إجراءات فورية لحل مشكلة ارتفاع منسوب المياه فى عدد من منازل الحرانية بالجيزة
 

·         سحب المياه من مصرف اللبينى وضخها فى مصرف المريوطية تعلية الجسور على المصرفين لمنع وصول  المياه للمنازل والشوارع .

·         تكليف مقاول لتطهير ترعة المريوطية من المخلفات التى تعوق مرور المياه وإرتفاع منسوبها .

الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة فى لقاء مفتوح مع الاهالى داخل القرية جفاف كامل للمياه بالمنازل خلال ساعات وبشوارع القرية نهاية الأسبوع الحالى .

بدء دراسة إنشاء مشروع للصرف الصحى بالحرانية وتغطية جزء من "اللبينى" الذى يمر أمام القرية .

أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن الإجراءات السريعة التى اتخذتها أجهزة المحافظة على مدار اليومين الماضيين ساهمت فى انخفاض منسوب المياه بالمنازل  التى تعرضت لمشكلة ارتفاع منسوب المياه بها بقرية الحرانية التابعة لمركز أبو النمرس وانه سيتم خلال ساعات  التجفيف النهائى للمياه .

وارجع المحافظ المشكلة إلى ارتفاع منسوب المياه فى ترعة المريوطية نتيجة إلقاء الاهالى للمخلفات بالترعة مما يعوق تصريف المياه بصورة طبيعية وإرتفاع منسوب المياه فى مصرف اللبينى الذى يمر بالقرب  من القرية مما أدى طفح المياه فى عدد من منازل القرية .

وقال الدكتور على عبد الرحمن أن المحافظة تباشر حاليا بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والرى تنفيذ سلسلة من الإجراءات السريعة تستغرق نحو أسبوع وتستهدف جفاف الشوارع بالقرية وتوقف الطفح تماما واستقرار مناسيب المياه حيث كلف قطاع الصرف الصحى بوزارة الموارد المائية احد المقاولين بتطهير ترعة المريوطية وتضمنت الإجراءات السريعة سحب المياه من مصرف اللبينى وضخها فى مصرف المريوطية "من مصرف إلى مصرف"وهذا أمر جائز من الناحية الفنية حيث أن ترعة المريوطية هى مصرف ومسماه الصحيح" مصرف المحيط" كما تم تعلية الجسور على مصرفى اللبينى والمريوطية لحجز المياه عن الوصول للمنازل مما أدى إلى انخفاض المياه ببعض  بشوارع القرية .

كما تضمنت الإجراءات تكليف مقاول التطهير بإتخاذ الإجراءات السريعة نحو تطهير قطاعات مصرف المريوطية الشهير"  بمصرف المحيط " من المخلفات التى أدت إلى ضيقه فى بعض الأماكن نتيجة التصرفات الخاطئة من بعض المواطنين وبالتالى إرتفاع منسوبه الذى أثر على إرتفاع منسوب مصرف اللبينى وحدوث المشكلة الحالية . 

ووجه المحافظ خلال اللقاء المفتوح الذى جمعة مع الاهالى داخل القريةرسالة اطمئنان اكد خلالها حرص المحافظة على اتخاذ كافة الاجراءات والحلول الجذرية الكفيلة بالقضاء على هذه المشكلة من خلال عقد حوار مفتوح مع ممثلى اهالى قرية الحرانية يتم خلاله الاتفاق على تنفيذ خطة تستهدف القضاء نهائيا على هذه المشكلة ومنع تكرارها من خلال إقامة مشروع للصرف الصحى بالقرية مع تغطية الجزء من مصرف البينى الذى يمر بالقرب من القرية .

ورداً على تأكيدات المحافظ وقولة للاهالى " انتم وكل سكان المحافظة الجيزة مسئوليتى الشخصية وأن هذا هو واجبنا نحوكم" أكد المشاركون فى اللقاء أن الاهالى يقدرون سرعة إستجابة أجهزة المحافظة ووزارة الرى ووصول المعدات اللازمة لشفط المياه بسرعة من الشوارع حرصاً  على الأهالى .

أضافوا أن زيارة المحافظ لموقع المشكلة ورؤيته على الطبيعة للقرية ساهم إلى حد كبير فى سرعة حل المشكلة  .

وقال  الأهالى خلال اللقاء أن القضاء على المشكلة يكمن فى تغطية الجزء من المصرف الذى يمر بالقرب  القرية بطول 200م ووعدهم المحافظ بدراسته وتنفيذه ما دام فى صالح القرية .

رافق المحافظ فى الجولة المهندس / أسامة السقعان رئيس مركز الجيزة ومدينة أبو النمرس والمهندس/ سمير النحاس مدير عام الصرف بالجيزة وجورج يعقوب نائب رئيس هيئة الصرف الصحى .  

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 16 ديسمبر 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg