مصر تتقدم بمشروع لبناء قدرات العاملين فى المحليات للجمعية الأورومتوسطية
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة عقب مشاركته فى الاجتماعات : المشروع يتضمن نقل الخبرات الناجحة لدول جنوب البحر الأبيض المتوسط .

كشف الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن مصر تدرس التقدم بمشروع لبناء قدرات العاملين فى الإدارات المحلية وتطوير المهارات الخاصة بهم ورفع كفاءتهم وأكد أنه يجرى حالياً وبالتنسيق مع وزارة الدولة للتنمية المحلية إعداد هذه الدراسة قبل تقديمها للجمعية الأورمتوسطية لدول البحر الأبيض المتوسط .

وقال المحافظ فى تصريحات صحيفة له بعد مشاركته فى الإجتماع رقم (11) لهيئة المكتب بصفته رئيساً مشاركاً عن دول الجنوب مع الأسبانى فال كارسيل الرئيس المشارك عن دول الشمال .

أن المشروع يتضمن تحقيق شراكة بين مجموعات من دول جنوب البحر الأبيض المتوسط ودول الإتحاد الأوروبى ذات الخبرة التى حققت نجاحاً مشهوداً فى تطوير الإدارة المحلية .

وقال عبد الرحمن أن الإجتماع الأخير لهيئة المكتب والذى عقد فى مبنى الإتحاد من أجل المتوسط بمدينة برشلونة الأسبانية وحضره الرئيسان المشاركان وأعضاء هيئة المكتب والأمين العام للإتحاد من أجل المتوسط وممثل وزارة الخارجية المصرية لدى الإتحاد وخبراء متخصصون.

حيث تم عرض التجارب الناجحة فى العديد من الموضوعات وتشمل البعد الإقليمى لدول البحر المتوسط والتركيز على اللامركزية والديمقراطية والتنمية الإقليمية وبناء القدرات المؤسسية والإدارية للسلطات المحلية والإقليمية والنقل الحضرى المستدام ودور المرأة فى التعاون الأورومتوسطى ونقل الخبرات والمعرفة بين الدول الأعضاء .

وأضاف أن مجال بناء القدرات المؤسسية لمصر ضرورى ويحقق الفائدة المرجوه من عضوية مصر فى الجمعية الأورومتوسطية للمحليات والأقاليم لافتاً أن مصر تمثل فى الجمعية دور الرئيس لمدة عامين ونصف بدءاً من أغسطس 2012 .

وأكد أنه تم الإتفاق على قيام الإتحاد من أجل المتوسط بتكوين لجنة مشتركة مع الجمعية لإختيار الترتيب الأفضل للأولويات التى تركز عليها مشروع التعاون بين الدول الأعضاء ومنها خلق فرص عمل للشباب والمرأة .

وأضاف أن الجمعية الأورومتوسطية ستناقش المشروعات التى ستتقدم بها الدول المشاركة وبعد إعتمادها يتم رفعها إلى الإتحاد من أجل المتوسط لتوفير التمويل اللازم لهما والبدء فى تنفيذها فى الدول التى ستبدى رغبتها فى المشاركة .

وأضاف عبد الرحمن أنه ركز فى كلمته أمام الجمعية على أهمية أن تكون المشروعات المنفذة تمس الحياة اليومية للمواطن وترتبط بمجالات البنية الأساسية وتكون ذات جدوى إقتصادية وإجتماعية وذلك لضمان تحقيق الأهداف المرجوة منها من خلال الزمن المخطط لها .

وأكد المحافظ أنه قدم تقريراً عن الإجتماع والإتفاقات التى تمت خلال المشاركة الرسمية لمصر للدكتور محمد على بشر وزير التنمية المحلية .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 28 مايو 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg