الدكتور على عبد الرحمن فى المجلس التنفيذى : نظام جديــد لنظـافة الجـــــيـــزة
 

·        رقابة الشوارع .

·        إلغاء المركزية فى التعامل مع القمامة .

·        نقل المخلفات المتراكمة قبل حلول شهر رمضان .

·        1000 وظيفه جديدة أمام الشباب للعمل بالنظافة خلال أيام وبأجر يومى 40 جنية و الأنتهاء من حصر القمامة المتراكمة خلال 48 ساعة وبدء نقلها الاسبوع المقبل .

قررت محافظة الجيزة تطبيق نظام جديد يستهدف سرعة جمع القمامة من الشوارع والمحافظة على نظافة جميع المناطق الواقعة فى النطاق الجغرافى للمحافظة دون إهمال لأى شارع أو موقع سواء فرعياً أو رئيسياً فى الحضر أو الريف على أن يبدأ عمليات النقل بالنظام الجديد إعتباراً من الأسبوع المقبل .

وكشف الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن النظام الجديد يعتمد على عدة محاور تشمل :

 تفعيل التعاقد المبرم حالياً بين المحافظة وإحدى الشركات الوطنية المتخصصة فى جمع القمامة وذلك بنقل المخلفات المتراكمة فى الشوارع من القمامة " بالمتر المكعب " بدلاً من الاعتماد على نظام توزيع المناطق على الشركات وهو النظام الذى لم يحقق المستهدف منه .

وأشار إلى أنه تم إعطاء رؤساء الأحياء والمراكز فرصة لا تتجاوز 48 ساعة لحصر كافة المخالفات المتراكمة كلاً فى نطاقه الجغرافي التابع له.

وأكد المحافظ فى هذا الشأن أن نقل القمامة بالمتر المكعب سيطبق فقط على القمامة المتراكمة والتي تقدر بحوالى آلالاف الأطنان مشيراً إلى أن رؤساء الأحياء والمراكز ومسئولى هيئة النظافة مسئولون عن الإنتهاء من نقل جميع هذه المخلفات قبل حلول شهر رمضان حتى يتفرغ العاملون للنظافة اليومية التى تتضاعف خلال الشهر الكريم .

وقال أن النظام الجديد لنظافة الجيزة يتضمن لأول مرة إلغاء المركزية فى التعامل مع القمامة وذلك من خلال إشتراك رؤساء الأحياء والمراكز فى هذا الشأن دون قصرها على هيئة النظافة بمفردها وذلك بإعتبار أن نظافة المحافظة مهمة قومية ومسئولية الجميع وليست جهة بعينها .

جاءت تصريحات المحافظ عقب الجلسة المهمة للمجلس التنفيذى للمحافظة والذى عقد برئاسته وبحضور النائبين اللواء أسامة شمعة واللواء محمود عبد الرحمن واللواء محمد الشيخ سكرتير عام المحافظة واللواء أحمد هانى السكرتير المساعد والدكتور مصطفى الخطيب رئيس المجلس الشعبى المحلى للمحافظة إلى جانب مديري المديريات والخدمات ورؤساء الأحياء والمراكز .

وأكد الدكتور على عبد الرحمن أن الأيام القليلة المقبلة تشهد تفعيل دور الأجهزة الرقابية بالمحافظة فى رصد نظافة الشوارع من خلال وحده الرصد والمتابعة وهى وحدة مستقله تتبع نائب المحافظ الى جانب مسئولى هيئة النظافة محذرا من التقاعس فى مراقبة الشوارع .

وقال أن لهذه الجهات دور مهم ليس فى متابعة النظافة فحسب وإنما لمراقبة جميع الخدمات التى تقدمها المحافظة لمواطنيها .

أكد المحافظ خلال جلسة المجلس التنفيذى على اهتمامه الشديد بتطوير أداء الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة ورفع كفاءتها البشرية والمادية حتي يمكنها أداء عملها على أكمل وجه كما وجه الدعوة للشباب بضرورة المشاركة المجتمعية والمساهمة في رفع الوعي لدى مواطني المحافظة .

أشار الى ان المحافظة ستقوم خلال ايام بالإعلان عن حاجتها لنحو 1000 فرصة عمل للشباب للمشاركة في أعمال النظافة بالورديات المسائية بنظام العمالة الموسمية بالأجر اليومي خاصة شهري شعبان ورمضان على ان يكون سن المتقدم لا يقل عن 20 سنة ولا يتجاوز 40 عام وياتى ذلك فى أطار حرص المحافظة على اتاحة فرص عمل للشباب خلال فتره الصيف .

وكلف المحافظ رؤساء الأحياء بالتنسيق مع الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة والسيد سكرتير عام المحافظة لتوزيع هؤلاء العمالة على الأحياء طبقا للكثافة السكانية بكل حى من الاحياء .

وأضاف انه يجرى حاليا إعادة تأهيل المعدات التابعة للهيئة العامة للنظافة والتجمل وقد تم رصد 2.7مليون جنيه لهذا الشأن من خلال التنسيق مع قسم القوه الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة القاهرة لإعداد خطة إصلاح لهذه المعدات على ان يتم إصلاحها بجراج هيئة النظافة بمنطقة بين السرايات شريطة ان تكون بنفس الكفاءه التى كانت عليها من قبل مما سوف يوفر ملايين الجنيهات التى كانت ستنفق نظير شراء تلك المعدات الباهظة الثمن .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الإعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 28 يونيو 2011

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg