العنوان

وتقسم المزارع السمكية حسب نوعية المياة إلى : 

النص

1.      مزارع مياه الصرف
تستمد هذه المزارع مياهها من المصارف التى تصرف على بحيرات مثل المنزلة والبرلس وإدكو ومريوط ، لذا تنتشر هذه المزارع بجانب بحيرات نهاية الرى .

2.      مزارع المياة العذبة
تعد أفضل أنواع الاستزراع السمكى ، حيث تتوافر الأسماك التى تصلح لهذا النوع من التربية ، كما أنها تعطى نمواً أفضل .

3.      مزارع المياة المالحة
ينتشر هذا النوع من المزارع على ساحل البحر الأبيض المتوسط بين بحيرة المنزلة والبحر المتوسط وشمال بحيرة البرلس والساحل الشمالى بجوار دمياط ، حيث يعتمد هذا النوع على مياه البحر . ويعقد الأمل على هذا النوع فى تنمية المزارع السمكية فى المستقبل ، وبخاصة على سواحل البحر الأحمر وسيناء والساحل الشمالى

4.      مزارع المياه الشروب
والمياة الشروب هى خليط من المياه المالحة والعذبة ، ويننشر هذا النوع من المزارع فى المناطق الشمالية على جوانب بحيرات المنزلة والبرلس و إدكو ومريوط .

5.      مزارع حقول الأرز
هى نوع من المزارع الموسيمية ، يتم فى حقول الأرز ، حيث يسوق فائض الإنتاج بغرض تحقيق ربحية مناسبة للمزارعين . ومن المعروف أن حقول الأرز ينتج فيها البلانكتون بكميات كبيرة ، مما يجعلها خصبة ومصدر غذائى جيد للسمك ، وهو ما يساعد على إنتاج بروتين إضافي . ويتم زراعة الأسماك صاحبة القدرة على تحمل ظروف المياه الضحلة وارتفاع درجة الحرارة وانخفاض الأكسجين ، كالبلطى والمبروك والقراميط . وينبغى استخدام طرق مقاومة بديلة عن المبيدات ، حيث يؤدى الإفراط فى استخدام المبيدات فى حدوث مشاكل فى المزرعة .
الشروط الاساسية الواجب توافرها لإنشاء مزرعة سمكية

·         مصدر للمياه الخالية من التلوث ، ويمكن استخدام مياة الآبار أو العيون ، كما يمكن استخدام مياةالترع والأمطار . ويمكن تقدير كمية المياة التى تحتاج إليها المزرعة من المعادلة التالية :

·         ( مساحة الأحواض × عمق المياة بالأحواض ) +  نسبة الفقد اليومى × مدة التربية  .

·         الموقع المناسب للمزرعة ، حيث يراعى اختيار موقع قريب من مصادر المياه.

مرفقات
تم إنشاء في 02/10/2011 12:17 م  بواسطة giza1 
تم إجراء آخر تعديل في 01/06/2016 10:45 ص  بواسطة giza 

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات