محور" أحمد عرابى" هدية العام الجديد
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة : يؤكد على سلامة وأمن العقارات بالمحور القديم والجديد ويحقق السيولة المرورية وينقل الحركة من العجوزة إلى الدائرى فى دقائق معدودة ويخفف الضغط على محور 26 يوليو بنسبة 45% .

يشهد عام 2013 إفتتاح مشروع من أهم المشروعات التى طال إنتظارها لأهميته القصوى فى سيولة الحركة المرورية وهو مشروع محور أحمد عرابى بالمهندسين والذى ينفذه الجهاز المركزى للتعمير بتكلفة إجمالية350 مليون جنيه .

وأكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن أعمال الكوبرى والمطالع والمنازل بتقاطع المحور مع الطريق الدائرى لا علاقة لها بأمن وسلامة العقارات بالكوبرى الدائرى القديم والحديث وأشار أنه تم إعادة التصميم لتلافى تعارض الأعمال مع منازل قائمة ومن ثم تلافى نزع الملكيات وقال أن المشكلة تتلخص فى أعمال الصرف الصحى العشوائى الذى يتسبب فى بعض الأحيان بالطفح أسفل العقارات .

كما أوضح المحافظ أن تقرير لجنة كلية الهندسة جامعة القاهرة برئاسة الدكتور هانى الهاشمى أستاذ المنشآت الخرسانية بالكلية والتى قامت بمعاينة المنازل أقرت بعدم تأثرها بالأعمال الصناعية للطريق حالياً ومستقبلاً .

وقال الدكتور على عبد الرحمن أن المشروع يساهم فى ربط منطقة المهندسين والعجوزة بالطريق الدائرى فى دقائق معدودة من خلال أرض مطار إمبابة وتخفيف الحركة المرورية على محور 26 يوليو بنسبة45 % لافتاً أن المشروع يعد أحد مشروعات تطوير شمال الجيزة .

وأضاف عبد الرحمن أن المحور يشمل نفق للسيارات بطول 605م ويتكون من حارتين عرض كل منها   15 م ويتضمن المشروع أيضاً أعمال توسعة بكوبرى أحمد عرابى فى الإتجاه القادم من شارع عرابى إلى داخل أرض المطار بعرض حارتين بالإضافة إلى أعمال الربط مع الطريق الدائرى بإقامة مطالع ومنازل .

وأوضح المحافظ أن طول محور أحمد عرابى يبلغ 1,75 كم وتم تنفيذه على مرحلتين الأولى شملت توسعة كوبرى أحمد عرابى وعمل مطالع ومنازل من كوبرى عرابى إلى شارع المطار فى إتجاه البراجيل والثانية تم تنفيذها داخل أرض مطار إمبابة ونفق السيارات .

وقال الدكتور على عبد الرحمن أن المحافظة تستعد حالياً لطرح 70 فدان بمشروع مطار إمبابة على المستثمرين قريباً من خلال مزايدة عامة لإستعادة ما تم إنفاقه على المشروع .

وأشار أن مشروع تطوير شمال إمبابة ينقسم إلى ثلاث مراحل الأولى إنشاء 3100 وحدة سكنية يجرى إنشائها حالياً وتوصيل المرافق لها والثانية إقامة حديقة ثقافية وترفيهية على مساحة 38 فدان بهدف زيادة المساحات الخضراء والثالثة إستثمار بعض المساحات للنواحى الخدمية .  

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 31 ديسمبر 2012

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg