600 مخبزا بالجيزة تبدأ توزيع العيش بالكارت الذكى
 

·         الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية : الجيزة ستكون من أهم محطات المشروع  .

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة  : غرفة عمليات لتلقى شكاوى الجماهير وقادرون على مواجهة العقبات ولن نبخل على المواطنين بأية تيسيرات .

قال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة ان اليوم الأول لبدء تطبيق منظومة الخبز شهد بعض المشكلات الفنية في نظام إستخراج الكارت الذكي وأنه تم التغلب عليها بإلاستعانة بالمتخصصين كما تم تشكيل غرفة عمليات بمديرية التموين تعمل 12 ساعة يومياً لتلقى البلاغات والشكاوى وحلها .

تصريحات المحافظ جاءت عقب تلقيه تقريرا من اللواء أسامة شمعة نائب المحافظ حيث قام  الأخير بجولة  اليوم الاثنين في مراكز المحافظة تابع فيها تطبيق النظام ورصد بعض المشكلات وإجراءات التغلب عليها .

وأكد المحافظ أهمية الإسراع بحل أي مشكلات في حينها .

وأكد عبد الرحمن أن أي نظام جديد لابد وان يكون به بعض المشكلات الأولى في التطبيق وهذا شئ متوقع وعادى مؤكداً أنه سيتم التغلب على كافة المعوقات التى تظهر من أجل إنجاح التجربة الجديدة لافتاً أنه تم تكليف حفظى الياس وكيل وزارة التموين بعمل تقرير يومي عن تطورات المنظومة والمشاكل والسلبيات الموجودة لسرعة التغلب عليها .

وقد بدأت المحافظة تطبيق المرحلة الاولى من توزيع الخبز باستخدام الكارت الذكي تمهيداً لتعميم التجربة على كافة المناطق التابعة للمحافظة خلال الأسبوع القادم  .

وقال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية ، ان محافظة الجيزة ستكون مختلفة فى تطبيق المنظومة الجديدة للخبز  لانها ذات طبيعة خاصة بوجود الجزء الريفي والحضري بها  .

وأضاف الوزير خلال اجتماع تدشين التجربة بمحافظة الجيزة بمشاركة  الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة،  ان التجربة بالجيزة  ستكون من اهم المحطات على مستوى المحافظات نظرا للأعداد الجديد لها ، مؤكدا  ان من حق المواطن اختيار السلع والخبز وأننا سنواجه  تحدى التغيير بقوة لاسيما وان المواطن المصري يعيش ثقافة قديمة مضى عليها أكثر من 50 عاما .

قال الدكتور علي عبد الرحمن محافظ الجيزة ، ان الهدف من تطبيق منظومة الخبز الجديدة والتي ستطبق بالمحافظة هو تقديم أفضل خدمة لتوفير رغيف الخبز لكل مواطن، مضيفا ان الجيزة لها طبيعتها الخاصة آلتي تحتم علينا ان نتكاتف ونعمل على توفير أفضل الخدمات لمواطن الجيزة.

وأضاف محافظ الجيزة، ، انه مع بدء المنظومة سيقابلنا مشكلات وعقبات لافتا الي ان المحافظة تعمل على إزالة هذه المشكلات أولاً بأول وهذا هو السبب الحقيقى فى التطبيق على مراحل .

ولفت إلى أن سيتم تنفيذ المنظومة  بمحافظة الجيزة على أربع مراحل تشمل المرحلة الأولى مدن الصف وأطفح والعياط والبدرشين بإجمالي 600 مخبز والمرحلة الثانية مركز الجيزة والحوامدية وأوسيم وكرداسة و6أكتوبر ومنشأه القناطر والواحات البحرية بإجمالى 454 مخبز بلدي وطباقي ، وتبدأ الخميس القادم  و المرحلة الثالثة بمناطق  إمبابة والمنيرة الشرقية والغربية والعجوزة والدقي وبولاق الدكرور أ،ب والوراق بإجمالي 513 مخبز ،والمرحلة الرابعة قسم الجيزة والهرم والعمرانية أ،ب بإجمالي 371 مخبز وتبدأ المرحلتين الثالثة والرابعة الأسبوع القادم  .

وأكد منير أنور رئيس مركز ومدينة البدرشين أنه تم تسليم جميع الماكينات الخاصة بأصحاب المخابز وعددهم132 مخبز كما تم البدء في  تسليم الخبز للمواطنين بالكروت الذكية  .

من جانبه قال عادل ناصر، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن منظومة الخبز الجديدة قد حققت  نجاح كبير  في المحافظات التي طبقت بها مثل  محافظات  الأسكندرية والقاهرة، بالإضافة إلى تحقيقها  للمصلحة المشتركة بين جميع الاطراف، مشيراً إلى أن المنظومة  ساعدت كثيراً في خفض الاستهلاك من القمح بأكثر من 30%.

وأضاف أنه قد تم توقيع بروتوكول مع محافظ الجيزة لإنشاء 4 أسواق جديدة  بمراكز المحافظة وخاصة بإمبابة على أن يتم تنفيذها خلال عام  

وقال احمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أننا نستكمل منظومة الخبز التى بدأت من بورسعيد الى الإسماعيلية الى السويس الى القاهرة الى الاسكندرية حتى وصلنا للجيزة لتحقيق أهدافها لصالح المواطن وأصحاب المخابز

واضاف الوكيل انها تساعد  اصحاب المخابز وأصحاب البقالة التحرك بحرية والتحرر من سطوة الأجهزة التنفيذية وعلى رأسها وزارة التموين وتعطى المواطن المصرى حرية اختيار السلع  ولا تفرض عليه اى نوع من انواع السلع من التموين، مشددا بضرورة التغير طبقا للمنظومة  الجديدة من خلال تطوير  المخابز ومحال البقالة لكن تتناسب مع المنظومة الجديدة

قال عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية ان عدد المخابز بالجيزة 1938مخبز وكانت توزع حصة الدقيق بالاجولة  على المخابز من ٥ الى ١٠ أجولة دون عدالة فى التوزيع، مؤكدا انه لن يصرف رغيف خبز لمواطن بدون الكارت الذكى

وقال ان المنظومة حققت جودة جيدة لرغيف الخبز بالاضافة الى القضاء على زيادة الأسعار خلال الفترة الاخيرة وذلك من خلال المنافسة القائمة بين اصحاب المخابز والتى تفرضها عليهم المنظومة .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 11 اغسطس 2014

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg