فهمى والعادلى يفتتحان محطة مناولة الوراق لإستيعاب 1800طن قمامة يومياً
 

·         محافظ الجيزة : إقامة محطتين جديدتين ببشتيل والعمرانية بهدف القضاء على المقالب العشوائية

أعلن الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة عن خطة لإقامة المزيد من محطات المناولة لنقل القمامة وذلك بهدف القضاء على المقالب العشوائية بالتعاون مع وزارة البيئة.

وأضاف أن المحافظة تقوم حالياً بتحديد موقعين لإقامة محطتين تخدم بشتيل وبولاق الدكرور لتصل عدد محطات المناولة إلى 4 بعد إنشاء محطتى المريوطية والوراق .

جاء ذلك خلال إفتتاح الدكتور خالد فهمى وزير البيئة والدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة اليوم الإثنين محطة مناولة الوراق .

وأكد محافظ الجيزة  أن المحطتين بالمريوطية والوراق يستوعبان 77% من القمامة بالجيزة وأضاف أنه سيتم التعاون مع وزارة البيئة لدعم منظومة جمع القمامة من المنازل عن طريق التعاقد مع المتعهدين وبمشاركة القطاع الخاص .

وأضاف أن المحطة تقع على مساحة 2000م2 وبطاقة إستيعابية نحو 1800 طن قمامة يومياً وبتكلفة 7 مليون جنيه لافتاً إلى أنها تقع  بجوار الطريق الدائرى بالوراق وتخدم أحياء شمال الجيزة والعجوزة والوراق .

وأوضح العادلى أن محطة المناولة تأتى فى إطار خطة المحافظة للقضاء على المقالب العشوائية وتعد محطة المناولة من المحطات الوسيطة تقوم السيارات بإلقاء المخلفات بها تمهيداً لنقلها عن طريق السيارات الكبيرة إلى مقلب شبرامنت ويتم من خلالها معرفة الكميات التى يتم توريدها من الشركات والمتعهدين وبالتالى تحديد مستحقاتهم بدقة .

وأكد  أن المحطة  تسهم فى تقليل زمن الرحلة لنقل القمامة من الأحياء لمقلب شبرامنت .

وأضاف المحافظ أن المحطة تتكون من ميزان بسكول لوزن القمامة حمولة 60 طن ومبنى إدارى وجمالون حديد وبوابات للدخول والخروج ومكان للتخزين على مساحة 1200م وتم مراعاة أن تكون الأرضية من الخرسانية وتتوافق المحطة مع كافة المعايير البيئية المعتمدة .

وأضاف وزير البيئة أن المحطة الجديدة ستضفى مظهر حضارى على أحياء المحافظة حيث تتكون المحطة من منطقة إستقبال وميزان بسكول ومبانى إدارية وجمالونات ذات إرتفاعات مناسبة بها تهوية كافية .

وأضاف أن العائد البيئى من إنشاء المحطة هو رفع كفاءة عمليات الجمع والنقل وزيادة معدلات الجمع بإستخدام السيارات الصغيرة .

وأشار فهمى أن المحطة الوسيطة ستعمل على منع التخلص من المخلفات حول الطريق الدائرى وأسفل الأنفاق مما يوفر كثيراً فى إستهلاك السيارات .

حضر الإفتتاح نائبى المحافظ اللواء أسامة شمعة والدكتورة منال عوض ومحمد الشيخ السكرتير العام وعزت الخرصة رئيس هيئة النظافة بالجيزة

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 22 يونيو 2015

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg