بيان هام
 

·         إنتشرت في الأونة الأخيرة وتحديداً على مواقع التواصل الإجتماعي بعض الرسائل والآراء تحمل الكثير من المغالطات والمعلومات التى لاتتفق مع الواقع أو القانون بشأن بعض المشكلات بهضبة الأهرام مما دفع المحافظة بإعداد البيان التالي الذي من شأنه توضيح الحقيقة ورصد الموقف الحالي وإلتزامات كافة الأطراف تجاه المنتفعين "السكان والأهالي وأعضاء جمعية تعمير صحراء الأهرام " .

من خلال النقاط الآتية :-أن قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 يحدد إلتزامات صاحب التقسيم وهى هنا جمعية تعمير صحراء الأهرام والجمعية تقدمت بتقسيم إعتمدته المحافظة عام 99 ويحدد إلتزامات المحافظة والجمعية تجاه المتتفعين وأعضاء الجمعية وحيث أن هناك قواعد منظمة لأي منطقة صادر لها ما يسمى بالتقسيم ويكون لها خريطة وتاريخ وبها مناطق خدمات ولها حدود وعليها سور وبوابات .

كما أن هناك إلتزامات للأطراف المختلفة فإلتزامات المحافطة ممثلة في حي الهرم تشمل تراخيص البناء والمحال , إشغالات , الطرق العامة , حماية الأراضي الزراعية .

أما إلتزامات جمعية تعمير صحراء الأهرام تشمل رصف الشوارع وإعادة الشي لأصله , التشجير والتجميل , شبكات المياه والصرف الصحي داخل حدود التقسيم .

وعليه فإن الإختصاصات والإلتزامات واضحة وغير متداخلة وكل موظف مسئول عن تأدية مهامه دون محاباة لطرف على حساب طرف أخر .

أن هيئة النظافة تقوم بتحصيل رسوم النظافة على فاتورة الكهرباء وأن الشقق والمحلات التى تحصل على الكهرباء بنظام الممارسة أو العداد الكودى لا تحصل منها رسوم النظافة وهؤلاء  يمثلون ثلثى المنتفعين حالياً .

تقوم المحافظة بدورها فى إصدار التراخيص وإصدار قرارات الإزالة ومع كثرة المخالفات والإشغالات وأن تأخر القيام بنسبة كبيرة من تنفيذ الإزالات يكون لأسباب متعددة منها عدم توفر الدراسات الأمنية وكثرة المخالفات .

تقوم المحافظة حالياً بجهود مركزة وسريعة لإتمام قرارات الإزالة بالتعاون مع مديرية الأمن والقوات المسلحة وتستمر فى ذلك طالما توفر التغطية الأمنية حيث تستهدف المحافظة تنفيذ قرارات إزالة لنحو 64 قراراً كمرحلة أولى .

حرصت المحافظة مع وزارة الإسكان لتوصيل خط جديد لتوفير مياه بواقع 40 ألف م3 يومياً لمنطقة هضبة الأهرام ويجرى حالياً تنفيذ المشروع .

كما سعت المحافظة لإمداد المنطقة بالغاز الطبيعى وبدء دخول الغاز بعد جهود المحافظة فى توفير قطعة أرض لشركة الغاز الطبيعى من أملاك المحافظة مجاناً .

وفى إطار التنسيق مع ممثلى الأهالى أعربت المحافظة عن إمكانية تسليم مقابل رسوم النظافة التى يتم تحصيلها أى للجمعية لتقوم الجمعية بمهمة النظافة كاملة إلا أنه لم يتخذ ممثلوا الأهالى أو الجمعية قراراً فى هذا الشأن رغم أنه تم عرضه من نحو 10 أيام ومازالت هذه الإمكانية متاحة للأهالى وأعضاء الجمعية ومجلس إدارتها .

تواصل المحافظة القيام بمهام إصدار التراخيص وتنفيذ قرارات الإزالة كما تواصل سعيها لتحسين المرافق العامة التى تخدم حدائق الأهرام وما حولها من مرافق ولكن في ضوء الإلتزامات والاعباء الكثيفة على محافظة الجيزة تجاه مناطق أكثر إحتياج منها القرى والعشوائيات لا سيما وأن حدائق الاهرام بها أراضي ومناطق للخدمات لم تستخدم لصالح المنتفعين والإعضاء من قبل مجلس إدارة الجمعية الأمر الذي يمكن الجمعية من تمويل تحسين الخدمات والطرق والإنارة والامن والنقل الداخلي .

وفى إطار حرص المحافظة على تحسين الخدمات وتوافر الأمن والأمان لأهالى هضبة الأهرام وبالتنسيق مع مديرية الأمن تم تخصيص قطعة أرض بمنطقة خدمات ط بهضبة الأهرام لإنشاء قسم شرطة متكامل على مساحة 3000 متر وجارى عمل الرسومات الخاصة تمهيداً لإتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء قسم الشرطة خلال أيام .

دعت المحافظة كافة الأطراف المعنية إلى إجتماع عُقد برئاسة الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة بتاريخ 21/10/2014 ضم عدة جهات منها :-رئيس حى الهرم ورئيس الهيئة العامة للنظافة والتجميل ورئيس قطاع هضبة الأهرام وممثل الإتحاد التعاونى الإسكانى المركزى ورئيس جمعية تعمير صحراء الأهرام ومجموعة من أهالى هضبة الأهرام .

وأوصى الإجتماع بالآتى :-تكوين لجنة من جمعية تعمير صحراء الأهرام والمحافظة والسكان ومديرية الإسكان وتجتمع شهرياً لمناقشة المشكلات الطارئة وبحث سبل حلها .أن يتم عقد إجتماع بحضور عدد 2 من السكان ورئيس الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان وممثل من وزارة التنمية المحلية لبحث إمكانية تحويل إصدار التراخيص ( البناء, المحال التجارية) إلى مكان آخر يتم الإتفاق عليه مع فتح قناة تواصل بين الإتحاد التعاوني والإسكان لرؤية ووضع حلول لتفادي المشكلات التى تطرأ فورياً .

كما إنتهى الإجتماع الذي دعت إليه المحافظة إلى دراسة عدة مقترحات منها .

مشاركة سكان هضبة الأهرام بالترشح في إنتخابات الجمعية حتى يكون لهم تمثيل جيد بالجمعية.وضع خطة عاجلة للإستفادة المثلى من المبالغ الواردة من أراضي الخدمات لصالح السكان.

تحديد مدة 3 سنوات مهلة للبناء للحيلولة دون تسقيع الأراضي .

تشكيل لجنة للإجتماع شهرياً لبحث المشاكل التى تطرأ وبحث سُبل حلها فورياً .

التنسيق فيما بين الإدارة العامة للمرور وشرطة المرافق بحي الهرم لإتخاذ اللازم من إجراءات لرفع السيارات المتواجدة أمام البوابة الأولي لهضبة الأهرام للإنسياب المروري بها.

التنسيق بين مديرية الأمن والإدارة العامة لمرور الجيزة وجمعية تعمير الصحراء , حي الهرم لمواجهة أي مخالفات ( أمن , توك توك , بلطجة , إشغالات , بناء ...)  وهذا ما يحتم على هيئة تعاونيات البناء والإتحاد التعاوني للإسكان بمطالبة الجمعية بتعظيم الإستفادة من مناطق الخدمات لاسيما وأن الهيئة العامة لتعاونيات البناء هى الجهة المنوط بها أعمال المراقبة الفنية والإدارية والمالية على الجمعيات بما فيها جمعية تعمير صحراء الأهرام وتقييم أدائها وليست المحافظة .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 30 اكتوبر 2014

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg