الرئيسية > السياحة
 

تعرف المحمية الطبيعية على أنها أية مساحة من الارض أو المياه الساحلية أو الداخلية تتميز بما تضمه من كائنات حية نباتية أو حيوانية أو ظواهر طبيعية .

 وتهدف هذه المحميات الى الحفاظ على الموارد الطبيعية المختلفة ، كما تساهم فى الحفاظ على التراث الثقافى والحضارى للعديد من المناطق الهامة.

وهذه المحميات هى ( قبة الحسنة ـ الدست والمغرفة – جبل الانجليز – الصحراء السوداء)

 
محمية قبة الحسنة

تقع بأبى رواش على طريق الجيزة - الاسكندرية الصحراوى على بعد حوالى 8 كم من أهرامات الجيزة ، تبلغ مساحتها 1 كم2، وأقصى ارتفاع لها 149 م عن سطح البحر فى الجزء الغربى منها ، أما أقصى ارتفاع فى الجزء الشرقى فيصل الى 109 م و تتكون من صخور وتكوينات طبيعية فريدة وتنتشر بها حفريات لنباتات سرخسية وحيوانات أولية تتبع الجوفمعويات والاسفنجيات البحرية ، بالاضافة الى حفريات مرشدة للحيوانات المرجانية ساعدت على تحديد عمر طبقات الصخور القديمة ومن أهم ما يميز هذه المنطقة المحتوى الحضرى والذى تتجمع مكوناته فى شكل مستعمرات محفوظة حفظا جيدا وكأنها متحف مفتوح يوضح السجل الكامل للحياة القديمة بها وبيئتها ومناخها خلال العصر الطباشيرى العلوى .

وأهم النباتات النادرة بالمحمية نبات (سلولاباكو) وهو من النباتات الشجرية القزمية ، كذلك تعتبر معرضا للحيوانات البرية المحنطة
 
 
الدست والمغرفة 

تعتبر أرث جيولوجى نادر لاعتبارها منطقة أبحاث خاصة بالحفريات الفقارية منذ عام 1910 بإكتشاف أول الديناصورات المصرية بالاضافة الى الحيوانات المتحفرة المصاحبة لها

 
 
جبل الإنجليز  

ويقع فى المنطقة الفاصلة بين قرية منديشة ومدينة  الباويطى وأطلق عليه هذا الاسم لتركز القوات الانجليزية عليه ابان فترة الاحتلال البريطانى للواحة .

 ويتميز هذا الجبل بقمته السوداء بسبب احتوائه على أحجار  الدوليت والبازلت وهى من الصخور البركانية ، وترجع أهميته السياحية لوقوعه فى منتصف النطاق العمرانى بالواحات البحرية وكذلك وجود بئر مائى رومانى بقمة الجبل التى تطل على المناطق الزراعية المحيطة .

 
 
الصحراء السوداء

وتقع ما بين الواحات البحرية والوادي الجديد وهي عبارة عن تكوينات صخرية جيريه ومرتفعات جبلية سوداء تكونت في عصر البراكين .

وقد سميت بهذا الاسم نظراً لان الهواء قد قام بأكسدة المنجنيز فى الصخور فجعلها سوداء ، وتتميز هذه المحمية بالتلال المنعزلة والتى تتباين فى أحجامها وتكويناتها وارتفاعاتها والتي تتراوح فيما بين 150 م حتى390 م وكذلك أشكالها فبعضها لونه قاتم يتكون من الدلوريت والكوارتزيت الحديدى وبعضها يميل لونه الى الحمرة حيث تتكون صخور السطحية من الحجر الرملى الحديدى وأما القليل من هذه التلال فيتكون من الحجر الجيرى الابيض وتستغل كأحد وسائل جذب السياح حيث تحتوى فى بعض أجزائها على أكاسيد الحديد بألوانها الحمراء والبرتقالية والصفراء ويظهر ذلك جليا فى منطقة الجبل الاسود .

مصدر البيان : الإدارة العامة للسياحة محافظة الجيزة

 
 

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg