خلال إفتتاح أقسام جديدة بمركز التدريب المهنى ببولاق الدكرور
 

·         الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة : دراسات بالمحافظات عن سوق العمل وفقاً لطبيعة كل محافظة .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : تخصصات جديدة بالمركز لصيانة المحمول والدش وصناعة البلاستيك وفصول جديدة لمحو الأمية .    

قالت الدكتورة ناهد عشرى وزيرة القوى العاملة والهجرة أن الوزارة بصدد إعداد دراسات عن سوق العمل بالمحافظات بالتنسيق مع المحافظين لمعرفة المهن المطلوبة والتى يحتاجها سوق العمل لأن المهنة التى تكون مناسبة فى محافظة ليست بالضرورة أن تكون مناسبة فى أخرى .

ووافق الدكتور على عبد الرحمن على إنشاء فصول لمحو الأمية بمركز التدريب المهنى ببولاق الدكرور لتعليم الطلبة المتدربين القراءة والكتابة بجانب المهن والحرف اليدوية .

جاء ذلك خلال زيارة وزيرة القوى العاملة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة للمركز تم خلالها إفتتاح أقسام جديدة تتناسب وإحتياجات سوق العمل الحلية .

وأكد المحافظ أنه سيتم التنسيق مع المنطقة الصناعية بـ 6 أكتوبر وأبو رواش لتحديد العمالة والمهن التى تحتاجها الشركات والمصانع وفقاً لمتطلبات السوق وإلحاق المتدربين بالمركز بها .

وطالبت الوزيرة بالربط بين التدريب والتشغيل وتحديد هدف معين من الطلبة يتم تدريبهم طبقاً للإحتياجات الفعلية ووضع خطط زمنية ولفتت أن الاقسام الجديدة تضم الدش وصيانة المحمول وأنشطة منتجات البلاستيك وأعمال النجارة وهي اقسام يحتاجها سوق العمل بهدف خلق فرص عمل جديدة والتأهيل للعمل في القطاع الخاص وتدريب الشباب على الحرف اليدوية من خلال برامج تدريبية حيث يتم منحهم شهادات معتمدة من المركز .

وعقدت الوزيرة ومحافظ الجيزة لقاءاً مع الخريجين وتفقدت ورش التدريب وأقسام المركز والمزايا التي يقدمها للمتقدمين وبرامج التدريب من أجل التشغيل .

وأكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة على أهمية المركز الذي يعد من أقدم المراكز التدريبية حيث تم إنشائه عام 1975 ويضم 18 قسم أهمها الخراطة والميكانيكا والتبريد والتكييف والنجارة واللحام ولف المحركات والسباكة والخياطة والتفصيل والإلكترونيات.

ويقدم المركز خدمات تدريبية لحملة الشهادة الإبتدائية لمدة سبعة أشهر و لحملة الشهادة الإعدادية لمدة عشرة أشهر بالإضافة إلى برامج التدريب التحويلي للشباب من الجنسين للمؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والعليا ويتم التأمين على المتدربين ضد الإصابات .

وقال فؤاد سعد مدير مديرية القوى العاملة أن المركز يقدم أيضاً دورات للمرأة المعيلة ولأطفال الملاجئ .

وتم عقد 10 آلاف إختبار لقياس المهارة للمهن الحرفية وتخريج عشرات الآلاف من الشباب من خلال الدورات حيث تم عقد 50 دورة تدريب تحويلي و70 دورة تدريب أساسي وتنشئة مهنية و15 دورة صيفية لشباب الجامعات .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 3 نوفمبر 2014

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg