الرئيسية > جولات وافتتاحات
الجيزة في سطور
خرائط المحافظةصفحة المحافظة على الفيسبوك

يعود تاريخ الجيزة إلى أقدم العصور حيث أنها تحتوي على بقايا مدينة منف وممفيس العاصمة الأولى للدولة المصرية بعد توحيد قطريها على يد نارمر وكانت عاصمة مصر في عهد الفراعنة الأوائل وشيدت بها الاهرامات الثلاثة التي صارت من عجائب الدنيا السبع القديمة وحتى بعد انتقال العاصمة إلى طيبة ( الأقصر ) ظلت الجيزة هي محور الالتقاء بين شمال مصر وجنوبها .

وفي العصر الإسلامي احتلت الجيزة مكانة هامة لقربها من عواصم مصر الإسلامــــية مثل الفسطاط والقطائع وقد أنشأها عمر بن العاص عام 21هجرية فى عهد الفاروق وقت فتح المسلمين لمصر وسميت بهذا الاسم حيث اجتاز العرب فيها نهر النيل و تعنى فى لغة العرب الوادى و حباها الله بالنيل العظيم .

وفي العصر الحديث بنيت فيها أول جامعة مصرية حديثة عندما أهدت الأميرة فاطمة إسماعيل أرضاً لبناء الجامعة التي أطلق عليها جامعة فؤاد الأول -  جامعة القاهرة حاليا - أكبر الجامعات المصرية.

المحافظ 

تشرف المحافظة حاليا بتولى السيد االلواء / أحمد راشد

الموقع الجغرافي :

تقع محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل فيما عدا مركزي الصف وأطفيح اللذين يقعان شرق النيل وتمتد حدودها من الشمال إلى الجنوب لمسافة تتجاوز المائة كم وتتاخم حدودها كلاً من محافظات الوادي الجديد من الغرب والبحيرة والمنوفية والإسكندرية من الشمال والفيوم وبني سويف من الجنوب.وتعتبر من اجمل عشر مدن في العالم حيث تحتل المركز رقم7علي مستوي مدن العالم والجيزة تتوسط خريطة مصر موقعاً متميزاً وفريداً .

§        تبلغ المساحة الاجمالية للمحافظة  :  حوالى 13.184 كم2

§        المساحة الماهولة : 1191  كم2(  طبقا لما ورد فى كتاب مصر فى ارقام )

§        عدد سكان  المحافظة  : اجمالى تعداد محافظة الجيزة هو9.3 مليون نسمة تقريبا (طبقا لما هو وارد من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى كتاب مصر فى أرقام)

فى الحضر

فى الريف

نسبة الذكور

نسبة الاناث

نسة الذكور

نسبة الاناث

51,7%

48,3%

52%

48%

 

مصدر البيان : ادارة الاحصاءات المركزية

امانة اللجنة الدائمة للتعبئة العامة  ـ  محافظة الجيزة

تنقسم محافظة الجيزه اداريا الى 9 احياء و 10 مدن  بالاضافة الى مدينتين عمرانيتين جديدتين هما الشيخ زايد -  6 اكتوبر :

احياء المحافظة 

( حي شمال الجيزة - حي جنوب الجيزة - حي العجوزة - حي العمرانية - حي الهرم - حي بولاق الدكرور -   حي الوراق  - حى الدقى – حي الطالبية )

مدن المحافظة

 ( مركز منشأة القناطر - مركز اوسيم - مركز كرداسة - مركز ابو النمرس - مركز الحوامدية - مركز البدرشين - مركز العياط - مركز الصف - مركز اطفيح - مركز الواحات البحرية  )  بالاضافة الى مدينتين عمرانيتين جديدتين هما الشيخ زايد -  6اكتوبر

وتشترك فى حدودها مع 11 محافظات (القاهرة – القليوبية – البحيرة – المنوفية – الوادى الجديد – الفيوم –بنى سويف – البحر الاحمر – السويس – مرسى مطروح-المنيا).

وهناك مدينة من أهم مدن المحافظة وهى مركزومدينة الواحـــات البحريـــة:

والتى تعدمن أهم مدن المحافظة على الإطلاق لانها تشتهر بمنتجات النخيل تتميز بزراعة النخيل وتقوم بتعبئة وتغليف التمور وتصنيع السلال والاطباق والشنط والمشغولات اليدوية كما انها  تضم أكئر من 400 عين طبيعية منها المعدنية والباردة والساخنة والكبريتية التى يقصدها راغبو الاسترخاء والاستكشاف

 ويوجد بها العديد من المزارات السياحية و المحميات الطبيعية الهامة مثل :ــ

§        بئر سيجام احد الابار الكبريتية الساخنة التى تصل بها درجة الحرارة للغليان (لم يعرف لها سبب )

§        العين الخضراء (العين السحرية ) وسميت بهذا الإسم لانها غاطسة فى الرمال ولاتظهر الا مع الحركة حولها التى تدفعها الى الظهور لأعلى .

§        الصحراء البيضاء (وتسمى منطقة العجابات لما بها من تكوينات صخرية يقال انها بقايا أعماق محيط جف).

§        جبل الكريستال (يقع شمال الصحراء البيضاء وهو قائم على صخور من الكوارتز الشفاف) .

§        الصحراء السوداء (محمية طبيعية) وهى بقايا صخور بركانية عمرها 35 مليون عام .

§        جبل الانجليز (محمية طبيعية) كان يستخدمه الانجليز اثناء الحرب العالمية الثانية كبرج للمراقبة فهو اعلى مكان فى الواحات .

§        جبلا الدست والمعرفة (محمية طبيعية ) و إكتشف عند قاعدة جبل الدست عام 1994 عظام اكبر الديناصورات فى العالم منذ ما يقرب من99 مليون سنة .

§        مقبرة باننيتو (ترجع اهميتها التاريخية الى معرفة الاسلوب المستخدم فى طريقة الرسوم والنقوش الفرعونية والالوان ).

§        وادى المومياوات الذهبية (تم اكتشافه عام 1996 يضم حوالى 250 مومياء ذهبية ترجع للعصور الرومانية واليونانية ).

 

 

يقام في محافظه الجيزه كل عام العديد من الاحتفالات وتقوم المحافظه بتنظيمها والاستعداد لها علي اكمل وجهه وتتضمن هذه الاحتفالات :

§     سباق رالى فرعون مصر الدولى (يقام فى شهر أكتوبر من كل عام .

§     يوم السياحة العالمى (يقام في السابع والعشرون من شهر سبتمبر من كل عام .

§     سباق المدرسة الألمانية(يقام في فبراير من كل عام .

§     السباق الدولى للدراجات(تحدده الهيئة المصرية للتنشيط السياحي .

§     رالى السيارات الكلاسيكية التاريخية(تحدده الهيئة المصرية للتنشيط السياحي  .

كما تقوم محافظه الجيزه بالاحتفال كل عام بالعيد القومي  لها ويرجع السبب في اختيار هذا التاريخ الي انه في

في 31 مارس عام 1919م خرج جموع أهالي الجيزة ضمن ثورة 1919 ضد الاحتلال الإنجليزي واستشهد منهم عدد كبير بقرية الشوبك بالبدرشين واعتبر هذا اليوم  من كل عام هو العيد القومي للمحافظة

سياحه والاستثمار في الجيزه

تشتمل محافظه الجيزه علي العديد من المزارات الترفيهيه التي يقوم مواطني الجيزه بزيارتها وقضاء اكبر وقت ممتع فيها مثل :

§     دريم بارك

§     قريه السلمانيه

§     مدينة الانتاج الإعلامى

§     كريزى ووتر

كما يمكن لمواطني الجيزه التمتع مساءا بعروض الصوت والضوء (ويقدم هذا العرض يوميا بأكثر من لغة أجنبية ... فضلاً عن اللغة العربية ) والذي يجذب هذا العرض العديد من السياح والاجانب حيث يقوم كل أثر من اثار منطقه الجيزه بشرح قصته من خلال عرض جذاب بالنص التاريخي المصحوب بأنغام الموسيقى المعبرة كما يحكى للمشاهد قصة أبو الهول والجذور العميقة للحضارة المصرية القديمة ويحكى قصة بناء الأهرام في رحلة طوت أكثر من 50 قرنا من عمر الزمان لترى كيف كانت مصر أكثر إشراقا وخلودا عن باقي بلدان العالم .

تعتبر محافظه الجيزه محافظه سياحيه نظرا لما تتضمنه من العديد من المزارات السياحيه بالجيزه اهمها :

§     منطقة أبو رواش

§     هضبة الجيزة (هرم خوفو-هرم خفرع-هرم منكاورع – مركب الشمس-تمثال ابو الهول – معبد ابو الهول)

§     منطقة زاوية العريان

§     منطقة أبو غراب

§     منطقة أبو صير

§     منطقة سقارة

§     منطقة ميت رهينة

§     منطقة دهشور

§     منطقة مرمدة بنى سلامة

§     منطقة الواحات البحرية

 

توجد بمحافظه الجيزه العديد من المعالم الحضاريه بالجيزه التي تدل علي التحضر والتوازي مع العصر الحديث وتشمل :

§     جامعه القاهره

§     حدائق الحيوان

§     حدائق الأورمان

§     المتحف الزراعى

§     القرية الفرعونية

§     معهد بحوث البردي

§     القرية الكونية ( مغلق حاليا )

§     الصوت والضوء

§     محطة السكة الحديدية

§     مطار سفنكس الدولي

§     المتحف المصري الكبير

 

جـــــامعة القاهــــــرة

 وهى ثانى أقدم الجامعات المصرية و الثالثة عربيا بعد جامعة الأزهر  انشأت عام 1908 عندما اهدت الأميرة فاطمة اسماعيل أرض لبناء الجامعة والتى أطلق عليها الجامعه الأهلية ثم جامعة فؤاد الاول ثم  جامعة القاهرة  .

حديقة الحيــــوان  

أنشـــــأها الخديوى إسماعيل على مساحة 50 فــدان وأفتتحت عام 1891 ومساحتها حاليا 85 فدان و يوجد بها  جبلاية القلعة و الكوبرى المعلق و المتحف الحيوانى .

المتحف الزراعى

  أنشأه الملك فؤاد عام 1938 لتوثيق ذاكرة مصر الزراعية ويعد الاول من نوعه فى العالم

(ومتحف محمد محمود خليل وحرمه   ــ  متحف احمد شوقى  ــ متحف طه حسين  ــ متحف ناجى  ــ متحف عمر الجندى ــ متحف د.نبيل درويش  ــ متحف فن الزجاج والنحت والعجائن المصرية ــ متحف أدم حنين بالحرانية  ـــ مدرسة الفن الحديث بالحرانية  ــ أتيلية الفنان سمير شكرى )

حديقــــة الأورمان   

أنشــــأها الخديوى اسماعيل عــــام 1875 ومساحتها 28 فـــدان وهى من أهم الحـــدائق العلمية بمصر.

القـــرية الفرعونية 

 أسسها د.حسن رجب عام 1984و قد بدأت بحلم حيث فكر د0حسن فى عمل متحف حى يضم أناس حقيقيون يرتدون الزى الفرعونى و يجسدون الحياه المصرية القديمة و نماذج مصغرة لبعض المعابد المصرية القديمة   وتضم 12 متحفا لعرض تاريخ مصر القديم والحديث .

القــــرية الكــــونية

      تقع على طريق الفيوم ـ أكتوبر مساحتها 190 فدان وهى نموذج لتجاوز الحضارات فى مصر كرحلة عبر العصور خلال ساعتين .

وهناك أيضا بعض الأماكن الترفيهية الشهيرة و منها على سبيل المثال (دريم بارك ـــ  مدينة الانتاج الاعلامى ــ ماجيك لاند  ــ أفريكانو بارك ــ00)

الصـــــــوت والضـــــــوء

بمجرد سماع هذا الاسم يحضز الى الاذهان الفراعنة وعظمة ما شيدوه من أهرامات ومعابد ظلت شاهدة على العصر لالاف السنوات وقد تم افتتاح مشروع الصوت والضوء عام 1961 فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتعود فكرة العروض الى الدكتور /ثروت عكاشة أول وزير ثقافة فى مصر وهدف هذا المشروع هو عرض التاريخ فى قالب مختلف .

 

محطة السكك الحديدية 

وتعد سكك جديد مصر هى أول خطوط سكك جديد يتم إنشاؤها فى إفريقيا و الشرق الأوسط و الثانية على مستوى العالم.

مطــــار سفنكس الدولــي

  أنشأ عام 2016 بهدف تخفيف الضغط عن مطار القاهرة الدولى و رفع الكثافة عن قلب القاهرة و يقع بالكيلو 45 على طريق مصر ـ أسكندرية الصحراوى و يخدم عدة مناطق منها الشيخ زايد و أكتوبر و بعض المحافظات مثل بنى سويف و الفيوم و غيرها .

المتحف المصــــرى الكـــــبير

يقع المتحف المصري الكبير غرب القاهرة بالقرب من أهرامات الجيزة ولقد تم اختيار هذا الموقع ليكون شاهدا على عظمة مصر في الماضي والحاضر والمستقبل حيث تم تصميمه ليكون أكبر متحفا للأثار في العالم إذ تبلغ مساحته 117 فدانا وسيحوي أكثر من 100 ألف قطعة أثرية من العصور الفرعونية واليونانية والرومانية.وقد تم تنفيذ مرحلتين من الإنشاء فعليا وجاري العمل بالمرحلة الأخيرة ليتم الأفتتاح النهائي للمشروع في نوفمبر عام 2022 ميلاديا . ويبدأ مسار المتحف برؤية ميدان المسلة الذي يعرض فيه أول مسلة معلقة بالعالم ويرى أمامها الواجهة المهيبة للمتحف " حائط الأهرامات" مكسوة بالحجر على شكل مثلثات في إطار رمزي للأهرامات و الذى يسمح بنفاذ الضوء من خلال  تلك الأشكال الهندسية وهذه الواجهة تعطى للمتحف ميزة خاصة به ليدلف منها الزائر إلى داخل المبنى ليجد  الدرج العظيم أو البهو الرئيسي والذي يوجد به تمثال  رمسيس الثاني مرحبا وتماثيل أخرى . هذا بالإضافة إلى مركزا لعلوم المواد القديمة والترميم وسوف يضم عددا من معامل الفحوص والتحاليل مثل معملي الميكروبيولوجي والميكروسكوب الإلكتروني الماسح ويضم معامل الصيانة والترميم مثل معمل صيانة المومياوات ومعمل الأخشاب ومعمل الأحجار ومعمل الخزف والزجاج والمعادن . وسوف يتم إنشاء صالات للعرض المتحفي ومتحف الدارسين ومركز المؤتمرات والسينما والمكتبة الأثرية ومتحف الطفل . كما يضم المتحف العديد من القاعات من أبرزها قاعة الملك توت عنخ أمون والتي تضم كنوز الملك مجتمعة لأول مرة ومكتبة للكتب النادرة ومخازن للأثار ومبنى للمؤتمرات والذي يضم قاعة ثلاثية الأبعاد ومركزا ثقافيا وساحة مطاعم رئيسية وممشى تجاري يضم محلات تجارية كما يضم متحف مركب الشمس وحديقة متحفية ستزرع بها الأشجار التي عرفها المصري القديم .

المعالم الأثرية التى تشتهر بها المحافظة

§     هــــرم خوفـو و الـذى يـبلغ ارتفاعه حأليا 137 م وهـو الاثـر الوحـيد البـاقـي مـن عجــائب الـدنيا الســبع

§     هرم خـفرع و يبـلغ ارتفـاعه 143م (نظرا لانه بنى على هضبة  مرتفعة يظهر أطـول مـن الــهـرم الاكــبر).

§     هـرم منـقـورع يبـلغ طوله حاليا 62م بعد سقوط الكسوة الخارجية .

§     تمثال أبو الهول (تمثال لمخلوق اسطورى رأسه رأس انسان و جسده جسـد أسد و يبلغ طـول جـسده 73.5 م وأرتفاعه 20م ) ويمثل حارس الهضبة.

§     هـــــرم زوسر بسقارة و (الشهـيربالهرم المـدرج ) وشـيده الـطبيب والمهندس ايمـحتب وهـو مكون مـن 6 درجات وارتفاعة 62م .

§     هرم أوناس هو أول هرم يسجل على جدرانه الداخلية نصوص الاهرامات .

§     هرم بيبى الاول – هرم بيبى الثانى (وهو من الاهرامات الغير معروفة لدى البعض)

§     سرابـيوم سقارة (ضـريح الاله سرابيس ) وهو معجزة هنـدسية حيث يـتكـون من مـجموعة مــن الانـفـاق و السراديق بطـول 380م محـفورة فى قلب صخر هضـبة سقارة .

§     بهو الاعمدة بسقارة (مكون من 40 عمود على شكل نبات البردى وبها تماثيل ثلاث للملك زوسر ومعه اله الاقاليم المختلفة ).

§     منطقة أثار أبو صير (تقع شمال سقارة وتضم أربع أهرامات ومعابد الشمس –ومقابر كبار الدولة).

§     ميت رهينة (منف) وهى اول عاصمة لمصر الموحدة فى عهد الملك مينا .

§     تمثال رمسيس الراقد (وهو التمثال الاول للملك رمسيس الثانى) تم اكتشاف ميت رهـينة عام1820 .

§     تمثال أبو الهول المرمرى (يعد أحد أجمل تماثيل ابو الهول يبلغ طوله 8م وأرتفاعه 4م ويزن 80 طن) ويوجد الان بمدخل متحف ميت رهينة.

§     وهناك أيضا بعض الأهرامات الغير معروفه لدى العامة (الهرم الأحمر ــــ هرم سنوسرت الثالث ــ الهرم الاسود وسمى يهذا الإسم لانه شيد بالطوب اللين شديد السواد) بدهشــــور.

§     و من أهم مناطق المحافظة قرية العزيزية بالبدرشين ( والتى عاش بها سيدنا يوسف وجاء اليها ابراهيم وادريس ويعقوب عليهم السلام ).

 

كما تشتهر بعض مراكز ومدن المحافظة بأهم الحرف والصناعات اليدوية مثل:

§     مركز ومدينة ابو النمرس التى تشتهر بصناعة السجاد اليدوى والفخار وصناعة الاقفاص من الجريد

§     وايضاً تتميز مدينة الحوامدية  بوجود أكبر مصنع لتكرير السكر بها.

§     كما تشتهر مدينة البدرشين بصناعة وتجفيف التمور.

§     ومدينة كرداسة التى تحتوى على العديد من الصناعات الضخمة مثل صناعة السجاد والنول اليدوى وتطريز العباءاتوالمنسوجات والجلاليب الحريمى ذات الطابع الخاص من القطن المصرى, وايضا يوجد بها ورش خراطة للمعدات الثقيلة, ومصانع الطوب الاسمنتى ’ وتتميز بمنتجات النخيل والليف والجريد كما يوجد فى قرية كومبرة مصنع ثلج ومصنع لانتاج المخبوزات.

§     قـــــرية الحرانية (التى تشتهر بصناعة السجاد والكليم اليدوى )

مشروع تطوير منطقه دهشور السياحية

حيث قامت منظمه اليونسكو باعلان ان”منطقة دهشور على قائمة التراث العالمي“ حيث تتميز دهشور بالمنظر الرائع للهرم المنحني والأحمر و الأسود المحاط ببركه دهشور و أراضيها الخصبة 0

تتميز محافظه الجيزه بتعدد الانشطه الاقتصاديه بها وتقوم  المحافظه بتقديم العديد من التيسرات للمستثمر  وذلك لجذب الاستثمارات بالجيزه حيث ان هناك العديد من المناطق المقترحه للاستثمار تتمثل في :

المنطقه الاستثماريه بالواحات البحريه – المنطقه الصناعيه بابي رواش – المنطقه الصناعيه بعرب ابو ساعد – مدينه الحرفيين – ارض مطار امبابه – المناطق المحجريه – مشروعات مياه شرب وصرف صحي – مناطق مطروحه للاستثمار والاستصلاح الزراعي حيث يبلغ اجمالى المساحة المزروعة بالجيزه  ( 198928.95 )  فدان

كل ما سبق يمكن التعرف عليه بالتفصيل عن طريق الصفحات الداخليه لموقع البوابه الالكترونيه لمحافظه الجيزه ( الصفحه الرئيسيه - صفحه السياحه – صفحه الاستثمار )

حيث انها تقوم بنقل كل ما يحدث داخل الجيزه اولا باول من :

§     جولات ولقاءات وافتتاحات وبروتوكولات واخبار السيد المحافظ

§     دليل شامل بالعنوان ورقم التليفون لكل ما يهم المواطن من وحدات اداريه وانشطه خدميه مثل المستشفيات والعيادات بانواعها – الفنادق والمطاعم والبازارات وكل ما يمكن للسائح ان يبحث عنه – المصانع والشركات وانشطتها ................الخ

§     يمكن لمواطني الجيزه طبع النماذج المختصة بطلب الخدمة من أحياء ومدن المحافظة وبذلك يضمن توفير الوقت والجهد مثل طلب ترخيص – طلب ازاله – توصيل  مرافق .......الخ

§     تقوم البوابه الالكترونيه باستقبال وتلقي اراء ومقترحات وشكاوي المواطنين وعرضها علي الجهات المختصه لحلها وسرعه الرد عليها وذلك من خلال ( بوابه الشكاوي الحكوميه التابعه لرئاسه مجلس الوزراء )

للتواصل مع محافظه الجيزه :

التواصل عبر هاتف البوابة الالكترونيه

  33778579- 33778576

البريد الإلكتروني للبوابة الالكترونيه

 

gizaportal@idsc.net.eg

خدمة المواطنين

   35733197

غرفة العمليات

الخط الساخن   114

ت / 35863004 - 35869193 -  35869371

مكتب تلقى الشكاوى بمحافظة الجيزة

35855722-37799369-01158928119

السويتش

37794876

عنوان المحافظة

406  شارع الأهرام

بوابة الشكاوي الحكومية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء

 

http://www.shakwa.eg/GCP/Default.aspx

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات