خلال إجتماع موسع لوزير المرافق ومحافظ الجيزة
 

·         الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحى : الإنتهاء من 14 مشروع للمياه والصرف الصحى بتكلفة 766 مليون جنيه يونيو القادم .

أعلن الدكتور عبد القوى خليفة وزير المرافق ومياه الشرب والصرف الصحى أنه سيتم الإنتهاء من 14 مشروع لمياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الجيزة بالكامل مع نهاية شهر يونيو القادم بتكلفة إجمالية 766 مليون جنيه .

وقال أن نسب تنفيذ مشروعات مياه الشرب لتغطية مناطق كثيرة بالمحافظة وصلت إلى 97% منها مشروع شبكات المياه لمد قرى بهرمس وذات الكوم والسبيل والحسانين بخط مياه خارج من محطة مياه إمبابة ومشروع تغذية الــــ 108 قرية محرومة من المياه على مستوى الجمهورية لتغذية بعض قرى البدرشين ومنشأة القناطر وأطفيح ومشروع خطوط تغذية قرى شمال الجيزة الخارجة من توسعات المرحلة الثانية من محطة مياه إمبابة بتكلفة 255 مليون جنيه .

أضاف الوزير أننا أخذنا دعم من الدولة بقيمة مليار و700 مليون جنيه كمستحقات للمقاولين عن أعمال سابقة إلى جانب 2 مليار و700 مليون جنيه كدعم إضافى كان من نصيب الجيزة .

جاء ذلك خلال الإجتماع الموسع الذى عقده الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة ووزير المرافق بحضور الدكتور سيد نصر رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والمستشار أنس الملا مستشار الوزير والمهندسة زينب منير رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى لإستعراض مشاكل المياه والصرف الصحى .

وقال الدكتور عبد القوى خليفة أن مشروعات الصرف الصحى تتضمن مشروع الصرف الصحى لقرية المنصورية وكفر حكيم ومشروع الصرف الصحى بمنطقة تقسيم الأمل والذى تم الإنتهاء منه وتشغيله لخدمة 155 ألف نسمة ومشروع الصرف الصحى لخدمة عزب المنصورية ومشروع الصرف الصحى بشارع نصر المنوفى ومتفرعاته ومشروع الصرف الصحى بقرى سقيل وصيدا والقيراطيين وبرطس والذى وصل نسبة التنفيذ فيه إلى 98% ومشروع الصرف الصحى لقرى الجلاتمة والمناشى ومشروع الصرف الصحى لقرية قمبرة ووصل نسبة التنفيذ به إلى 97% ومن المتوقع أن يخدم أكثر من 8 آلاف نسمة ومشروع الصرف الصحى ببرك الخيام والذى وصل نسبة التنفيذ فيه إلى 92%.

وأعلن وزير المرافق أنه تم إعتماد 50 مليون جنيه من مجلس الوزراء للبدء فى إقامة خط مياه شرب بطول 5و7كم لخدمة أهالى منطقة صفط اللبن بصفة خاصة ومناطق شمال الجيزة وقراها مؤكداً أنه سيتم القضاء نهائياً على مشاكل المياه منتصف العام الجارى .

وأكد الدكتور عبد القوى خليفة أن مشكلة المياه تأتى من وجود تنمية سكانية غير متوقعة بسبب الهجرة الكثيفة للجيزة  وكل مواطنى صفط اللبن مهاجرين من محافظات أخرى وتأتى المشكلة من عدم القدرة على معرفة عدد السكان الفعليين الناتج عن هذه الهجرة .

وأضاف أن هناك 4 وحدات لتنقية المياه من الحديد والمنجنيز بمركز ومدينة الواحات البحرية بالإضافة إلى 8 وحدات يتم إعادة تأهيلها وأنه أكثر من 70% من أهالى الواحات يشربون مياه نقية حالياً .

وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أنه من ضمن المشروعات مشروع الصرف الصحى بالكوم الأحمر وقد تم الإنتهاء منه وجارى حالياً التسليم الإبتدائى للمشروع ومن المتوقع أن يخدم ما يقرب من 23 ألف نسمة إلى جانب مشروع خطوط مياه صفط اللبن .

وأشار المحافظ أن المحافظة تولى إهتماماً للمشروعات الخدمية على مستوى المناطق وخاصة المناطق العشوائية وعلى رأسها مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى مشيراً إلى أن ذلك يأتى فى إطار الجهود التى تتم حتى لا تتكرر مشاكل العام الماضى موضحاً أنه تم قطع شوط طويل فى هذا الشأن فى ظل ظروف لمناطق وقرى ليست بها بنية أساسية مطلقاً لمشروعات المياه والصرف الصحى .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 26 مارس 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg