عقب حريق " شبراويشى " العمرانية
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : تحفيز أصحاب المصانع والورش المقامة بالكتل السكنية ومنحهم أولوية خاصة لتخصيص أراضي بالمناطق الصناعية الجديدة ومدينة الحرفيين ومراجعة السلامة الإنشائية للمنازل المجاورة لمصنع الشبراويشى .

أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن المحافظة تضع أولوية خاصة لأصحاب المصانع المقامة داخل الكتل السكنية لتخصيص أراضي لهم بالمناطق الصناعية الإستثمارية الجديدة  منها التي تقع على مساحة 3800 فدان على طريق الواحات البحرية والمنطقة الإستثمارية بعرب أبو ساعد وذلك في إطار خطة المحافظة لتحفيز أصحاب المصانع  للتقدم بنقل مصانعهم لتلك المناطق .

أضاف أن الخطة تشمل أيضاً تحفيز أصحاب الورش الحرفية لتخصيص أراضي لهم بمدينة الحرفيين والصناعات الصغيرة الواقعة على طريق الفيوم ومنحهم أولوية التخصيص .

وقال أن الهدف من الخطة تفادي تكرار حادث حريق مصنع الشبراويشي للعطور ومستحضرات التجميل الواقع داخل الكتل السكنية بحي العمرانية حفاظاً على الأرواح إلى جانب إعطاء المصانع والورش المقلقة للراحة العمل بحرية تامة بمناطق أقيمت لذلك الغرض .

وأكد أن إدارة التنظيم بحي العمرانية تقوم حالياً بالمرور على المنازل المجاورة للمصنع للتأكد من سلامتها الإنشائية وعدم تأثرها بالحريق حفاظاً على سلامة السكان مشيراً إلى أن الحي يقوم برفع المخلفات والرتش الناتج عن آثار حريق المصنع ورفع المياه الناتجة عن أعمال الإطفاء .

كان المحافظ قد قام منتصف ليلة أمس بتفقد موقع المصنع رافقه خلالها نائبه اللواء علاء الهراس ومحمود فوزى رئيس حى العمرانية فور إندلاع النيران للمصنع نظراً لوجود مواد كيماوية وبلاستيكية الأمر الذى ساعد على إنتشار النيران بصورة سريعة وقد إستعانت المحافظة بــ5 عربات إطفاء من القوات المسلحة بالإضافة إلى أكثر من 20 عربة من الحماية المدنية .

 من جانبه أكد محمود فوزي رئيس حي العمرانية أن المصنع مرخص ولكن لوجوده داخل الكتل السكنية لن يتم إعادة فتحه إلا بعد ورود التقارير الخاصة بالحماية المدنية والأمن الصناعي ودراسة إعادة الترخيص وتوافر كافة الإشتراطات .

أضاف أن النيابة العامة شكلت لجنة  لحصر تلفيات حريق المصنع والذي أدى إلى إحتراق أجزاء كبيرة منه نظراً لوجود مواد قابلة للإشتعال

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 4 فبراير 2015

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg