فى المؤتمر الأول لإستراتيجية تنمية وتطوير الجيزة
 

·         الدكتور عصام شرف أبحاث مصر " حبيسة الأدراج " وتحسين خدمات المواطنين يتضمن 3 مقومات رئيسية .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : برنامج الرئيس " عصا سحرية " لمواجهة المشكلات المزمنة وخطة الـ 100يوم حققت أهدافها فى النظافة والمرور ورغيف العيش .

الدكتور أسامة كمال : المشاركة المجتمعية بوابة القضاء على العشوائيات .

الدكتور أكرم الجنزورى : لجان متخصصة لتطبيق نماذج نجاح فى العشوائيات على أرض الجيزة .

أكد الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء الأسبق إن مصر تعانى من أزمة إستغلال والإستفادة من الدراسات والأبحاث العلمية التى يقوم بها المتخصصون فى العديد من المراكز البحثية حيث أن هذه الأبحاث تظل حبيسة الأدراج والأرفف من الإستفادة بها مشيراً إلى أنه آن الآوان بأن تخرج هذه الأبحاث للإستفادة منها للتطبيق العملى للعديد من الأنشطة الإنتاجية .

ولفت الدكتور عصام شرف النظر إلى أن تحسن مستوى الأداء فى أى مجال لا يمكن أن يتحقق  إلا من خلال توافر 3 عناصر رئيسية تشمل القدرة والرغبة وتفهم الدور .

وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن المحافظة تعانى بالفعل من أزمات ومشكلات مزمنة خلفتها السنوات الماضية منها العشوائيات والقمامة والتكدس المرورى مشيراً أن  المحافظة تنفذ حالياً وفى إطار خطة الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية والمعروفة بخطة

الـ 100 يوم عدة برامج للحلول الجذرية لهذه المشكلات مؤكداً أن إهتمام القيادة السياسية بهذه القضايا كان بمثابة العصا السحرية للتنفيذ على أرض الواقع وإن ما شاهدته الجيزة خلال الشهرين الماضيين وتحديداً منذ إعلان خطة الـ 100 يوم يعد رقماً قياسياً فى مواجهة هذه المشكلات  .

جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الأول لتنمية وتطوير محافظة الجيزة الذى تنظمه المحافظة بالتعاون مع نقابة المهندسين بالجيزة وحضره الدكتور أكرم الجنزورى نقيب مهندسى الجيزة وهشام خضر مدير عام النقابة بمشاركة نحو 300 باحث وخبير فى قضايا القمامة والعشوائيات والمرور وأضاف الدكتور على عبد الرحمن أنه سيتم خلال أيام طرح عدد من المشروعات للتطوير بالمشاركة مع القطاع الخاص منها تطوير كورنيش النيل وجزيرة القرصاية بالتعاون مع هيئة التخطيط العمرانى ويتكون المشروع من أربعة قطاعات رئيسية ومشروع ربط الجيزة بالمحافظات المجاورة ومشروع تطوير ترعة الزمر .

وقال الدكتور أسامة كمال محافظ القاهرة أن أزمة العشوائيات بمحافظة القاهرة تمثل مشكلة خطيرة تتوارثها المحافظة على مدى السنوات الماضية مشيراً إلى التشابه الكبير فى الأزمات والمشكلات التى تعانى منها محافظات القاهرة الكبرى .

أشار إلى التنسيق الكامل مع الدكتور على عبد الرحمن ووضع الحلول المناسبة لمشاكل المواطنين مؤكداً أهمية المشاركة المجتمعية سواء من المواطنين ورجال الأعمال وكافة الأجهزة لمشاركة الدولة لمواجهة الأزمات .

وأضاف الدكتور أكرم الجنزورى نقيب مهندسى الجيزة أن المؤتمر الحالى يستهدف إختيار حالات محددة لمشكلات القمامة والمرور والنظافة والتطبيق الفعلى لها على أرض الواقع لتمثل نماذج نجاح يتم تقييمها وتعميمها على مستوى المحافظة فى حال نجاحها مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل لجان متخصصة تتولى متابعة التنفيذ والحلول التى سيتم الإتفاق عليها نهاية المؤتمر .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 15 سبتمبر 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg