محافظ الجيزة قام بزيارة ترعة الصف فى وقت مبكر
 

·         الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة يؤكد : أضرار محدودة جراء الإنهيار الجزئى لترعة الصف .

·         أجهزة المحافظة تنجح فى نقل مسار المياه إلى مخرات السيول وخطة عاجلة مع وزارة الرى لإصلاح العيوب الفنية لترعة الصف .

فى خطوة عاجلة لمواجهة آثار الإنهيار الجزئى لترعة الصف قامت أجهزة محافظة الجيزة بنقل مسار المياه المتدافعة إلى مخرات السيول والسيطرة عليها مما ساهم فى الحد من الأضرار الناجمة عن ذلك .

وأكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة خلال الزيارة التى قام بها فى وقت مبكر أن الإنهيار لم ينتج عنه أضرار بشرية أو بالقرى المحيطة مشيراً إلى أنه قرر خلال لقاءه مع الأهالى اليوم تشكيل لجنة تضم ممثلين من الأهالى لتحديد ما إذا كان هناك أى أضرار تعرضت لها الأراضى الزراعية.

وقال المحافظ أن التدفق السريع وغير المسبوق للمياه أدى إلى إنهيار جزء من جسر بركة محجر تابع للشركة القومية للأسمنت مما أدى إلى تجمعات كبيرة من المياه والتدفق نحو مخر سيل التبين .

وأضاف أن المحافظة تقوم حالياً وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية والرى بإعداد الدراسات الفنية والمشاكل الناجمة عن ترعة الصف ووضع حلول مؤقتة وأخرى دائمة لها وإصلاح العيوب الفنية الناجمة عن إنشائها .

وقال المحافظ خلال الجولة التى رافقه فيها نائبه اللواء أسامة شمعة وخيرى مرسى رئيس مركز ومدينة الصف والمهندس شوقى محمدين مدير عام الرى أن أظهرت ضرورة الإسراع فى أعمال تقوية مخر السيل والذى تم من خلاله تصريف المياه الزائدة وأيضاً تقوية الجوانب خصوصاً بالقرب من المناطق السكنية  والأراضى الزراعية .

وأضاف أنه يتابع الدراسات التى تتم حالياً عن طريق أجهزة وزارة الرى والمتمثلة فى معهد بحوث الإنشاءات والصرف لوضع حلول نهائية لمشاكل الترعة القديمة والجديدة خصوصاً وأن نهايتها جافة وبدايتها لا تكفى لإستيعاب الكميات الكبيرة من المياه الواردة إليها .

وأشار المحافظ إلى أن وزارة الرى طرحت 3 عمليات لإصلاح عيوب ترعة الصف ومشاكلها الفنية وتكليف المسئولين بمديرية الرى بمتابعة تنفيذ هذه العمليات .

المصدر : إدارة العلاقات العامة قسم الاعلام – محافظة الجيزة

تاريخ النشر : 4 مايو 2013

 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg