رفع 40 ألف طن مخلفات مبانى بالجيزة بمشاركة القوات المسلحة و وزارة البيئة
 

·        دراسة منح تراخيص لإقامة مشاتل وإنشاء حدائق عامة ومواقف للسيارات بالمناطق التى يتم رفع التراكمات منها.

أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أنه تم خلال الأسابيع القليلة الماضية رفع نحو 40 ألف طن من القمامة ومخلفات المبانى المتراكمة فى عدد من المناطق الواقعة فى زمام المحافظة وذلك من إجمالى أكثر من 200 ألف طن .

وأشاد المحافظ خلال اللقاء الذى عقدة مع مسئولى المحافظة لمتابعة برنامج نقل هذه التراكمات بدور القوات المسلحة وجهاز شئون البيئة فى رفع التراكمات وتقديمهم يد العون لمحافظة الجيزة فى القضاء على تلك الظاهرة 

كما أكد أنه سيتم تنفيذ خطة عاجلة لإستغلال تلك الفراغات كحدائق عامة أو مشاتل أو أماكن لإنتظار السيارات وفقاً لطبيعة كل مكان كما سيتم أيضاً تعيين حراسة دائمة عليها من قبل الأحياء على مدى 24 ساعة لمنع المخالفين من إلقاء أى مخلفات .

وقال أن المحافظة تدرس حالياً إمكانية فتح باب الترخيص لإقامة مشاتل خاصة على تلك الأماكن دون ملكية بصفتها من أملاك الدولة بحيث ينتفع المواطنين بهذه الأماكن وفى نفس الوقت تشكل مسطحات خضراء ومناظر جمالية .

وكلف المحافظ الدكتور على عبد الرحمن اللواء محمد الشيخ السكرتير العام للمحافظة بإتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذه الفكرة بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية من أحياء ومراكز ومدن وبمشاركة الجمعيات الأهلية المهتمة بهذه الأنشطة .

و أضاف أن الكميات التى تم رفعها تتضمن 5 ألاف طن من منطقة محطة كهرباء المعتمدية بحى العجوزة وحوالى 9 ألاف طن من ترعة عبد العال وأنفاق صفط اللبن بحى بولاق الدكرور إلى جانب رفع أكثر من 11 ألف طن قمامة من شارعى الصفا والمروة والمنشية بحى الهرم وشارع الإخلاص بحى العمرانية وهى تعد من المناطق المجاورة للطريق الدائرى و بها مخالفات هدم و بناء .

وقال المحافظ أنة فى أطار التعاون الدائم مع القوات المسلحة فقد تم رفع  4 ألاف م3 من مخلفات المبانى والهدم والبناء الموجودة أسفل كوبرى احمد عرابى بحى شمال  وأسفل الطريق الدائرى بحيز نفق المسابك بحى الوراق .

اوضح الدكتور على عبد الرحمن ان الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة كان لها دور فعال فى هذا الشأن حيث ساهمت فى رفع مخلفات الهدم والبناء من الموقع ونقلها للأماكن المخصصة لها وذلك كمساهمة منها فى القضاء على تلك الظاهرة وتسهيلا على المواطنين  وكانت محافظة الجيزة قد أعلنت عن تخصيص خط ساخن يحمل رقم 114 لتلقى أية بلاغات من المواطنين عن قيام أية سيارات بإلقاء مخلفات الهدم والبناء بالشوارع أو فى غير المواقع المخصصة لذلك وأيضاً تلقى شكاوى المواطنين فى كافة قطاعات الخدمات لإتخاذ اللازم حيالها.

و أكد المحافظ على أهمية المشاركة الشعبية لمواطنى الجيزة فى مواجهة السلوكيات الخاطئة لبعض المواطنين والمساهمة فى رفع درجة الوعى البيئي لديهم مع توطيد وتدعيم العلاقة بين المواطنين والقيادات التنفيذية بالمحافظة لتوجية جهود المحافظة فى الأماكن التى فى حاجة إليها .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 22 أكتوبر 2011

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg