مبادرة عاجلة لتحسين مستوى النظافة فى محافظة الجيزة
 

·         تبدأ محافظة الجيزة إعتباراً من يوم السبت الموافق 21 يناير 2012 ولمدة شهرين فى تنفيذ المبادرة العاجلة لتحسين مستوى النظافة ورفع مخلفات المبانى والقمامة بأحياء ومراكز ومدن المحافظة وأسفل المحاور والكبارى البالغة 120 ألف م3 بإستخدام معدات وزارة الدولة لشئون البيئة .

جاء ذلك خلال قيام وزارة البيئة بتسليم المعدات المستخدمة فى هذه المبادرة فى حضور الدكتور مصطفى حسين كامل وزير البيئة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة .

وأكد وزير البيئة أن المبادرة بدأت بالفعل فى بعض المحافظات إعتباراً من أول يناير الحالى وذلك بالتعاون مع وزارتى التنمية المحلية والتعاون الدولى حيث تقوم المحافظات بتحديد المواقع التى يتم العمل بها ثم إعادة توظيفها بعد ذلك فى مشروعات ذات نفع عام لأن المبادرة ليست هدفها رفع القمامة والمخلفات ثم تعود مرة أخرى بعد أن يتم نظافة هذه المواقع مشيراً إلى أنه سيتم إنشاء نقاط إتصال بيئية بهذه المواقع وتعيين مندوبين من وزارة البيئة والمحافظات للحفاظ ومراقبة هذه المواقع بعد رفع المخلفات منها .

وقال وزير البيئة أنه لابد من توعية المواطنين بأهمية الحفاظ على هذه المواقع عن طريق حملات التوعية البيئية .

وأضاف الدكتور على عبد الرحمن أن المعدات تشمل 30 سيارة نقل كبيرة و20 سيارة نقل صغيرة و6 لوادر لافتاً أن المحافظة أعدت قائمة بالأماكن التى سيتم العمل بها والتى تبلغ 63 موقع منها 45 موقع بأحياء المحافظة والباقى بالمراكز والمدن وأن الحملة مستمرة لمدة شهرين تبدأ من غداً السبت وأنه سيتم تخصيص شهر للأحياء والشهر الثانى للمراكز والمدن .

وأكد المحافظ أنه تم تكليف الوحدات المحلية بوضع تصورات للإستخدام الأمثل لهذه المواقع فى خدمات ذات نفع عام مثل إقامة مراكز للشباب أو حدائق عامة أو إقامة أكشاك يستفيد منها شباب المنطقة .

وأضاف الدكتور على عبد الرحمن أن الحملة تسير جنب إلى جنب مع مجهودات المحافظة التى تقوم بها فى رفع المخلفات والقمامة بنطاق المحافظة عن طريق الهيئة العامة للنظافة والتجميل والشركات الوطنية التى بدأت العمل إعتباراً من يناير الحالى والبالغة 16 شركة والتى تقوم بجمع القمامة من الوحدات السكنية داخل أحياء بولاق الدكرور والهرم والعمرانية وجنوب الجيزة .

وأوضح المحافظ أن تكاليف عمل المعدات تم تمويلها من وزارة التعاون الدولى بتكلفة 9 ملايين جنيه .

مشيراً إلى أن إجمالى ما يتم دفع ما يتم رفعه بأحياء المحافظة يومياً يبلغ 4500 طن وأن المحافظة تقوم حالياً عن طريق هيئة النظافة بتوزيع 2000 مسله جديدة خلال الأسبوعين القادمين وأن هذه المسلات مثبتة فى أعمدة الإنارة بالشوارع .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 19 يناير 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg