دهشور على طريق السياحة العالمية
 

·         الجيزة توقع بروتوكول التنفيذ مع وزارتى السياحة والإسكان و إصدار التراخيص والتصاريح خلال أيام .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : التكلفة الإجمالية للمشروع  50 مليون جنيه .

تقوم محافظة الجيزة خلال الأيام القليلة المقبلة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار تصاريح و تراخيص تنفيذ الأعمال والخرائط المساحية الخاصة بمشروع دهشور السياحى .

وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة  إن كافة الأعمال المتعلقة بالمشروع تتم بالتنسيق  بين أجهزة المحافظة وإدارات الرى والآثار لتسليم مسار عمل المشروع وإزالة أى عوائق تعترض تنفيذه والمتابعة الدورية للمشروع طبقاً للجدول الزمنى المستهدف فى هذا الشأن .

وأشار إلى أن الجهاز المركزى للتعمير التابع لوزارة الإسكان سيقوم بإعداد التصميمات والرسومات التنفيذية و المواصفات الفنية والإشراف على تنفيذ المشروع .

تصريحات المحافظ جاءت عقب توقيعه بروتوكول ثلاثى  بين المحافظة ووزارة السياحة والجهاز المركزى للتعمير لتطوير منطقه دهشور السياحية ضمن مشروع تنميه مجتمع موارد موقع التراث العالمى بدهشور . 

وقال أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنه دائمة لمتابعة تنفيذ بنود البروتوكول وعقد إجتماعات دورية .

وأكد الدكتور على عبد الرحمن أن منطقة دهشور تتمتع بعدة مزايا تجمع مابين الموارد الطبيعية والثقافية التى تؤهلها لتكون وجهه و منتجع سياحى  راق مستقل وسهل الوصول إليه مشيراً إلى أن الهدف من المشروع هو العمل على إستحداث أنماط جديدة من السياحة تناسب مختلف الطبقات الإجتماعية والعمرية وتفعيل مفهوم التنمية المستدامة و الحفاظ على البيئة فى المناطق السياحية وإضافة مناطق جديدة إلى خريطة مصر السياحة .

وأشار إلى أن تنفيذ  المشروع يتم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية التى أعدت دراسة عن التنمية السياحية بدهشور

وأضاف أن البروتوكول يتضمن تصميم و تنفيذ طريق بطول 1.2 كم موازى لحد مصرف البيضا يستخدم كمدخل إلى المنطقة الأثرية بديلاً عن المدخل الحالى  و يخصص لنقل الحركة السياحية فقط و يزود ببوابه عند بدايته للتحكم فى الحركة وإعتباره طريقاً سياحياً يخصص للوفود السياحية .

كما يتضمن البروتوكول تصميم و تنفيذ طريق أخر بطول 7.8 كم موازياً لترعة الدهشورية من مدخل المنطقة السياحية حتى نهاية قرية منشية كاسب و تجميله و رفع كفاءة شبكة الإنارة بتكلفة إجمالية للمشروع 50 مليون جنيه كدعم من وزارة السياحة  ومدة تنفيذ المشروع 12شهر .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 8 فبراير 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg