الجيزة تعلن التصالح مع أصحاب العقارات المخالفة بهضبة الأهرام
 

·   الدكتور على عبد الرحمن :  تيسيرات جديدة لتوصيل الكهرباء والمرافق لنحو 5 آلاف وحدة سكنية بالمنطقة يستفيد منها 25ألف مواطن .

فى إطار حرص محافظة الجيزة على إستقرار المواطنين وحل مشاكلهم وفى إستجابة لمطالب مواطنى منطقة هضبة الأهرام بشأن توصيل المرافق وفى مقدمتها الكهرباء للعقارات المخالفة بها قرر الدكتور على عبدالرحمن محافظ الجيزة منح حزمة من التيسيرات الجديدة لأصحاب هذه العقارات تسمح بتوصيل التيار الكهربائي للمباني ذات المخالفات " غير واجبه الإزالة " شرط قيام صاحب العقار بسداد قيمة الغرامات المالية المقررة والتي تم تخفيضها إلى 50% من القيمة المعمول بها ويستفيد من هذه التيسيرات الأدوار الواردة بالترخيص.

وأكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة إن هذه التيسيرات جاءت تنفيذا للتوصيات التى انتهت إليها الدراسة الشاملة التي قام بها جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء حول المباني المخالفة بهضبة الأهرام حيث ارتأت المحافظة تحويل المشكلة الى جهاز التفتيش الفنى لحل المشكلة وتوصيل المرافق .

وقد تم إصدار هذه التيسيرات عقب الاجتماع الذى عقده الدكتور على عبد الرحمن بحضور كلاًً من اللواء محمود عشماوى نائب المحافظ والمستشار مكرم عبد الله إبراهيم المستشار القانونى واللواء احمد جمال الدين رئيس جهاز المتابعة الميدانية والمهندسة ثناء الديب وكيل وزارة الإسكان ومحمود عبد الحميد نائب رئيس حى الهرم .

وحدد جهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء المباني التى من المقرر ان تستفيد منها هذه التيسيرات وهى التى بها مخالفات غير واجبة الإزالة تشمل 5 حالات هى :

§  10% من البروزات المسموح بها لواجهات المباني المطلة على الطرق و الأفنية .

§  5% من الطول الظاهر لدرج السلم .

§  5% من أبعاد الغرف و الحمامات و المطابخ و بشرط الا تقل المساحة عن 95% من المساحة الواجب توافرها .

§  10% نسبه سماح تراعى عند قياس أبعاد و مسطحات الأفنيه بمختلف أنواعها .

§  10% نسبة سماح تراعى عند قياس الأرتفاعات القصوى المصرح بها بشرط   عدم زيادة عدد الأدوار المرخص بها.

ووافق الدكتور على عبد الرحمن على تخفيض قيمة الغرامات التى يتم توقيعها على المخالفين إلى 50% من  قيمة الغرامه على ان يتم منح صاحب العقار شهادة مطابقة يتم من خلالها توصيل الكهرباء للأدوار الواردة بالرخصة .

مؤكدا إلزام العقارات بإستيفاء متطلبات إيواء السيارات بتجهيز فراغات للسيارات بالدور الأرضى للعقارات التى لا يوجد بها بدروم .

وفيما يتعلق بالمخالفات وجوبية الإزالة و التى لا يجوز التصالح فيها طبقاً لقانون البناء فإن المحافظة حرصاً منها على إيجاد حلول لهذه المخالفات ستبدأ خلال ايام فى إعداد دراسة شاملة لهذه الحالات وعرضها على الجهات المختصة .

 من ناحية أخرى قال اللواء أشرف شاش رئيس حى الهرم أنه سيستفيد من هذه التيسيرات نحو 25 ألف مواطن بمنطقة هضبة الأهرامات لافتاً إلى أن هذه المشكلة تعود إلى عام 2008 .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 15 يوليو 2011

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg