عرض:‏ 
فرز حسب المرفقاتاستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).
البيانتصفيةالنصتصفية
نبذه عن ملف المروراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

المناطق التي تم اختيارها لحل مشكله المرور:

1. محور 26 يوليو من ميدان سفنكس وحتى تقاطع الطريق الصحراوى

2. حل مشكلة المرور بمنطقتى الدقى والمهندسين مع تطبيق نموذج مريح وعملى

} اسباب المشاكل المروريه والحلول العاجله والاجله لحل هذه المشاكل {

أولا : مشكلة الانتظار الخاطئ واشغالات الطريق

الحلول العاجلة للحد من هذه المشكلة "مشكلة الإنتظار"

-        استغلال المساحات الفضاء داخل الاندية والمستشفيات والهيئات الحكومية والمنشآت الخاصة بتأجيرها من الجهات التي تملكها وتجهيزها لتكون ساحات انتظار باشراف الحي المختص

-        نقل الورش الخاصة باصلاح السيارات وورش الصناعات الحرفية الى مكان محدد وعدم السماح لها بمباشر اعمالها بالاماكن الحالية التي تشهد كثافة سكانية

-        تحديد مواعيد عمل للمحلات التجارية والمطاعم والكافتريات والمقاهي والمولات التجارية ودور السينما بالصور التي تتناسب مع طبيعة عمل كل منها للحد من الكثافات المرورية التي تنتج عن رواد هذه الاماكن

-        وضع تشريعات وعقوبات رادعة تصل الى الحبس والمصادرة لهذه الاشغالات لتحقيق ردع كامل وبدون ردع لايمكن اتغلب والحد من هذه المشكلة

-        تفعيل وتكثيف الحملات المرورية والتوسع في استخدام الكلابشات والاوناش المرورية لرفع الانتظار والاشغالات التي تعوق الحركة المرورية.

الحلول الآجلة للقضاء على هذه المشكلة "مشكلة الإنتظار"

-        التوسع في انشاء شبكة مواصلات حديثة وسريعة ( المترو – القطارات ) بين المدن والضواحي لتخفيف العبء على الطرق وقيام اصحاب السيارات الخاصة باستخدام وسائل النقل العام كبديل لسيارته

-        انشاء جراجات متعددة الطوابق سفلية وعلوية بالاماكن التي تشهد كثافات سكانية عالية أو تجمعات طلابية وداخل الاندية والمستشفيات والمصالح الحكومية والجامعات

-        انشاء الجراجات الذكية التي تعمل بنظام المصاعد الالكترونية في الاماكن التي تسمح منشآتها بذلك

-        تعديل التشريعات بقانون المرور ووضع عقوبات رادعة للانتظار الخاطئ للقضاء عليه

ثانياً : مشكلة المواقف العشوائية لسيارات النقل الجماعي والاجرة السرفيس

الحلول العاجلة "لمشكلة المواقف لعشوائية"

-        إعادة تخطيط وتطوير الاماكن التي تقف بها هذه السيارات وخلق مأوى لها يتم العمل منه

-        إعادة النظر في خطوط السير وتنظيمها بحيث تغطى كافة مناطق المحافظة

-        تشجيع تراخيص مركبات التوك توك ووضع آليه جديدة لتشغيلها في بعض المناطق المسموح بها مع تدبير مواقف لهم للعمل من خلالها

-       تشديد الرقابة المرورية على هذه السيارات بالتنسيق مع ادارة مواقف السرفيس

الحلول الآجلة " لمشكلة المواقف لعشوائية "

-        توفير وسائل مواصلات عامة تستوعب اعداد كبيرة من الركاب تغطي المناطق التي تشهد كثافات سكانية عالية بما يغني المواطنين عن استخدام هذه السيارات الاجرة

-        العمل بنظام المتروباص وهو اتوبيس ضخم تخصص له حارة خاصة في الطريق لتشجيع اصحاب السيارات الخاصة لاستخدامه وهذا النظام معمول به في تركيا

-        انشاء مواقف لهذه السيارات اسفل الارض مزودة بالتجهيزات اللازمة اسوة بالجراجات والانفاق المنشأة اسل الطبقة السطحية للارض

ثالثاً : مشكلة المشاة والعبور العشوائي للطريق

اسبابها:

-        عدم الوعي المروري لدى المشاة وقيامهم بالعبور العشوائي للطريق

-        عدم استخدام الاماكن المخصصة لعبور المشاة

الحلول العاجلة "لمشكلة المشاة والعبور العشوائي"

-        تنمية الوعي المروري لدى المشاة من خلال وسائل الاعلام المختلفة

-        اصدار تشريعات سريعة بعقوبات رادعة لمخالفة المشاة واستخدام الاماكن المخصصة لعبور الطريق ويتم تنفيذها دون تمييز

الحلول الاجله "لمشكلة المشاة والعبور العشوائي"

-        التوسع فى انشاء السلالم الكهربائية والانفاق الخاصة بالمشاة حتى يتسنى اسخدامها .

رابعا: كثرة أعطال المركبات ذات الموديلات القديمة :

الحلول العاجلة "لكثرة أعطال المركبات"

-        تقييد سنوات الاستخدام لهذه السيارات التى مضى على صنعها عشرون عاما .

-        تحويل هذه السيارات لمراكز صيانة معتمدة لاجراء الاصلاحات اللازمة بها قبل الفحص الفنى الدقيق لها .

-        تكثيف تواجد عربات الانقاذ السريع فى حالة حدوث اعطال او حرائق بهذه السيارات اثناء سيرها .

الحلول الاجله " لكثرة أعطال المركبات"

-        اصدار تشريع بالاحلال والتجديد للسيارات الملاكى باخرى ملاكى بديلة عن طريق البنوك بنظام القسط اسوة بما يتم مع السيارات الاجرة التاكسى .

خامساً : كثرة المطبات الصناعية العشوائية وعدم ملائمة الطرق للاستخدام :

الحلول العاجلة " لكثرة المطبات الصناعية العشوائية"

-        مراجعة مديرية الطرق لكافة الطرق وازالة المطبات العشوائية التى تعوق الحركة المرورية وعدم انشاء مطبات صناعية بالطرق الرئيسية واستبدال ذلك بتحديد سرعات للسيارات بهذه المحاور المرورية وتفعيلها وتحقيق عقوبة رادعة لمخالفيها .

الحلول الاجلة "لكثرة المطبات الصناعية العشوائية"

-        وضع تشريع يحدد عقوبات رادعة تصل الى الحبس لتحقيق الغرض منها وتطبق دون تمييز .

سادساً : السلوك السيئ لقائدى المركبات اثناء السير نتيجة عدم الوعى المرورى :

الحلول العاجلة "للسلوك السيئ لقائدى المركبات"

-        التوسع فى التوعية المرورية من خلال وسائل الاعلام بكافة انواعها .

-        التوسع فى اصدار المطويات المرورية التى تحوى قواعد واداب المرور وتوزيعها على قائدى المركبات والمشاه .

الحلول الاجلة " للسلوك السيئ لقائدى المركبات"

-        وضع تشريع يحدد عقوبات رادعة تصل الى الحبس لتحقيق الغرض منها وتطبق دون تمييز .

التوصيات العامه لملف المروراستخدم SHIFT+ENTER لفتح القائمة (إطار جديد).

اولا : المناطق المطلوب تطويرها مروريا بمدينة الجيزة :

1-     تعميم فكرة العمل بالاتجاه الواحد للسير فى المحاور الرئيسية الهامة داخل مدينة الجيزة

2-     وخاصة فى شوارع الهرم وشارع فيصل وشارع الجامعة وشارع مراد وشارع الجيزة حيث ان ذلك سيؤدى الى وجود سيولة مرورية كبيرة ويحقق انفراجة فورية للتكدسات المرورية بمحافظة الجيزة ويقاس على ذلك العديد من الشوارع الاخرى

3-     استكمال المرحلة الثانية لمحور صفط اللبن حيث تم تنفيذ المرحلة الاولى والتى نتج عنها العديد من السلبيات وهى الزحام المرورى بشارع ثروت والذى اثر على المدينة بأكملها نتيجة لعدم استكمال المرحلة الثانية .

4-     الاخذ بفكرة الحل السطحى حول حديقة الاورمان لصعوبة تنفيذ فكرة الانفاق للقضاء على الكثافات المرورية الناتجة عن محور صفط اللبن .

5-     انشاء كوبرى لعبور المشاه بسلالم كهربائية لنقل حركة المشاه من مناطق جامعة القاهرة الى الجهه المقابلة لشارع ثروت حيث المطاعم والمكتبات والمدينة الجامعية بالاضافة الى عمل حواجز حديدية للماؤى الاوسط بشارع ثروت للحد من العبور العشوائى للمشاه .

6-     استكمال تطوير ميدان الجيزة وفقا للتصميمات المعتمدة والمقترحة .

7-     الانتهاء واستكمال اعمال ربط القوس الغربى للطريق الدائرى لكوبرى احمد عرابى لربط مناطق وسط المدينة " شارع جامعة الدول العربية – شارع احمد عرابى – مناطق المهندسين " بالطريق الدائرى لتخفيف الضغوط على محور 26يوليو وكوبرى 15 مايو – حيث تتم الاعمال بمعرفة شركة المقاولون العرب بالتنسيق مع جهاز تعمير القاهرة الكبرى .

8-     تطوير المسطح ارضى لترعة المريوطية واقامة عدد " 2 " كوبرى فى المسافه بين كوبرى البطران وكوبرى ترسا للاستفادة المثلى من اتجاهات السير على جانبى الترعة ومما يخدم الحركة المرورية المتجه والقادم من محور اللبينى والطريق الدائرى وشوارع فيصل والهرم وكرداسة .

9-     الانتهاء من تطوير شارع ترسا وخاتم المرسلين واستحداث محور مرورى جديد موازى لشارع الهرم وفيصل من شارع ترسا الى الطريق الدائرى .
انشاء انفاق للمشاه اسفل شارع الهرم بمناطق نصر الدين والطالبية وكايرو مول وامام شارع العريش لوجود كثافات مرورية عالية جدا فى تلك المناطق بسبب عبور المشاه العشوائى لمنع التوقف التام للحركة المرورية .

10- تطوير مناطق ارض اللواء وربطها بشارع السودان وذلك :

          أ‌-          بجعل الحركة المرورية على مزلقان ارض اللواء اتجاه واحد فقط خروج الى شارع السودان .

        ب‌-        انشاء مطلع بكوبرى ناهيا من شارع السودان يلتقى بأعلى كوبرى ناهيا ثم يمينا الى شارع ترعة الزمر ويكون ذلك هو المدخل الرئيسى لمناطق ارض اللواء ومناطق امبابة وغيرها من الطرق الزراعية الداخلية والخارجة الى مزلقان ارض اللواء .

11-        تطوير شارع سليمان اباظة لخلق محور مرورى طولى جديد موازى لشارع البطل احمد عبد العزيز لتقليل الكثافات المرورية وتفريغها من شارع جامعة الدول العربية .

12-        اعادة تاهيل وتوسعة طريق الفيوم من ميدان الرماية حتى حدود محافظة الجيزة لضيق الطريق خاصة بعد انشاء مدينة هضبة الاهرام وزيادة تعداد السكان مستخدمى الطريق .

13-        استحداث محور مرورى جديد موازى لشارع الهرم وفيصل بشارع الثلاثينى يبدأ من شارع ترعة المريوطية وحتى شارع ترعة الزمر مارا بشارع عثمان محرم وشارع خاتم المرسلين .

14-        استحداث محور مرورى جديد موازى لشارع الهرم وفيصل وشارع مستشفى الصدر من ترعة المريوطية وحتى ترعة الزمر .

15-        تطوير ش المحطة لنقل الحركة المرورية من شارع البحر الاعظم الي ش ربيع الجيزي وميدان الجيزة عبر الصناديلي

16-        اعادة دراسة اتجاهات السير في العديد من مناطق المدينة وتفعيل العمل في نظام الاتجاه الواحد من خلال دراسة كافية ووافية بعد استطلاع راي قاطني المناطق بما يؤدي الي نتائج ملموسة وتيسير الحركة المرورية

17-        استحداث محور مروري جديد فوق ترعة الزمر يربط بين جميع المناطق جنوب الجيزة وجميع مناطق شمال الجيزة مارا وربطا مع جميع المحاور المرورية بالمحافظة والطريق الدائري بيدأ من ترعة والي وكوبري والي بالمنيب وحتي مناطق بشتيل والكوم الاحمر منشأه القناطر

18-        سرعة الانتهاء من نتفيذ مقتراحة وحدة تراخيص المريوطية لخدمة أهالي اقسام شرطة العمرانية والطالبية  والاهرام فصلا عن وحدة تراخيص فيصل لتخفيف العبء عن وحدة فيصل

 

ثانيا : مقتراحات استخدام التكنولوجيا الحديثة في ادارة الحركة المرورية

الهدف من ذلك:

1-   تقليل عدد من الخدمات المعينة علي التقاطعات والميادين الهامة

2-   تحقيق انضباط ملموس وملحوظ سواء في وجود خدمات او في عدم وجودها وخاصة في الاوقات المتأخرة من الليل حيث ان احساس الشخص بأنة مراقب يخلق لدية شعور الانظباط والالتزام- لعدم امكانية وجود مجال للمجاملة يخلق لدية تلقائيا الانظباط والالتزام بمدلول الاشارة

3-   الاقلال من الاعتماد علي العنصر البشري في العمل المروري

4-   تطبيق حازم وصارم لقانون المرور والغاء الاستثناءات وتطبيق القانون علي الكافة دون تميز

 

ثالثا : التوسع لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في ادارة ومراقبة حركة المرور

1-     استخداث نظام اللوحة اللاصقة الثالثة للمركبة

من خلال تزويد جميع المركبات بملصق بلاستيكي مطبق علي شكل اللوحة المعدنية المنصرفة للمركبة يلتزم جميع مالكي المركبات بتثبيتة علي الزجاج الامامي او الخلفي من الداخل موضح بة بعض البيانات الاساسية والتي يمكن من خلالها تعرف رجال الامن مبدئيا علي المركبة اثناء توقفها بالعين المجرده لبيان مدي تطابق اللوحات المعدنية المثبتة علي المركبة مع بياناتها المسجلة بة لمنع حالات السرقة والتزوير والتحايل كما يمكن قراءتة الكترونيا (من خلال شريحة الكترونية مثبت به ) بأجهزة محمولة يدويا او من خلال كاميرات المراقبة المثبتة علي الطرق للتأكد من سلامة تراخيص المركبة وصلاحيتها الفنية وتحرير المخالفات لها

2-     استخدام الانظمة الذكية لمراقبة المركبات اثناء سيرها علي الطريق

وخاصة  الطرق السريعة لبيان صلاحية اجراء التراخيص ( دفع الضرائب والرسوم / خضوعها للفحص الفني .... الخ ) او في حالات الاشتباه الامني ( التعرض للسرقة – تغير اللوحات ..... الخ) دون توقيفيها ولتسجيل المخالفات المرتكبة من خلال فحص المعلومات المسجلة علي الشريجة الالكترونية المزودة بها بالملصق الزجاجي

3-     ضبط وتسجيل مخلفات السائقين والمركبات الكترونيا بأستخدام أجهزة شخصية محمولة يمكن من خلالها لضباط وافراد المرور

¾       ظبط المخلفات حال وقوعها دون لبس

¾       تصوير المركبات اثناء المخالفة

¾       اجراء عمليا تالتصالح الفروي للمخالفين

¾       فحص البيانات الترخيصية للمركبة لحظيا

¾       اجراء عمليات الاستعلام الامني عن المركبات

4-     استخدام اجهزة تحديد المواقع ومسجل احداث الرحلات ( التاكنوجراف )

عن طريق تثبيت جهاز الكتروني صغير الحجم داخل جسم المركبة يتم توصيلة من خلال حساسات مزود بها وخاصة بعض انواع المركبات المستخدمة في الاغراض التجارية ( انقل الثقيل – الاوتوبيسات ) كما نص القانون الحالي والذي يمكن من خلالة تحديد موقع المركبة وكذلك يقوم بتسجيل كافة بيانات رحلة المركبة اثناء استخدامها وتصرفات السائق واداء المركبة الفني واستخدام السائق لاجهزتها ( سرعة المركبة – استخدام الفرامل – استخدام الاضواء والاشارات ) والتي يمكن الرجوع اليها واستراجاعها عند الحاجة اليها ( اعتراض سائق علي المخالفة – التحقيقات لتحديد المسؤليات في وقوع )

5-     تزويد غرف التحكم المركزية بالوسائل الحديثة لمراقبة الحركة لضمان :

¾       انسياب حركة المرور علي الطرق السريعة والمحاور الرئيسية وعدم حدوث تكدسات واختناقات بمداخل المدن الرئيسية

¾       تسجيل المخلفات فوريا ومعاينة الحوادث لحظيا والمساعدة علي سرعة ضبط مرتكبيها من خلال الدوريات الامنية والكمائن المنتشرة علي شبكة الطرق

¾       العمل كغرفة عمليات لادارة الازمات والكوارث الامنية في حالات الطوارئ تنسيقا مع الجهات المعنية بالمواجهة

¾       ارشاد السائقين ومستخدمي الطرق بوسائل الاعلام للابتعاد عن مواقع الكثافات والختناقات

رابعاً : تحسين ورفع مستويات وسبل السلامة علي الطرق من ذلك

1-    تحسين رؤية المركبات الكبيرة ليلا

تزويد المركبات كبيرة الحجم ( النقل الثقيل والمقطورة والاتوبيس ) بعواكس فسفورية من الخلف والجانب لتحديد شكل ومساحة المركبة خاصة ليلا خلال السير او التوقف علي الطريق لضمان رؤيتها عن بعد من قبل السائقين الاخرين

2-    زيادة تحسين الرؤية الافقية للسائقين

اعادة تحديد حارات السير واجناب ومداخل ومخارج الطرق بمحددات تعمل بالطاقة الشمسية حاليا ( عين القط ) ذاتية الاضاءة حيث يتم شحنها بالطاقة الشمسية دون الاعتماد علي اضاءة المركبات او مصادر الطاقة العادية

3-    الكشف عن الصلاحية الفنية ( الفحص الفني ) للمركبات بطريقة الية

من خلال تكليف شركات متخصصة بأنشاء محطات للفحص الفني المتكامل بنظام (BOT) تكون مسئولية عن القيام بعمليات الفحص الفني الدوري للمركبات بطريقة الية لضمان ( صلاحية اجزاء المركبة – الحد من التلوث البيئي – تقليل الكثافات المرورية )

خامساً :  تعديل التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة لادارة حركة المرور لضمان توفير الاتي:

1-     الحماية الكاملة لكاتفة مستخدمي الطرق على اختلاف انواعها

2-     ضمان عدم الحصول على رخص القيادة الا من خلال مدارس معتمدة لتعليم القيادة

3-     عدم حدوث اي تدعيات على حقوق مستخدمي الطرق الاخرين من خلال تشديد واستحداث عقوبات سالبة للحرية على المخالفات الجسيمة التي تعرض حياة الغير للخطأ

4-     احداث تناسب بين الخطأ أو المخالفة المرتكبة من اسائق ومدى توافق العمد في ارتكابها مع توقيع العقوبات المالية والادارية التي تمنع تكرارها مستقبلا

5-     عدم وجود استثناء لاي فئة وتطبيق القانون على الكافة دون تمييز

6-     ضرورة موافقة المرور قبل الترخيص لاي انشطة تجارية ينتج عنها كثافات مرورية في المنطقة المحيطة في مكان الترخيص

وتقوم حالياً اللجنه المنبثقه عن الملتقي بخصوص محور المرور بعقد العديد من الاجتماعات لحل مشكلتين هامتين بالمحافظه :

1-   حل مشكلة المرور فى محور 26 يوليو من ميدان سفنكس وتى تقاطع الطريق الصحراوى

2-   حل مشكلة المرور بمنطقتى الدقى والمهندسين مع تطبيق نموذج مريح وعملى

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg