حملة لزراعة اشجار جديدة بدلاً من الآيلة للسقوط بالجيزة
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : الاعمال لسلامة المارة والمنشأت و تتم بالتنسيق مع " العليا للأشجار" القومى للتنسيق الحضارى " حفاظاً على الأثر التاريخى لهذه الأشجار .

تقوم محافظة الجيزة بحملة تستهدف زرع أشجار جديدة بدلاً من الأشجار"الجافة"  التى تتعرض للسقوط بسبب العواصف الترابية نتيجة ضعف جزوعها او تساقط أجزاء منها وذلك بشارع مراد بنطاق حى جنوب الجيزة مما يمثل خطراً على سلامة المارة .

وأشار الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن هذه الحملة تتم  وفقاً للتقرير الذى تلقاه من اللجنة العليا للأشجار المشكله من أساتذه متخصصين من معهد بحوث البساتين التابع لوزارة الزراعة والتى تفيد بأن هذه الاشجار اما جافة تماما وبدون جذور او تلك التى بها افرع خضراء الا ان جذورها مجوفة تماماً مما يجعلها عرضة للسقوط مع اى عاصفة هوائية مشيرا الى ان الحملة تقوم  بازاله الاشجار والافرع الجافة والخطرة بداية من ميدان النهضة وحتى نهاية نفق الجيزة بشارع مراد وزراعة أشجار بدلاً منها .

ولفت  الدكتور على عبد الرحمن أنه اتفق فى اتصال تليفونى مع الدكتور سمير غريب رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بشأن الأعمال التى تقوم بها المحافظة لتقليم الأشجار الموجودة بشارع مراد حيث تم الاتفاق  على تمثيل احد  اعضاء  الجهاز القومى للتنسيق الحضارى للجنة العليا للأشجار بالمحافظة للتنسيق فى الأعمال المنفذة حفاظاً على الأثر التاريخى لهذه الأشجار .

واكد الدكتور على عبد الرحمن التزام المحافظة بالرأى الفنى للجنة العليا للأشجار فى هذا الشأن سواء للاشجار التى يتم اازالتها او تلك التى تتم زراعتها .

وأكد الدكتور على عبد الرحمن ان الحملة تستهدف  تقليم 80 شجرة كافور واقتلاع 11 شجرة أخرى والتى تمثل خطورة على سلامة المارة والممتلكات والسيارات .

واضاف ان  اعمال التقليم والاقتلاع بدات اول يونيو ومستمرة حتى نهاية الشهر وتتم فى وجود فنين من الهيئة العامه للنظافة والتجميل بالجيزة وشرطة المرافق والإدارة العامة لمرور الجيزة وحى جنوب الجيزة مؤكدا اهمية الالتزام  بجميع إجراءات السلامة والأمان خلال الأعمال .

وتابع أنه تم حتى الآن تقليم 6 شجرات بسور حديقة الحيوان وجارى إستكمال أعمال التقليم وفقاً للبرنامج الزمنى فى هذا الشأن  .

يذكر أنه فى أواخر شهر مايو قد سقط فرع كبير من شجرة كافور أمام حديقة الحيوان على سيارة مواطن فى الشارع دون حدوث خسائر فى الأرواح وذلك بسبب العوامل الجوية والرياح وإرتفاع درجات الحرارة  . 

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 10 يونيو 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg