المرافق الأبراج الشاهقة ومخالفات المبانى وراء طفوحات الصرف الصحى
 

·         خلال جوله  المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان بالوراق والهرم .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : إعتماد 600 ألف جنيه لتحسين صرف شارع محمد صلاح ونبيل طه وخطة عاجلة لحل مشاكل الصرف بالجيزة تبدأ بالمناطق الملحة والمواطن لن يتحمل أى أعباء مالية .

أرجع المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان والمرافق السبب الرئيسى لطفوحات الصرف الصحى بالعديد من المناطق إلى مخالفات البناء بدون ترخيص والأبراج الشاهقة التى تم إقامتها دون مراعاة مدى تحمل شبكات الصرف لهذه المبانى والتى كثرت خلال العامين الماضيين وتسببت فى قلة الطاقة الإستيعابية للمحطات .

جاء ذلك خلال تفقد وزير المرافق والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة لمنطقة عزبة المفتى بالوراق ونبيل طه بالهرم للوقوف على الجهود المبذولة للسيطرة على طفوحات الصرف بالمنطقتين والشكاوى المستمرة للمواطنين .

وأضاف أن هذه المنطقة كانت تمثل مآساة حقيقية للأهالى ولكن تم إعداد خطة عاجلة للسيطرة على الطفوحات وسحب المياه فى برنامج زمنى .

من جانبه قال الدكتور على عبد الرحمن أن الزيارة تأتى فى إطار متابعة الأعمال الجارية لإصلاح شبكة الصرف الصحى فى المناطق التى تتكرر فيها مشاكل الطفح منها نبيل طه وعمرو بن العاص بالهرم وعزبة المفتى بالوراق والإطمئنان على الإجراءات التى تم تنفيذها لتجفيف الشوارع من الطفوحات وتطهير الشبكة دورياً على فترات متقاربة وإصلاح الميول والهبوط فى بعض المطابق وتركيب بدالات للتخفيف عن الخطوط المثقلة بتصرفات كثيرة من المياه ونقلها إلى خطوط أكبر إتساعاً وتشغيل البدالات مع إدخال تعديلات فى الشبكة .

وأضاف أنه تم إجراء أعمال الصيانة لمحطات الرفع والتأكد من عدم توقفها مشيراً إلى أنه تم إجراء تعديلات فى مسارات شبكات المياه بمنطقة كفر طهرمس مما أدى إلى تقليل فترات إنقطاع المياه .

وأكد المحافظ أن المحافظة وبالتنسيق مع وزارة الإسكان بدأت فى خطة ملحة للمناطق الأكثر تضرراً لإجراء تدخلات سريعة وعمل إحلال وتجديد للشبكات ورفع كفاءتها لإستيعاب الزيادة الكبيرة فى الإستهلاك حيث أن غالبية الشبكات فى المنطقة أقيمت بالجهود الذاتية ودون الرجوع للجهات المسئولة مما تسبب فى الطفوحات وعدم قدرتها على إستيعاب زيادة الإستهلاك .

وأضاف أن الحلول إعتمدت على ثلاث إجراءات أولها تجفيف الشوارع من المياه عن طريق الدفع بسيارت شفط المياه والثانى تصريف المياه الزائدة إلى محطة المنشية والثالث دراسة إنشاء والتوسع فى مشروعات الصرف الصحى لتغطى كافة المناطق بالمحافظة .

وأوضح عبد الرحمن أنه تم التعاقد مع مقاول لتحسين شبكات الصرف بشارع نبيل طه ومحمد صلاح ومن المقرر أن ينتهى العمل خلال 3 أشهر مع إستمرار حملات تطهير الشبكات بمنطقة عزبة المفتى والمناطق ذات الحالة المماثلة.

ووعد وزير الإسكان ومحافظ الجيزة الأهالى خلال اللقاء المفتوح الذى عقدوه معهم بإستمرار الزيارات المتكررة حتى إنتهاء المشاكل تماماً .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 3 نوفمبر 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg