حلول جذرية لمشاكل النظافة بالجيزة
 

·         وزارء التنمية المحلية والبيئة ومحافظ الجيزة يبحثون مع جامعى القمامة وضع منظومة جديدة لنظافة الشارع .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : بدأنا فى الإتفاق مع المتعهدين لنقل القمامة من شوارع ومناطق محدده .

تبدأ وزارتى التنمية المحلية والبيئة ومحافظة الجيزة تطبيق منظومة جديدة للنظافة من شأنها رفع مستوى النظافة العامة بالمحافظة وذلك بمشاركة متعهدى وجامعى القمامة وفقاً لآليات وقواعد معينة سيتم الإتفاق عليها خلال أيام وذلك فى إطار وضع حلول جذرية لمشاكل تراكم القمامة بالشوارع .

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقد بحضور اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة ونحو 500 من جامعى القمامة بالقاهرة الكبرى .

وقال وزير التنمية المحلية أن المنظومة الجديدة التى ستتم بمشاركة كاملة من جامعى القمامة من شأنها ضمان جمع القمامة من الشقق ومن الشوارع بشكل دائم ونقلها إلى المقالب العمومية وفقاً لضوابط وآليات معينة وبمقابل مادى عادل طبقاً للعقود التى سيتم إبرامها مع اصحاب الشأن .

وأضاف أن أهم شئ يجب أن نصل إليه هو بقاء الشارع نظيف موجهاً كلامه لجامعى القمامة " أنتم ليكم حق علينا والعلاقة معاكم مباشرة " .

وأشار إلى أن لقاء اليوم للإستماع إلى أراء ومقترحات جامعى القمامة للوصول إلى صيغة تضمن لهم حقوقهم وفى نفس الوقت نظافة الشارع بإستمرار مؤكداً أن المنظومة الجديدة ليس معناها الإستغناء عن خدمات شركات النظافة المتعاقد معها أو الدور الهام الذى تؤديه هيئة النظافة والتجميل .

وأضافت وزيرة البيئة أن جامعى القمامة هم أساس أى منظومة يتم وضعها للدور الهام الذى يؤدونه فى جمع ونقل القمامة ولكن المشكلة فى عدم وجود آلية لذلك .

وقالت أن المنظومة الحالية لجمع ونقل القمامة تدار بشكل عشوائى لا يمكن الإستمرار عليه لذلك رأينا الإجتماع مع جامعى القمامة لوضع منظومة جديدة بمشاركة أساسية منهم .

من جانبه قال محافظ الجيزة أن المحافظة بدأت بالفعل فى الإتفاق مع متعهدى وجامعى القمامة فى جمع القمامة من شوارع محددة أو مناطق مقابل مادى لكل طن يتم نقله إلى المقلب العمومى بشبرامنت وذلك إيماناً من المحافظة للدور الرئيسى لهم وأنهم جزء هام من منظومة النظافة .

وقد لاقت هذه التجربة الجديدة ترحيب شديد منهم بالإضافة إلى تشجيع سائقى السيارات النقل بمنحهم مقابل لكل سيارة مخلفات هدم يتم نقلها إلى المقلب العمومى طبقاً لحمولتها بدلاً من إلقائها فى الشارع .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 13 اغسطس 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg