براءة محافظ الجيزة من رفض ترخيص البناء لجمعية بداية بشارع مقار
 

·         أصدرته محكمة جنح الدقى .

أصدرت محكمة جنح الدقى حكمها فى الجنحة رقم 14470/2014 والمقامة من على على إسماعيل عن جمعية بداية لتنمية المجتمع بشأن وقف ترخيص البناء عن الأرض الكائنة بشارع مقار بالدقى ببراءة الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة مما أسند إليه من تعمد إيقاف الترخيص المذكور دون وجه حق للمخالفة للقانون ورفض الدعوة المدنية  .

كما أصدرت المحكمة حكمها برفض الدعوى المدنية إلزام المدعى بالحق المدنى بصفته بالمصاريف ومبلغ 50 جنيهاً أتعاب محاماة .

وكانت جمعية بداية قد أثارت ضجة حول قرار محافظ الجيزة بوقف الترخيص الصادر للجمعية حيث إستندت المحافظة فى قرار الوقف على عدة جهات قضائية ورقابية بالدولة منها مجلس الدولة وإدارة الفتوى برئاسة الجمهورية إضافة إلى قرار المجموعة الوزارية لفض منازعات الإستثمار .

وأرجعت هذه  الجهات رفضها ترخيص البناء إلى مخالفة الجمعية لما ينص عليه عقد تخصيص الأرض موضوع النزاع الموقع بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية منذ التسعينات وجمعية بداية لتنمية المجتمع والذى تضمن تعهد المشترى بأن يكون العمل الرئيسى للشركة هو تعبئة منتجات مياه غازية تحمل العلامات التجارية بترخيص من شركة كوكاكولا بالإضافة إلى غير ذلك من الأنشطة المرتبطة مع مراعاة شروط إتفاقات التعبئة وحقوق المشترى فى إعادة تنظيم الشركة وعملياتها .

وكانت الأرض قد ألت للجمعية عبر برنامج الخصخصة الذى نفذته الدولة فى التسعينات حيث كانت الأرض مملوكة لشركة كوكاكولا التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية .

وإنتقلت ملكية الأرض بموجب عقد بيع ملكاً مسجل إلى جمعية بداية ضمن برنامج الخصخصة مع الحفاظ على نفس نشاط الشركة للحفاظ على حقوق العاملين بها .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 28 ديسمبر 2014

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg