محافظ الجيزة يشكل لجنة للتحقيق فى أحداث قرية غمازة الكبرى
 

·         تكليف مديرية الرى بمراجعة كافة مخرات السيول بمركزى الصف وأطفيح .

قرر الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة تشكيل لجنة للتحقيق فى أحداث قرية غمازة الكبرى بمركز ومدينة الصف والوصول إلى المتسبب الحقيقى الذى أدى إلى غرق بعض منازل القرية وتعرضها للخطر وشكلت اللجنة برئاسة خيرى مرسى رئيس المركز وعضوية مدير إدارة الموارد المائية والرى ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالجيزة .

وكانت غرفة عمليات محافظة الجيزة قد تلقت بلاغاً يفيد بإندفاع مياه من المنطقة الجبلية بحاجز غمازة الكبرى فور تعرض منطقة حوض محجر كان تابعاً لشركة أسمنت القومية مما أدى الى تجمع كميات كبيرة من المياه وكذا المياه الجوفية والمياه المترسبة من الأراضى الزراعية والتى تروى من ترعة كومومبو مما أدى الى زيادة المياه فى الحوض وكسر جزء من الحاجز للمياه والذى نتج عنه تدافع المياه وكسر ماسورتين لمياه الشرب الواصلة إلى غمازة الكبرى وقرية الاخصاص وسقوط أعمدة عقارين بدون سقف وليس بهما سكان وقد سبق صدور قرار ازالة لهما عام 2010 بسبب تعديهما على مخرات السيول .

وأوضح المحافظ أنه تم دفع معدات ولودار سيارات المدينة لسرعة غلق السد الترابى المنهار والتأكيد على سلامته بالإضافة إلى إصلاح ماسورتى مياه الشرب .

كما كلف المحافظ وكيل وزارة الرى والموارد المائية بمراجعة جميع مخرات السيول بمركزى الصف وأطفيح وإزالة السدود الترابية والحشائش ومتابعة تطهيرها حتى لاتكون إعاقة فى مواجه أى سيول.

وشدد المحافظ على ادارة البيئة بمراجعة الفتحات الخاصة برى الاراضى الزراعية بترعة كومومبو والعمل على سرعة تنفيذ قرارات الازالة لها بالتنسيق مع مديرية الامن.

وأوضح المحافظ أن ماسورة الغاز الطبيعى الموجودة بالموقع جارى حالياً التعامل معها لإعادة تغطيتها مرة أخرى بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والرى والتى أدى تدافع المياه إلى كشفها وذلك لضمان سلامتها .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 30 اكتوبر 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg