الجيزة المحافظة الرابعة فى مجموعة عمد من أجل السلام
 

·         العادلى من أمام أهرامات الجيزة بحضور سفير اليابان : نرحب بالإنضمام إلى النادى وتوقيع البروتوكول مع هيروشيما خلال أيام .

قال الدكتور خالد زكريا العادلى محافظ الجيزة أن المحافظة ستوقع خلال أيام إتفاقية تعاون مع مدينة هيروشيما اليابانية للإنضمام لمجموعة " عمد من أجل السلام " لتكون المحافظة المصرية الرابعة التى تنضم للمجموعة بعد الأقصر والسويس وأسوان وأضاف أن النادى يشارك فيه 6940 مدينة من 161 دولة على مستوى العالم .

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى أمام تمثال أبوالهول بأهرامات الجيزة و حضره الدكتور ممدوح الدماطى وزير الأثار والدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والسيد / كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة والدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والسيد / ميتسو أوتشى رئيس جامعة هيروشيما .

واكد العادلى فى الكلمة ألتى ألقاها أن الجيزة ترحب بالإنضمام لنادى السلام العالمى مع مدينة هيروشيما اليابانية وذلك من أمام أهم أثار العالم مؤكداً أن المدينة اليابانية إستطاعت أن تتغلب على الدمار الشامل الذى أصابها خلال الحرب العالمية الثانية .

وقال أن التعاون مع هيروشيما اليابانية سيشمل المستوى السياحى والتعليمى ورفع الكفاءة والتدريب .

ودعا المحافظ اليابانين إلى زيارة أهرامات الجيزة والإستمتاع بعظمة الفراعنة فى التشييد والبناء مشيراً أن الشعب الجيزاوى يحب اليابانين وينتظر زيارتهم .

من جانبه قال وزير الأثار أن فكرة السلام يجب أن تسود العالم ونحن من هنا نريد أن نبعث برسالة للعالم أجمع أن مصر أمنة ومستقرة وترحب بالسائحين .

وأضاف أن اليابان تغلبت على الحرب وأصبحت ذكرى هيروشيما تمثل ذكرى للسلام وليس الحرب .

وقال السفير اليابانى أنه سعيد بالتواجد أمام تمثال أبوالهول وأهرامات الجيزة التى تنضم إلى مجموعة السلام مؤكداً أن الشعب اليابانى يطالب بنزع الأسلحة النووية بالعالم وعدم تكرار تجربة هيروشيما والدمار الذى لحق بها فى الحرب العالمية الثانية .

وأضاف أنه بدأت فكرة إنشاء المجموعة عام 1982 عندما إقترح عمدة هيروشيما خطة تطوير التضامن بين المدن لنزع الأسلحة النووية وأرسل خطابات إلى المدن للمشاركة .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 21 ديسمبر 2015

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg