية المحلية هى الجهة المعنية بذلك والمسئولة عن الإشراف الكامل على مشاريع التطوير والتنمية للمناطق العشوائية بأنوعها بجميع المحافظات

·       تعزيز أدوار منظمات المجتمع الدولى كوسطاء ومشاركين  فى تنفيذ وإدارة  وبناء القدرات فى عمليات الإسكان والتطوير

·       ضرورة إشراك هيئة التخطيط العمرانى فى بدايات وضع الخطط ورصد قاعدة البيانات ووضع الخطط لضمان عدم التضارب فى البيانات أو تداخل السياسات

·      تفعيل التخطيط والتنمية بالمشاركة فى التعامل مع المناطق العشوائية

·       تفعيل اللامركزية ودعم التنمية المتكاملة للمناطق العشوائية فى إطار التوجه الاستراتيجى لتعداد المناطق العشوائيه على مستوى الدوله 

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg