فى مؤتمر موسع فى جامعة القاهرة ..... الجيزة تدشن أكبر مشروع قومى لمحو أمية المواطنين
 

·         المحافظ يشيد بدور الجمعيات الأهلية المشاركة فى المنظومة .. ويؤكد : حزمة تحفيزات للمساهمين فى المشروع

                                                                              
أعلن الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة بدء الحملة القومية لمحو أمية مليونى مواطن بالمحافظة وأن البرنامج الزمنى للمشروع يستهدف محو أمية 500 ألف مواطن كل ستة أشهر  مشيراً إلى هذه النسبة تقترب من الخطة السنوية للدولة والتى تستهدف محو أمية 750 ألف مواطن سنوياً .

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقده محافظ الجيزة اليوم بحضور الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والدكتورة منال عوض نائب محافظ الجيزة وعز الدين أبوستيت نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وجمال عبد الناصر مدبولى  نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمناسبة والدكتور جاسر عواد مستشار محو الأمية  

وقال المحافظ أن القافلة بدأت اليوم الأحد ومن المقرر أن تجوب قرى ونجوع المحافظة للتوعية بمشروع محو الأمية والوصول إلى " جيزة بلا أمية " خلال عامين تقريبا لافتاً إلى وضع كافة إمكانيات المحافظة لنجاح المشروع القومى .

وأضاف العادلي أن الأمية تشمل أيضاً الطلاب بالمدارس الذين ليس لديهم فكرة عن القراءة أو الكتابة مشيراً إلى أنه إذا تم الإستمرار سنوياً على مستوى مصر فى محو عدد ضئيل من المواطنين فان ذلك يشبه من يأخذ قرض ولا يستطيع سداده .

وأكد المحافظ أن مصر لن تنهض إلا بالعلم ومحو الأمية وهذا يتطلب مشاركة كل المؤسسات والجهات الحكومية لنحاج المشروع .

وأشاد الدكتور المحافظ بجهود الجمعيات الأهلية المشاركة في منظومة محو الأمية  ودعا إلى زيادة عدد فصول لمحو أمية أعداد أكبر لتحقيق الهدف بالوصول إلى "جيزة بلا أمية" خلال أقصر وقت ممكن مؤكداً على التعاون والتنسيق بين جميع الجهات التنفيذية والوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق نتائج أفضل .

من جانبها قالت الدكتورة منال عوض نائب المحافظ والمسئولة عن ملف محو الأمية بالجيزة ، إن المحافظة بدأت وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية في حملات للتوعية وعقد لقاءات مع أهالي القرى بمواقعهم ، حيث تم زيارة قرى مركزي الصف وأبو النمرس وترغيب الأهالي ممن يعانون من الأمية للإنضمام لفصول محو الأمية .

وأكدت الدكتورة منال عوض أن المحافظة بصدد إعداد كتيب عن المجهودات التى تتم والحوافز التى يتم تقديمها لتشجيع الدارسين والمشاركين فى المشروع وتوزيع هذا الكتيب عليهم  .

من جانبه دعا الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة الطلاب إلى المشاركة فى هذا المشروع الهام مشيراً إلى أنه من سيقوم من الطلاب بمحو أمية 5 مواطنين سيتم إعفاءه من المصروفات ومبلغ 200 جنيه عن كل فرد وإعفاء من مصاريف الكتب.

وأضاف أن هناك حزمة أيضاً من الحوافز للموظفين ومنه ربط الترقية ببند محو الأمية  .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 26 أبريل2015

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg