الواحات البحرية

الواحات البحرية جنة صحراء مصر الغربية تاريخ له ماضى وعزيمة توجد فى قلب الواقع يشارك فيه الامل والطموح .

ان الواحات البحرية لها طبيعة ساحرة من حيث المكان والمناخ الجيد واتساع الصحراء والهواء النقى والحدائق الخضراء الجميلة ، وكل هذا يكشف عن مستقبل جيد لهذه البقعة الرائعة الجميلة مثل الاستثمار والسياحة الترفيهية والسياحة العلاجية .

وتتميز الواحات البحرية بالآثار القديمة الفرعونية والرومانية واليونانية ، حيث أن هذه البقعة لها من التراث والثقافة والعادات والتقاليد والملامح التى تعبر عن طبيعة المكان وجماله .

الموقع

هى جزء من الصحراء الغربية وتقع على بعد 365 كم جنوب غرب القاهرة الى الشمال من محافظة الوادى الجديد والى الجنوب من منخفض القطارة ويربطها بالجيزة طريق برى مرصوف كما يربطها بواحة الفرافرة طريق طوله  200 كم

المناخ

معتدل مشمس جاف شتاءً وشديد الحرارة صيفاً فى فترة النهار ومعتدل ليلاً

المساحة

تبلغ المساحة الكلية للواحات البحرية 12000 كم ( نصف مليون فدان ) والتكوين الجيولوجى الرئيسى فى الواحة هو الحجر الرملى النوبى وهى الطبقة الحاملة للمياه والمكونة للخزان الجوفى للصحراء الغربية

الإمكانيات الطبيعية

جبال تتخللها الوديان المملوءة بالنخيل والزيتون والمشمش والأشجار المتشابكة تكون كتلاً خضراء تعطى منظراً خلاباً لايضارعه منظر طبيعى مماثل بالوادى . وتتمثل الموارد التعدينية فى وجود معادن مثل الحديد حيث يوجد بها اكثر احتياطى لخام الحديد فى الشرق الأوسط ويظهر ذلك بوضوح على التكوين الطبيعى واللونى فى الجبال والمرتفعات بالواحة التى يغطيها اللون الأسود وهو ما تنفرد به واحات الصحراء الغربية .

كما تتميز بوجود مياه معدنية وكبريتية باردة وساخنة مثل عيون بئر دحكيمه " دافئة 65 درجة مئوية " وبئر عين حلفا بالباويطى حيث تبلغ العيون الطبيعية 400 عيناً بمختلف مناطق الواحات بالإضافة الى مناطق صيد البط والغزال والطيور المهاجرة

السكان

يبلغ عدد السكان 41885 الف نسمة ، موزعين على ست قرى هى الباويطى العاصمة وتتركز بها أغلب الخدمات وقرية القصر ملاصقة للباويطى ويشكلان كتلة سكنية واحدة وتتباعد القرى الاخرى عن بعضها وهى : منديشة ، الزبو ، القبالة ، العجوز ، منطقة الحارة وتتكون من عزب عين جوبير ، عين الوادى ، عين يوسف وعلى بعد حوالى 40 كم تقع قرية الحيز وتتكون من عزب هى ( طبل أمون ، العزة ، ريس ، عين الشيخ ، العربية )

الصناعة :

تشتهر الواحات البحرية بصناعة التمر واشهر المصانع توجد فى مدن الباويطى والمنديشة والزبو ، وتصدر جانب كبير من انتاجها لدول المغرب العربى وجنوب شرق اسيا

الزراعة :

تشتهر الواحات البحرية بزراعة النخيل حيث تضم نصف مليون نخلة تنتج حوالى 40 الف طن / سنويا من اجود انواع التمور ، وزراعة المشمش والزيتون والموالح والخضر والنباتات العطرية .

 
 
المناطق الآثرية بالواحات البحرية 

بدأ يظهر اسم الواحات البحرية بعد سقوط الاسرة الثالثة عشرة وبداية حكم الهكسوس وقد عرفت  باسم زس زس ومع بداية الاسرة 26 دخلت الواحات البحرية أعظم فترات تاريخها ومعظم آثارها ترجع الى عصر هذه الاسرة .

1.      منطقة القصر وأهم الاماكن بها  :

·         منطقة عين المفتلا

هي هضبة رملية مرتفعة في قرية القصر تطل على مناطق زراعية محاطة بمجموعة من الجبال والهضاب وتوجد بها اربع معابد كلا منها مستقل عن الآخر ، كما يوجد  بها معبد يرجع للعصر الصاوى الاسرة 26  

·         منطقة قارة حلوة

بها مقبرة أول حاكم للواحات البحرية أمنحوتب حوى والمقبرة منقوشة وملونة ويرجع تاريخها الى الاسرة 18 والنصف الاول من الاسرة 19.

·         منطقة التبينية

بها معبد الاسكندر الاكبر وهو ثانى معبد يشيده فى الصحراء الغربية ومناطق المارون والدست والمغرفة وهى من أهم المناطق الجبلية ذات الطابع الفريد.

·         المعبد العظيم بمنطقة القصر

شيد على مساحة كبيرة من الحجر الرملى الجيرى من عصر الاسرة 26 فى عهد الملك إبريس وأحمس الثانى.

2.      مدينة الباويطى

وهى العاصمة الحالية للواحات وأهم الأماكن الأثرية بها:

·         منطقة يوسف سليم

يوجد بها ست من المقابر المنقوشة والملونة.

·         منطقة الفروج

يوجد بها أضخم مقبرة ترجع للعصر البطلمى مخصصة لدفن الطائر أبيس.

·         منطقة الشيخ سوبى

يوجد بها ست من المقابر المنقوشة والملونة.

3.      المنطقة الأثرية بالحيز

توجد بها مجموعة من الكنائس والقصور والمقابر وجبانات ترجع إلى العصر المتأخر والعصر الروماني.

4.      قرى الزبو ومنديشة والحارة والقبالة والعجوز

وتمتاز هذه القرى بوجود تلال صخرية رملية فى أجزاء كثيرة كما أنها اعتمدت فى العهدين القديم والحديث على الزراعة التى تقوم على المياه الجوفية .

ومعظم أثارها حول المناطق الزراعية والعيون القديمة والاثار الرومانية.

5.      مقبرة باننتيو

هى مقبرة فرعونية تم اكتشافها عام 1938 وترجع الى عصر الأسرة 26 وترجع الأهمية التاريخية لهذه المقبرة الى معرفة الاسلوب المستعمل فى طريقة الرسوم والنقوش والخطوط الفرعونية والالوان.

6.      مقبرة وادى المومياوات الذهبية

تم العثور على عدد هائل من المومياوات الذهبية يقدر بحوالي عشرة آلاف مومياء ذهبية وأغلب هـذه المومياوات ذات أقنعة وصدور مذهبة ومزخرفة بالنقوش الهيروغليفية والرسومات الدينية .

وقد أكتشفها عالم المصريات د. زاهى حواس عام 2000 م .

7.      مقبرة حاكم الواحات ( جد خنسويوف عنخ )

من الأسرة 26 العصر الفرعوني وتوجد داخل مديـنة الباويطي بمنطقة ( الشيخ سوبي ) ، وكشـف بجوارها عن العديد من التوابيت الحجرية الى جانب القطع الأثرية والتماثيل المعروفة باسم (الاوشابتي)

كما يوجد بالواحات البحرية:

مقبرة أيبس المقدس

هي جبانة من العصر البطلمي للطائر أيبس وتقع على هضبة الفروج ، تحتوى على مجموعة من الحيوانات المقدسة التى كانت تقدم كقرابين محنطة للآلهه .

كنيسة سان جورج  

تقع في منطقة الحيز على بعد حوالي 40 كم بنيت ما بين القرنين الرابع والخامس الميلادي ويعتقد ان هذه الكنيسة بها رفات جسد بدون رأس يدعى انه احد حوارى السيد المسيح .

دير الرأس

يقع في منطقة الحيز على مسافة   1 / 2  كم جنوبا من كنيسة سان جورج .

معبد الاسكندر الأكبر

يقع شمال شرق القصر وترجع أهميته إلى أنه المكان الوحيد الذى تواجدت به خرطوشة باسم الاسكندر الأكبر، وقد امر الاسكندر الأكبر ببناءه وكرسه للمعبودين حورس وآمون خلال مروره بالواحات البحرية فى طريقه الى واحة سيوه.

 
 
اهم المقومات السياحية بالواحات البحرية  

§         السياحة الثقافية والمزارات

تتميز الواحات بوجود العديد من الاثار الفرعونية والرومانية وتقدم الخدمات لرواد هذه المناطق تشجيعا لهذا النوع من السياحة .

§         السياحة العلاجية

اروع ما تشاهده هو المياه المتدفقة من العيون الكبريتية والتى يصل عددها الى 400 عين ، وهذه المياه هى مياه كبريتية ومعدنية بعضها ساخن وتزيد حرارته عن 70 درجة مئوية مما يقترب من درجة الغليان ومعظمها مياه باردة ومعظم العيون تصلح للاستشفاء من الامراض المختلفة خاصة الروماتيزم والروماتويد والربو ، هذا واشهر العيون والابار تنتشر بمنطقة بئر المطار وهى عبارة عن سهل فسيح به بئر للمياه ومنطقة الابار الرومانية

§         منطقة ابار القصعة

عبارة عن ثلاث تجمعات سكنية متقاربة بها مجموعة من الابار الكبريتية الساخنة تصل الى 45 درجة مئوية يجاورها جبلان يعرفان باسم الدست والمغرفة بالوان طبيعية خلابة ، وتم اكتشاف هيكل عظمى لديناصور فى هذه المنطقة يرجع تاريخة لملايين السنين .

§         الابار الرومانية

وهى اثر تاريخى لبئر يمثل انكساراً صخرياً طبيعياً عميقاً تصل مياهه الى مناطق الزراعة على بعد 10 : 15 كم عبر مجموعة من الابار الرومانية التاريخية 

§         منطقة بئر المطار

وهى عبارة عن سهل منبسط فسيح بها بئر للمياه الكبريتية ومنطقة مزروعات كثيفة.

§         بئر البشمو

تستمد ماءها من مصدرين أحدهما بارد والاخر ساخن ينتهيان الى مجرى صخرى عميق

§         سياحة السفارى

وتتمتع الواحات بمناطقها الصحراوية الساحرة التى تؤهلها لأن تصبح من افضل مناطق سياحة السفارى وهى سياحة تعتمد على السير بالسيارات فى الطرق الوعرة والكثبان الرملية لمشاهدة المناطق الجبلية الرائعه مثل : الصحراء البيضاء بطريق الفرافرة.

وأهم هذه المناطق :

§         العين السحرية

وهى تتدفق من تبة صغيرة تحتوى على مجموعة شديدة الكثافة من اشجار النخيل وسط الصحراء المنبسطة ، ولعل التسمية ترجع الى انه بالرغم من استمرار تدفق العين السخنة المستمر فإن التبة ظلت على حالها ولم تتحول المنطقة المحيطة بها الى واحة ، وقد أدى ذلك الى واحة ، وقد أدى ذلك الى اعتقاد البعض بأن تدفق العين يتوقف بعد انصراف الزائرين .

§         جبل الكريستال

يقع شمال منطقة الصحراء البيضاء ويسمى ( جبل الازاز ) وهو قائم على صخور من الكوارتز الشفاف الذى يشبه الزجاج او الكريستال .

§         الصحراء البيضاء بواحة الفرافرة

تعتبر الصحراء البضاء ذات شهرة عالمية حيث يقصدها السائحون من جميع أنحاء العالم ، كما تتميز بأنها قريبة من الطريق للواحات البحرية ، ويوجد بالقرب منها أفضل مواقع التخييم .

واصبحت محميه طبيعية فى عام 2002 حيث تنشر فيها كمية كبيرة من التكوينات المذهلة التى تكونت نتيجة الرياح وايضا التكوينات الصخرية الجميلة التى تتميز بها هذه الصحراء دون غيرها فى العالم .

وقد سميت بالصحراء البيضاء لانها تملك اللون الأبيض الذى يغطى معظم أرجائها ، وتبلغ مساحتها الاجمالية 3010 كيلو متر مربع ، وتملك أيضا صخرة ضخمة طباشيرية ، تحتوى الصحراء على العديد من التشكيلات التى تكونت نتيجة لعاصفة رملية عرضية فى المنطقة .

 

 
 
المحميات الطبيعية بالواحات البحرية 

تعرف المحمية الطبيعية على أنها أية مساحة من الارض أو المياه الساحلية أو الداخلية تتميز بما تضمه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو ظواهر طبيعية .

 وتهدف هذه المحميات الى الحفاظ على الموارد الطبيعية المختلفة ، كما تساهم فى الحفاظ على التراث الثقافى والحضارى للعديد من المناطق الهامة.

وهذه المحميات هى (الدست والمغرفة – جبل الانجليز – الصحراء السوداء)

الدست والمغرفة

تعتبر أرث جيولوجى نادر لاعتبارها منطقة أبحاث خاصة بالحفريات الفقارية منذ عام 1910 بإكتشاف أول الديناصورات المصرية بالاضافة الى الحيوانات المتحفرة المصاحبة لها

جبل الإنجليز

ويقع فى المنطقة الفاصلة بين قرية منديشة ومدينة  الباويطى وأطلق عليه هذا الاسم لتركز القوات الانجليزية عليه ابان فترة الاحتلال البريطانى للواحة .

 ويتميز هذا الجبل بقمته السوداء بسبب احتوائه على أحجار  الدوليت والبازلت وهى من الصخور البركانية ، وترجع أهميته السياحية لوقوعه فى منتصف النطاق العمرانى بالواحات البحرية وكذلك وجود بئر مائى رومانى بقمة الجبل التى تطل على المناطق الزراعية المحيطة .

الصحراء السوداء

وتقع ما بين الواحات البحرية والوادي الجديد وهي عبارة عن تكوينات صخرية جيريه ومرتفعات جبلية سوداء تكونت في عصر البراكين .

وقد سميت بهذا الاسم نظراً لان الهواء قد قام بأكسدة المنجنيز فى الصخور فجعلها سوداء ، وتتميز هذه المحمية بالتلال المنعزلة والتى تتباين فى أحجامها وتكويناتها وارتفاعاتها والتي تتراوح فيما بين 150 م حتى390 م وكذلك أشكالها فبعضها لونه قاتم يتكون من الدلوريت والكوارتزيت الحديدى وبعضها يميل لونه الى الحمرة حيث تتكون صخور السطحية من الحجر الرملى الحديدى وأما القليل من هذه التلال فيتكون من الحجر الجيرى الابيض وتستغل كأحد وسائل جذب السياح حيث تحتوى فى بعض أجزائها على أكاسيد الحديد بألوانها الحمراء والبرتقالية والصفراء ويظهر ذلك جليا فى منطقة الجبل الاسود .

 
 
اهم الخدمات بالواحات البحرية 

فنادق الواحات البحرية

اسم الفندق

الطاقة الأيوائية

رقم التليفون

البريد الالكترونى

عدد الغرف

عدد الاسرة

سفارى كامب

21

42

01221179521

-

وادى النخيل

40

80

38496272

Palmvallyhotel@hotmail.com

كامب القرية البدوية

10

15

38496811

-

فندق العين السخنة

43

76

38473014

whitedesert@link.net

فندق الواحة القديم

30

60

01222324425

Saleh-ab@hotmail.com

فندق الوادى الذهبى

20

45

01224972143

aslshemi@hotmail.com

فندق البيت

49

110

01223692127

-

 

المستشفيات العامة

الاسم

العنوان

التليفون

الواحات البحرية المركزى

الباويطى

38472390

 

العيادات

الاسم

العنوان

التليفون

عيادة مستشفى الواحات المركزى

الباويطى

38472390

عيادة الوحدة الصحية

القصر

38473015

عيادة الوحدة الصحية

منديشة

38496075

عيادة الوحدة الصحية

الحارة

38690106

عيادة

-

38470460

 

الصيدليات

الاسم

العنوان

التليفون

صيدلية المستشفى المركزى

الباويطى

38472390

صيدلية الوحدة الصحية بالقصر

القصر

38473015

صيدلية الوحدة الصحية بمنديشة

منديشة

38496075

صيدلية الوحدة الصحية بالحارة

الحارة

38690106

صيدلية التأمين الصحى

الباويطى

38470460

صيدلية د / محمد رفاعى

الباويطى

38472128

صيدلية د / محمد مهدى 

الباويطى

38471410

صيدلية د / مروة

الباويطى

-

صيدلية د / ريهام

الباويطى

-

مركز الامومة والطفولة

الباويطى

38471558

 

مراكز الاسعاف

الاسم

العنوان

مركز اسعاف الباويطى

الباويطى

نقطة اسعاف الحيز

الحيز

نقطة اسعاف المناجم

المناجم السكنية

نقطة اسعاف بالكيلو 88

طريق الجيزة / الواحات

نقطة اسعاف بالكيلو 135

طريق الجيزة / الواحات

نقطة اسعاف بالكيلو 185

طريق الجيزة / الواحات

نقطة اسعاف بالكيلو 235

طريق الجيزة / الواحات

نقطة اسعاف 292

طريق الجيزة / الواحات

 

السنترالات ومكاتب التليغراف

الاسم

العنوان

التليفون

سنترال الباويطى

الباويطى

38473000

سنترال

المناجم

38494000

سنترال

منديشة

38496000

سنترال

الحارة

38499001

تليغراف الباويطى

الباويطى

38472300

تليغراف

منديشة

38496001

تليغراف

المناجم

38494191

تليغراف

الحارة

39496242

 

مكاتب البريد

الاسم

العنوان

التليفون

الواحات البحرية

الباويطى

384772242

المناجم

المناجم

38494420

القصر

القصر

38471493

الحيز

الحيز

-

منديشة

منديشة

38496783

الحارة

الحارة

-

الزبو

الزبو

38496784

 

وسائل المواصلات

الخط

الواجهة

عدد الاتوبيسات

6.30 ص

الواحات البحرية / القاهرة

1

10 ص

الواحات البحرية / القاهرة

1

12 ظ

الوادى الجديد / الواحات / القاهرة

1

3 عصرا

الواحات البحرية / القاهرة

1

1 ص

الوادى الجديد / الواحات / القاهرة

1

7 ص

القاهرة / الواحات / الوادى الجديد

1

8 ص

القاهرة / الواحات البحرية

1

القاهرة / الواحات البحرية

1

5 عصرا

القاهرة / الواحات / الوادى الجديد

1

6 مساء

القاهرة / الواحات / الوادى الجديد

1

 

ساحة الانتظار – الموقف

الموقف

العنوان

الباويطى

الواحات البحرية – الباويطى – بجوار مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية

 

مصدر البيان : الادارة العامة للسياحة ـ محافظة الجيزة
 

جميع حقوق الملكية محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري