مشاكل نزلة السمان تجد حلاً فى الحوار المجتمعى
 

·         خلال الحوار المجتمعى الذى عقدة وزير الاثار ومحافظ الجيزة مع الاهالى

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : دراسة اصدار تراخيص للباعة الجائلين بالمنطقة الاثرية بالهرم للقضاء على العشوائية

·         وزير الآثار : غلق المنطقة حال استمرار العمل العشوائى بها .

اكد الدكتور أحمد عيسى وزير الآثار انه سيتم غلق المنطقة الأثرية بالهرم إذا أستمر العمل العشوائى بها والذى يهدد السياحة فى مصر مبرراً ذلك بأن غلق منطقة أثرية واحدة أفضل من إنهيار السياحة فى مصر .

وأعلن الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن المحافظة على إستعداد لدراسة إصدار تراخيص عمل للباعة الجائلين من أهالى منطقة نزلة السمان لتقنين الوضع والعمل فى إطار قانونى وذلك فى إستجابة سريعة لمطالبهم وفقاً لعدة ضوابط منها الإلتزام بالأماكن المحددة وفى حالة عدم إلتزامهم يتم سحب هذه التراخيص .

جاء ذلك خلال الحوار المجتمعى الذى عقدته محافظة الجيزة ووزارة الآثار إستجابة لأهالى منطقة نزلة السمان فى إطار التواصل المجتمعى بين جهات الدولة والمواطنين لحل مشاكل هذه المنطقة وإعادتها إلى الحالة السابقة وذلك بحضور وزير الاثار ومحافظ الجيزة .

وقال محافظ الجيزة أن منطقة نزلة السمان ينتظرها مستقبل واعد بعد الإنتهاء من مشروع المتحف المصرى الكبير وإتاحة العديد من المنشآت والفنادق السياحية بتكاليف تصل إلى 10 مليار جنيه مع عدم السماح بتصاريح مبانى جديدة للمنطقة المحيطة بالمتحف المصرى الكبير .

وأضاف أنه تم رصد مليون جنيه شهرياً لرفع مخلفات البناء بنطاق المحافظة وعلى المجتمع المدنى الحفاظ على نظافة هذه الأماكن وستقوم المحافظة من جانبها بعمل أنشطة ذات نفع عام فى الأماكن التى يتم رفع التراكمات منها .

من جانبه طالب محمود خطاب ممثل أهالى نزلة السمان بتعاون جهات الدولة فى وضع شروط لتراخيص الباعة الجائلين لأهالى المنطقة وتشكيل لجنة شعبية لمراقبة تنظيم العمل والإلتزام بالقانون كما طالب بعمل بحث جنائى للباعة الجائلين وإستبعاد أصحاب السوابق والدخلاء على المنطقة وفتح أماكن جديدة للزيارة مع تكثيف الإجراءات الأمنية بالمنطقة حفاظاً على سمعة مصر السياحية .

وقال اللواء مصطفى سلامة أن عودة المنطقة الاثرية الى سابق عهدها يتطلب تضافر كافة الجهود لاسيما التعاون بين الاجهزة الامنية والاجهزة التنفيذية والاهالى .

وأكد اللواء خليل حرب نائب مدير أمن الجيزة على توافر الخدمات الامنية  على مدار 24 ساعة وأن تأمين المنطقة الأثرية يبدأ من نفق الهرم وحتى المنطقة الجنوبية .  

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 13 يونيو 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg