برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية ومحافظة الجيزة
 

·         يعقدان لقاء مجتمعى مشترك فى الوراق .

قام برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية  بعقد لقاء مجتمعى يوم السبت الموافق 16 أبريل 2016فى مدرسة النيل الابتدائية بمنطقة الوراق، وذلك بالتعاون مع محافظة الجيزة.

وقد كان اللقاء ناجحاًوجذب عدد كبير من أهالى الوراق بلغ نحو 250 شخصاً، منهم قيادات الطبيعية والعاملين بمنظمات المجتمع المدنى وغيرهم. وتم خلال اللقاء عرض المشروعات التى سيتم تنفيذها بواسطة الجمعيات الأهلية الخمس التى تعاقدت مع برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية وبتمويل من الاتحاد الأوروبى والحكومة الألمانية لتنفيذ 6 مشروعات فى مجالات البيئة والتعليم.

قام الدكتور فيهينبول، منسق برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية، بإلقاء كلمة إفتتاحيةحيث شكر محافظة الجيزة على مجهوداتها، ورحب بأهالى المنطقة والجمعيات الأهلية. كما أوضح الإجراءات التى يتم إتباعها لاختيار المستفيدين من المنحة والتعاقد معهم. وقد أنضم إليه على المنصة الرئيسية الدكتورة منال عوض،نائب محافظ الجيزة، واللواء عبد القادر بسيونى، رئيس حى الوراق. والذين أثنوا على مجهودات البرنامج فى منطقة الوراق، والتى تعتبر إحدى المناطق ذات الأولوية للمحافظة.

قدمت الدكتورة منال نبذة عامة عن مشروعات البنية التحتية التى من المقرر أن تنفذها المحافظة فى منطقة الوراق الشهر القادم فى مجالات رصف الطرق وإدارة المخلفات الصلبة. كما قالت: " ستقوم محافظة الجيزة بالتعاون مع برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية على تحسين مستوى المعيشة وتقديم الخدمات الأساسية لأهالى المنطقة. وسيتم تنفيذ مشروعات فى مجالات المخلفات الصلبة، ورصف الطرق خلال الشهر القادم وستشاهدوا التغيير الذى سيحدث فى المنطقة"

عرض المستفيدين من المنح المشروعات التى سيقومون بتنفيذها فى العامين التاليين من أجل تحسين الخدمات المقدمة للسكان المحليين فى منطقة الوراق. وقد تلى الكلمات التى ألقيت معرض للتنمية، حيث قامت الجمعيات الأهلية بإقامة باكيات خاصة بها ونظموا أنشطة

للسكان،والتى تضمنت قافلة طبية قدمتها الهيئة الإنجيلية للتنمية الاجتماعية والتى قامت بالكشف على عيون100 مريض. كما قدمت مؤسسة ساويرس للبيئة والتنمية نماذج لوحدة البيوجاز والطاقة الشمسية. وكانت جمعية كوسبى، والجمعية المصرية الأوروبية والجمعية الدولية ذوى الإعاقة مشاركين فى اللقاء ببعض الأنشطة.

وتعد هذه الفعاليات المجتمعية جزءً من مجموعة من الاجتماعات التى تم عقدها فى 4 مناطق عشوائية فى القاهرة والجيزة لتعريف المجتمعبالمستفيدين من المنحة، لتنشيط مشاركة المجتمع فى تنفيذ المشروعات عن طريق تعزيز التشبيك بين المستفيدين من المنحة والأهالى، وحتى يمكنلبرنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية أن يحتفظ باتصاله بالمجتمعات.

إن برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية هو مشروع تنموى يحصل على تمويله الرئيسى من الحكومة الألمانية ويشارك فى تمويله الاتحاد الأوروبى. ويهدف البرنامج إلى تحسين الظروف المعيشية لفقراء الحضرعن طريق تمويل المشروعات الصغيرة فى مجالات الصحة والنقل والتعليم والتشغيل والخدمات الترفيهية للشباب والبيئة وتغير المناخ. ويتم اختيار هذه المشروعات من خلال برنامج المنح ووفقاً لإجراءات الاتحاد الأوروبى. كما يقوم برنامج التنمية بالمشاركة فى المناطق الحضرية أيضاً بتمويل محافظتى القاهرة والجيزة لتنفيذ مشروعات تطوير البنية التحتية فى المناطق العشوائية من خلال منح مباشرة.

المصدر : مكتب الدكتورة منال عوض نائبه المحافظ

تاريخ النشر : 21 ابريل 2016

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg