قرارات مهمة للجنة مصالحة أحداث دهشور
 

·         بعد إجتماع إستمر حتى فجر الثلاثاء الموافق 7 اغسطس 2012 وبحضور والد الشهيد بمقر ديوان عام المحافظة .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : يوافق على تخصيص مليون جنيه لإقامة مشروع خيرى بالقرية بإسم الشهيد معاذ محمد أحمد حسب الله .

تفعيل دور الأمن وتهيئة الأجواء لعودة الأسر المسيحية وصرف التعويضات للمضارين فى أعمال التخريب خلال ساعات .

الإتفاق على إعمال القانون والإلتزام التام بالأحكام القضائية التى تصدر فى الأحداث .

والد الشهيد يحتسب أجره عند الله وملتزم بما تم الإتفاق عليه .

فى إطار تكليفات السيد رئيس الجمهورية لمحافظ الجيزة .. وافق الدكتور على عبد الرحمن على تخصيص مليون جنيه لإقامة مشروع خيرى باسم شهيد أحداث قرية دهشور الأخيرة يستفيد منه أهالى القرية ويكون له طبيعة النفع العام على أن يتولى إدارة المشروع والإشراف عليه وتحديد نوعه والد الشهيد .

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة المصالحة المكونة من 10 أفراد ممثلين لأهالى المسلمين والمسيحيين والتى إستضافته المحافظة وإستمر حتى فجر الثلاثاء وبحضور  اللواء أحمد الناغى مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن الجيزة واللواء أسامة شمعة نائب المحافظ واللواء محمد الشيخ السكرتير العام ومحمد الفقى عضو مجلس الشورى ورئيس اللجنة و الحاج محمد أحمد حسب الله والد الشهيد معاذ .

وإستعرضت اللجنة على مدى خمس ساعات تفعيل آليات المصالحة وعودة الهدوء إلى ما كانت عليه القرية قبل الأحداث .

وقال المحافظ أن المشروع الخيرى الذى تقرر إنشاؤه ستقوم المحافظة بتسهيل كافة إجراءات تنفيذه وإصدار الموافقات اللازمة لإقامته فى أسرع وقت ممكن بعيداً عن الإجراءات الروتينية .

وإتفقت اللجنة على سرعة عودة الأسر المسيحية التى تركت القرية وإتخاذ كل الإجراءات الأمنية التى تضمن ذلك عن طريق مديرية الأمن وتهيئة الأجواء العامة لذلك .

وأعلنت لجنة المصالحة إستمرارها فى عملها حتى عودة الأهالى إلى منازلهم ومحلاتهم ويتوقع أن يتم ذلك خلال 24 ساعة .

كما تقرر أيضاً تفعيل دور الأمن فى الأيام القادمة فى مواجهة أعمال البلطجة التى قد تتعرض لها القرية من بعض الخارجين عن القانون على أن يأخذ القضاء مجراه .

وأضاف الدكتور على عبد الرحمن أنه بالنسبة للتعويضات عن أعمال التخريب فقد إنتهت اللجنة المشكلة من المحافظة من أعمال الحصر المبدئى للخسائر فى الأسر المضاره وسيتم صرف التعويضات خلال ساعات وإعتبار هذه التعويضات تعويضات مبدئية وتقديرية وأنه تم رفع هذا التقرير للجهات القضائية لإتخاذ ما تراه مناسباً .

وأكد والد الشهيد معاذ أنه يحتسب أجره عند الله وأنه ملتزم بما تم الإتفاق عليه من لجنة المصالحة بموافقة الجميع من أجل عودة الهدوء والإستقرار للقرية مرة أخرى بإعتبار القرية هى موطن الجميع مسلمين ومسيحيين .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 7 اغسطس 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg