كشف أثرى جديد بمنطقة سقارة
 

إفتتح الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار والدكتور وائل الدجوى وزير التعليم العالى والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة صباح اليوم الخميس إكتشاف مقبرة رئيس سجلات الجيش المصرى بنهاية عصر الرعامسة " الأسرة 20 " من الدولة الفرعونية الحديثة .

وأوضح وزير الأثار أن الكشف الذى حققته بعثة حفائر الأثار بجامعة القاهرة يقع جنوب الطريق الصاعد لهرم الملك أوناس بمنطقة سقارة لافتاً أن المقبرة شيدت ملتصقة بالجدار الشمالى لمدخل مقبرة قائد الجيش " بتاح مس " والتى إكتشفت عام 2010 وتعود لنفس عصر المقبرة المكتشفة.

وأكد الدكتور على عبد الرحمن أن الكشف يعد إضافة جديدة للأثار العديدة التى تحويها الجيزة والمعالم السياحية والأثرية وكشف عن تخصيص 50 مليون جنيه لتطوير منطقة دهشور بعد وضعها على قائمة التراث العالمى لتدعيم البنية الأساسية ونقل المخلفات والقمامة والنظافة ورفع كفاءة الطرق والإنارة وإقامة منشآت لتسويق المنتجات التى تشتهر بها .

لافتاً أن المحافظة تقوم بتطوير ورصف الطرق المؤدية إلى المناطق الأثرية والسياحية منها البر الشرقى لترعة المريوطية .

وأضافت الدكتورة علا العجيزى عميدة كلية الأثار الأسبق ورئيس البعثة أن المقبرة يتجه محورها من الشرق إلى الغرب ويبلغ طولها 12م وعرضها 6م وتحتوى على عناصر معمارية من الحجر الجيرى وفناء مفتوح وأعمدة .

مصدر الاخبار : العلاقات العامه بالمحافظة

تاريخ البيان : 8 مايو 2014

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg