إفتتاح محطتان لمياه الشرب النقية بجزيرة الوراق بالجيزة
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : جزيرة الوراق نموذج لمستقبل العشوائيات فى مصر .

أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة على إهتمام المحافظة برفع مستوى الخدمات والمرافق بها وقال أنه تم إختيار جزيرة الوراق بالمحافظة كنموذج للعديد من المناطق المحرومة التى تفتقر إلى الخدمات الملائمة التى لها علاقة بالصحة ويعانى سكانها من تدهور الأوضاع البيئية مما يؤثر سلباً على الأوضاع الصحية مثل مياه الشرب والقمامة والصرف الصحى لتطبيق برنامج " مشروع أداة التقييم والإستجابة فى ما يخصه بالإنصاف فى الصحة مع المناطق الحضرية " والذى يهدف إلى تسليط الضوء على الأوضاع الصحية من خلال الأجواء الإجتماعية والإقتصادية والبيئية التى تعانى منها العديد من المناطق الحضرية فى قلب المدن .

جاء ذلك خلال إفتتاح الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة ورشة العمل التى أقيمت اليوم بحضور الدكتورة نعيمة القصير الممثل الإقليمى المساعد لمنظمة الصحة العالمية بمصر والدكتور عبد الحليم البحيرى وكيل وزارة الصحة بالجيزة .

وقال المحافظ أن هذه الدراسة جاءت بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان المصرية ومكتب منظمة الصحة العالمية والمحافظة وتعتبر دراسة أولية لتقييم الوضع الصحى لسكان جزيرة الوراق وذلك فى إطار تطبيق المشروع .

وأكد المحافظ أنه خلال أسبوعين سيتم إفتتاح محطتان لمياه الشرب النقية بجزيرة الوراق .

وأضاف أنه جارى البحث عن أماكن صالحة لإنشاء مدارس بها وسيتم طرح مناقصات خاصة للشباب للمعاونة على رفع مستوى النظافة فى الوراق خلال 15 يوم مؤكداً أن الشركات التى تم إسناد أعمال النظافة لها ملتزمة إلتزاماً كاملاً أن تقوم بأعمالها .. كما أكد المحافظ أن المحافظة تبذل قصارى جهدها لرفع مستوى الخدمات .

وأضافت الدكتورة نعيمة القصير الممثل الإقليمى المساعد لمنظمة الصحة العالمية بمصر أن برنامج المبادرة يهدف إلى الإرتقاء بمستوى الخدمات فى المناطق المحرومة بالإضافة إلى الإستعانة بالباحثين للعمل فى عملية المسح الشامل للمناطق لمعرفة بؤر القصور والتى تحتاج إلى رفع مستواها .

وقال المحافظ أن الفترة المقبلة سيكون التركيز على مشروعات مياه الشرب ومشروعات الصرف الصحى بالإضافة إلى العمل على حل إنتشار معدل الأمية بين البالغين ولهذا لابد أن يتم إيجاد أسلوب مبتكر لتطهير جزيرة الوراق .

وإستمع المحافظ إلى أراء بعض من ممثلى اللجان الشعبية بجزيرة الوراق وذلك لخلق نوع من تبادل الأراء والإستماع لمشاكلهم مثل النقص بالخدمات الأولية كمياه الشرب وأكوام القمامة .

وأكد المحافظ على أهمية الدور الذى تقوم به اللجان الشعبية للنهوض بالجزيرة وأضاف أنه من الضرورى وضع تخطيط عمرانى جديد بالإضافة إلى تكاتف الأهالى للتصدى لأى محاولة بناء للأماكن العشوائية فجزيرة الوراق هى نموذج لمستقبل العشوائيات فى مصر .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الإعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 18 يناير 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg