بحضور وزراء النقل والتنمية المحلية والإسكان ومحافظ الجيزة
 

·         إفتتاح محور عرابى بالمهندسين بطول 1.7 كم وبتكلفة 350 مليون جنيه .

·         المحور يخفف الحركة على محور 26 يوليو بنسبة 40% ويقلل زمن الرحلة إلى الطريق الصحراوى و 6 أكتوبر إلى 40 دقيقة .

أكد المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق أن محور أحمد عرابى يعد رسالة قوية بأن العمل والإنتاج هو أفضل طريق لحل مشاكلنا مؤكداً أن المحور تم إنجازه قبل موعده المحدد بأيام من خلال تكثيف الأعمال والعمل به 3 ورديات فى اليوم ووجه شكره للعاملين والمهندسين المشرفين على المشروع .

أضاف وزير الإسكان أنه سيعقد إجتماعاً مهماً يعد عيد الأضحى مع الشركات المنفذة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى لإنهاء المشروعات المعلقة .

جاء ذلك خلال إفتتاح الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة والمهندس إبراهيم الدميرى وزير النقل واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والمهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق محور أحمد عرابى بالمهندسين بتكلفة 350 مليون جنيه .

وأعلن إبراهيم الدميرى وزير النقل عن قرب الإنتهاء من مشروع تطوير مزلقانات السكة الحديد على مستوى الجمهورية البالغة أكثر من 4800 مزلقان بتكلفة 2.4 مليار جنيه بالإضافة إلى إنجاز العديد من مشروعات الطرق منها تطوير طريق مصر إسكندرية الصحراوى لينتهى فى يونيو القادم وبدء تنفيذ الطريق الإقليمى الثانى .

وقال عادل لبيب وزير التنمية المحلية أن إنشاء المحاور الجديدة يؤدى إلى تطوير المناطق العشوائية الموجودة بالقرب من هذه المحاور .

وقال المحافظ أن المحور الجديد يعد محوراً موازياً لمحور 26 يوليو بطول 1750م ومن شأنه تخفيف الكثافة المرورية على محور 26 يوليو بنسبة 40 % ويخدم 2 مليون مواطن بمناطق العجوزة والدقى والمهندسين والبراجيل وبشتيل وأوسيم والوراق بربط هذه المناطق بالطريق الدائرى فى دقائق معدودة .

وأضاف أن المشروع ضمن المشروعات الكبرى التى نفذها الجهاز المركزى للتعمير بزيادة القطاع العرضى لكوبرى عرابى ليكون 4 حارات بدلاً من 2 فى الإتجاه من شارع عرابى إلى داخل أرض مطار إمبابة والعكس بحيث يخدم المحور المتجه إلى الطريق الدائرى بعرض 30 م للإتجاهين .

وأوضح المحافظ أن محور عرابى من شأنه تخفيض زمن الرحلة من عرابى إلى طريقى إسكندرية الزراعى والصحراوى من ساعة ونصف إلى 20 دقيقة وينقل حركة سكان المهندسين والعجوزة إلى 6 أكتوبر فى 40 دقيقة بدلاً من 90 دقيقة .

وقال المهندس محمد ناصر حسين رئيس جهاز التعمير أن المحور يتكون من نفق رئيسى للسيارات بطول 605 م وعرض 30م وينقسم إلى 4 حارات بالإضافة إلى الكوبرى العمودى لخدمة أهالى بشتيل حيث يخدم الطريق العمودى على المحور المؤدى إلى الدائرى عن طريق إنشاء كوبرى بدلاً من عمل تقاطع على المحور ويصل طول الكوبرى العمودى إلى 360 م .

أضاف أنه تم إنشاء 4 مطالع ومنازل للمتجه من محور عرابى إلى طريق مصر إسكندرية الزراعى والصحراوى وللمتجه من الهرم والمرج إلى المحور الجديد بالإضافة إلى إنشاء نفق للمشاه يخدم المواطنين فى عبور المحور الجديد بطول 58 م وعرض 3.5 م .

شهد الإفتتاح اللواء أركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة العسكرية المركزية واللواء كمال الدالى مساعد وزير الداخلية مدير أمن الجيزة والمهندس هشام أبو سنة رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى والمهندس محمد ناصر حسين رئيس جهاز التعمير .

المصدر : إدارة العلاقت العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 9 اكتوبر 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg