مجلس قومى لحقوق المعاقين وإعادة تأهليهم
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : اولوية خاصة للمعاقين على اجندة مسؤلى المحافظة .

·         وزيرة التأمينات : فئات جديدة بالمعاشات الاستثنائية قريبا .

·         الجيزة تسلم 21 دراجة بخاريه لذوى الإحتياجات الخاصة .

وافق مجلس الوزراء على إنشاء مجلس قومى لحقوق المعاقين  لرعاية مطالبهم وتحقيقها  وإعادة تأهيلهم .

أعلنت ذلك  الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية أثناء قيامها والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة بتسليم 21 دراجة بخارية لذوى الاحتياجات الخاصة وذلك فى الاحتفال الذى أقيم بديوان عام محافظة الجيزة .

وقالت الوزيرة أن الوزارة ستبدأ خلال أيام  بتنظيم 3 حلقات وندوات نقاشية عن حقوق المعاق بالتعاون مع المحافظات مشيرة إلى انه يجرى حاليا تلقى الاقتراحات لتعديل قانون الجمعيات الأهلية الحالى تمهيدا لعرضه إلى مجلس الشعب لمناقشته .

وأكدت الوزيرة أن الوزارة تعمل على تطوير وزيادة الخدمات المقدمة للمعاقين بوصفهم اقل الفئات التى تحصل على حقوقها وذلك بالتعاون بين الحكومة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص والذين يشكلون ثلاث أجنحة لتطوير العمل الاهلى  مشيرا إلى سعى الوزارة إلى إضافة فئات جديدة للمعاشات الاستثنائية منها الأرملة اقل من 40 سنة ورفع معاش الضمان الاجتماعى من 150 جنيه إلى 200 جنيه بموافقة مجلس الوزراء. .

وقال الدكتور على عبد الرحمن إنهائه تم تسليم الدفعة السادسة من مشروع الدراجات البخارية المجهزة لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين ويبلغ عدد هذه الدفعة 21 دراجة بخارية بتكلفة 140 ألف جنيه .

وقال الدكتور على عبد الرحمن أن هذه تعد الدفعة السادسة من المشروع الذى بدأته المحافظة عام 2008 حيث تم تسليم 5 دفعات سابقة بإجمالى 98 دراجة بخاريه وبتكاليف بلغت 670 ألف جنيه و أن المحافظة تساهم فى هذا المشروع بالتعاون مع بنك ناصر الإجتماعى و بنك قناة السويس و جمعية التأهيل الإجتماعى ولجنة الإغاثة الإنسانية بنقابة الاطباء .

وأكد حرص أجهزة المحافظة من منطلق دورها الرئيسي التيسير على المواطنين وخاصة ذوى الاحتياجات الخاصة وتنسيق كافة الجهود لتقديم خدمات أفضل لهم ومساعدتهم من خلال هذه الدراجات على حرية الحركة والانتقال وممارسة الأنشطة المختلفة  مشيراً إلى أن دعم المحافظة لهذه الفئة لن يتوقف بالتعاون مع الجهات المشاركة والمساهمة فى المشروع .

من جانبها قالت هالة الطودى وكيل وزارة الشئون الاجتماعية بالجيزة أنه منذ بداية المشروع تم تشكيل لجنة للبت و دراسة الطلبات المقدمة و مدى أحقيتها فى الحصول على الدراجة البخارية وتقوم اللجنة بعمل بحث ميدانى و مراجعة الشروط و المعايير للتأكد من إنطباقها على الحالة .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 26 مارس 2012
 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg