الجيزة تعتمد شروط الحصول على جبانة
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : 200 مليون جنيه لإنشاء شبكة طرق داخلية وإنارة عامة لمنطقة المقابر وتخصيص حصة عامة لغير القادرين .

هذه الاسباب الحقيقية لتحديد  الـــــــــ" 50 سنة " .

وافق مجلس إدارة مشروع الجبانات بمحافظة الجيزة على الشروط التى يجب توافرها فى المواطنين الراغبين فى الحصول على جبانة ضمن المساحات التى تعتزم المحافظة طرحها أمام المواطنين بإجمالى  33 ألف قطعة بمساحة 20 م2 لكل قطعة .

وقال المحافظ الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة خلال إجتماع مجلس إدارة مشروع الجبانات بحضور نائبيه اللواءان أسامة شمعة ومحمود عشماوى أن المساحات التى قررت المحافظة طرحها تكلف ميزانية المحافظة 200 مليون جنيه لإنشاء شبكة طرق داخلية وإنارة عامة وإقامة العديد من المنشآت الخدمية للمواطنين منها المساجد وتعيين حراسة دائمة عليها إلى جانب إقامة مقابر عامة يتم تخصيصها لغير القادرين .

أضاف المحافظ أن أولى هذه الشروط أن يكون الراغب فى التقدم من مواطنى الجيزة فى جميع أحياءها عدا مراكز أطفيح والصف والعياط والبدرشين والواحات البحرية ومنشأة القناطر نظراً لوجود جبانات بهذه المراكز مشيراً إلى أن بعض القرى التى تقع بنطاق مراكز أوسيم وأبو النمرس وكرداسة ومدينة الحوامدية لا يوجد بها مدافن حكومية أو خاصة سيكون لمواطنيها الحق فى التقدم للحصول على جبانة .

أضاف أن الشروط تتضمن ألا يقل سن المتقدم عن 50 سنة وذلك لمواجهة ظاهرة حصول اكثر من شخص فى الاسرة على "جبانة"مما يؤدى الى حرمان العديد منها وألا يكون قد سبق له الحصول على مدفن له  أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى من قبل إضافة إلى إثبات إقامته الكاملة لمدة خمس سنوات بالمحافظة وذلك من خلال تطابق عنوان المتقدم مع إيصال المرافق فى هذه المدة .

أشار المحافظ إلى تخصيص 10 قطع على مساحة 20 متر للقطعة الواحدة لعمل مقابر عامة عليها بالمحافظة لغير القادرين .

وقال المحافظ أنه سيتم تخصيص نسبة من إجمالى القطع المنشأة على الأرض التى تم إستلامها من القوات المسلحة لكل نقابة فرعية مهنية منشأة بقانون والحالات الخاصة ولفت المحافظ النظر إلى أنه كلف مسئول إدارة الجبانات بالمحافظة بإرسال كشف بأسماء الذين سبق لهم التقدم لمحافظة القاهرة ومدينة 6 أكتوبر للتأكد من عدم حصول المتقدم على جبانة من هذه الجهات هو أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى لضمان عدم الإزدواجية فى التقدم وبالتالى الحصول على مقابر من الجهتين بالمخالفة للوائح  .

أضاف المحافظ أن الأولوية ستكون للطلبات التى لم تفز فى القرعة السابقة التى أجرتها المحافظة فى العام الماضى ولم يصبهم الحظ بشرط إنطباق الشروط عليها أو إسترداد الحوالة " 50 جنيه " لمن لا ينطبق عليه الشروط عن طريق مكتب البريد أو البنك الذى تقدم المواطن من خلاله .

وشدد المحافظ على مبدأ الشفافية المطلقة وعمل قاعدة بيانات كاملة بترقيم قطع الأرض ومساحتها ومواصفاتها وإقامة مسجدين بهذه الجبانات وغرف لحراس المقابر .  

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 18 مارس 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg