إجراءات عاجلة لمواجهة إزدحام اسطوانات البوتاجاز
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة فى تصريحات مهمة له إنفراجة وشيكة فى السوق خلال 24 ساعة وتفعيل فورى لقرارات مجلس المحافظين .

·         "1000" إسطوانة زيادة يوميا لمواجهة الطلب وتوزيع حصص المستودعات بإشراف مباحث التموين .

ضبط وغلق 6مستودعات بالحوامدية والعياط والهرم وأبو النمرس تقوم بالبيع بالسوق السوداء .

أعلن الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة عن انفراجة وشيكة للتزاحم الذى تشهده سـوق" البوتاجاز " بسبب الطلب المتزايد على الاسطوانات لاسيما فى المناطق التى لم يصلها بعد الغاز الطبيعى وبحسب تصريحات المحافظ فمن المتوقع أن تحدث هذه  الانفراجة بعد غد الأحد .

وقال المحافظ فى تصريحات مهمة له إنه عقد إجتماعاً عاجلا تم خلاله إتخاذ مجموعة من الإجراءات العاجلة لتفعيل قرارات مجلس المحافظين خلال إجتماعه برئاسة الدكتور حازم الببلاوى بشأن الإسراع بتلبية إحتياجات المواطنين من إسطوانات وتخفيف الزحام الذى تشهده بعض المناطق .

وقال إنه تقرر زيادة حصة المحافظة بضخ كميات إضافية من البوتاجاز لمواجهة العجز بين المتاح فى الأسواق واحتياجات المواطنين كما تقرر إحكام الرقابة على مستودعات البوتاجاز وغلق الطريق أمام السوق السوداء والتى يسعى لاعبوها إلى افتعال الأزمات و إستغلال حاجة المواطن البسيط .

وأكد المحافظ أنه بدءاً من مساء الخميس تم الإتفاق مع شركة بوتاجسكو للدفع بعدد 5 سيارات يومياً حمولة السيارة 770 إسطوانة وتصل فى بعض الأحيان إلى 1000 إسطوانة وتوزيعها على المواطنين بالمناطق التى تشهد طلباً متزايداً بالأحياء والمراكز والمدن خاصة غير المخدومة بشبكة الغاز الطبيعى .

وقرر الدكتور على عبد الرحمن عقب إجتماعه العاجل والذى إستمر 3 ساعات لمناقشة الموقف داخل المحافظة بحضور نائبيه اللواءان أسامة شمعة ومحمود عشماوى واللواء محمد الشيخ السكرتير العام وحفظى إلياس وكيل وزارة التموين تشكيل غرفة عمليات بديوان عام المحافظة تعمل على مدار 24 ساعة لدراسة الموقف ومعرفة المناطق التى تحتاج إلى كميات إضافية وتدعيمها ساعة بساعة  بهذه الكميات مع تخصيص مفتشين ومباحث وشرطة التموين للإشراف على عمليات التوزيع  للمواطنين بالأسعار الرسمية وإعداد تقارير يومية عن الكميات المخصصة وتوزيعها حسب الإحتياج .

وأضاف المحافظ أن المحافظة ستبدأ فى حصر مزارع الدواجن وتحديد إحتياجاتها من البوتاجاز تمهيداً لتوفيره عن طريق وزارة البترول بعيداً عن الإسطوانات المنزلية وتوقيع غرامات فورية لأى مزرعة يثبت إستهلاكها للأنابيب المنزلية .

كما ستبدأ المحافظة إعتباراً من اليوم فى إعادة تفعيل التجربة التى نفذتها العام الماضى بربط أنابيب البوتاجاز على البطاقات التموينية وتخصيص مستودعات قريبة من المواطنين يتم من خلالها توزيع الإسطوانات للأسر  بواقع ( 2 ) أسطوانة كحد أدنى لكل أسرة فى الشهر حيث أثبتت التجربة نجاحاً بمراكز ومدن منشأة القناطر وأوسيم وأبو النمرس والبدرشين والصف وأطفيح والعياط .

وأوضح المحافظ أنه سيتم دراسة منظومة البوتاجاز بالمحافظة وتوزيع الحصص المخصصة للمستودعات طبقاً للإستهلاك الفعلى .

وأضاف أنه فى إطار تشديد الرقابة على المستودعات خلال الأسبوع الماضى تم ضبط 6 مستودعات بالحوامدية والعياط والهرم وأبو النمرس أثناء قيامهم بالتصرف فى الحصص المخصصة لهم وبيعها بالسوق السوداء وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المستودعات المخالفة وتحرير محاضر جنح ضد أصحابها ونقل حصتهم إلى مستودعات أخرى أو توزيعها على المواطنين تحت إشراف التموين .

كما أسفرت الحملات المؤخرة عن ضبط سيارة محملة بـ 400 إسطوانة بشارع ربيع الجيزى أثناء بيعها بالسوق السوداء وتم التحفظ على الكمية وإستدعاء مندوب من التموين وشرطة المرافق والمباحث حيث تم توزيعها على المواطنين بسعر 8 جنيه للإسطوانة وتحويل سائق السيارة إلى النيابة العامة .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 8 نوفمبر 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg