الرئيسية > المديريات > مديرية الزراعة
الاجراءات التى تتبع بشأن مواجهة مرض انفلونزا الطيور
 

أولا : الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية 

تم تشكيل اللجان الفنية على مستوي المديرية وأخري فرعية على مستوي الإدارات الزراعية ـ والمشكلة من مسئولي أجهزة ( الطب البيطري ـ الزراعة ـ الشرطة ـ شئون البيئة )  ـ وقامت هذه اللجان بعمل الآتي :

1.     تقوم اللجان المجهزة بالمعدات والسيارات وموتورات الرش والرشاشات والمطهرات ـ بالتحرك الفوري فور الإبلاغ بوجود ظاهرة نفوق  غير عادية ـ ويتم الإعدام والدفن داخل المزرعة والتطهير لجميع العنابر والأسقف والحوائط والاداوات الموجودة بالمزرعة ـ وكذلك تطهير الحفار المستخدم بالمزرعة مع اخذ العينات اللازمة للتحليل ـ مع إجراء مسح شامل لدائرة نصف قطرها كيلو متر واحد ـ فى حالة ثبوت ايجابية العينة المأخوذة ـ كل فيما يخصه ـ على ان يتم الانتهاء من كافة هذه الإجراءات خلال ثلاثة أيام على الأكثر  ـ كما يتم أيضا تطهير السبلة عن طريق وضع المطهرات فوقها وتقليبها أكثر من مرة .

2.     تقوم اللجان المشكلة بالانتقال إلى أماكن تواجد الدجاج والطيور المرباة بالمنازل وإزالة العشش وأبراج الحمام ـ فوق أسطح المنازل ـ وإعدام كافة أنواع الطيور الموجودة ـ مع تطهير أماكن تواجد هذه العشش والأبراج ـ كل فيما يخصه ـ على اعتبار انها تعتبر بؤر لانتقال العدوى لمخالطتها بطيور مهاجرة  .

3.     يتم المتابعة المستمرة والمرور على الأسواق لمتابعة تطبيق حظر بيع وتداول الطيور الحية بالاسواق ـ وكذا عملية الذبح لكافة انواع الطيور خارج المجازر .

4.     تقوم اللجان المشكلة بالمرور على محلات بيع الدواجن لمتابعة حظر بيع الطيور الحية.

5.     يتم متابعة الحظر المفروض على نقل السبلة والريش ومخلفات الدواجن .

ثانيا : بخصوص الخطة قصيرة الأجل لاحتواء المرض

1.     تم إعداد حصر شامل لمزارع الدواجن بجميع قري محافظة الجيزة ـ وتحديد العاملة منها وعدد العنابر بها والمتوقفة عن العمل ـ وطريقة الوصول للمزرعة لسرعة التحرك الفورى واتخاذ اللازم فور تلقي ايه  بلاغات

2.     تواجد لجان مجهزة بالمعدات والسيارات  وأجهزة الرش  والمطهرات وكذا المهندسين والفنيين والسائقين ـ وهي جاهزة ومستمدة للتحرك الفوري طوال 24 ساعة ـ ويجدر الإشارة إلى ان مديرية الزراعة بالجيزة ـ قامت بتجهيز الموتورات والرشاشات وإصلاح كافة الأعطال بها لتكون صالحة للعمل فور طلبها خوفا من انتشار المرض

ثالثا : بخصوص الخطة طويلة الاجل لإحتواء المرض بشكل عاجل

من المقترح لاحتواء المرض ان يتم عمل الآتي :

1.     وضع مزارع الدواجن بكافة أنواعها تحت الإشراف الطبي البيطري واثبات ذلك بصفة رسمية عن التقدم للحصول على ترخيص لمزرعة للسيطرة الكاملة على المزارع ومتابعة الحالات الغير عادية التي قد تطرأ على المزارع .

2.     سرعة الإعداد وتوفير المجازر اللازمة لاستيعاب أعداد الدواجن طبقا لإنتاج المزارع  ـ مع توفير الثلاجات اللازمة ـ مع تحديد طاقات الذبح المطلوبة والمواقع المقترحة من هذه المجازر والثلاجات في ضوء المتاح  .

3.     توعية المواطنين بضرورة تغيير النمط الاستهلاكي لاستخدام الطيور المبردة والمجمدة والمذبوحة تحت الإشراف الطبي البيطري ـ حفاظا على الصحة العامة .

4.     إعداد خريطة مساحية لكل مركز مبينا عليها أماكن تواجد المزارع القائمة لسهولة الانتقال إليها وتحديد أماكن الإصابة تلافيا لانتشارها .

5.     الاستعانة بجهاز الإرشاد الزراعي لتوعية صغرا مربي الدواجن وخاصة المرأة الريفية بطرق التربية الصحية السليمة والاحتياطات الواجب مراعاتها وتجب الإصابة بالأمراض .

6.     التوعية بأهمية التربية بالنظم المغلقة بعيدا عن الطيور الناقلة للعدوى ـ مع أهمية الذبح بالمجازر المرخصة الخاضعة للإشراف الطبي والبيطري .

7.     المرور على جميع المزارع الموجودة بالمحافظة وتحديد ما إذا كانت مرخصة من عدمه ووضع الاشتراطات اللازمة لضرورة العمل فقط للمزارع المرخصة مع تسهيل إجراءات الترخيص للمزارع .

الاجراءات فى مواجهة الحدث

1.     التخلص الآمن من الطيور النافقة وتطهير المزارع المصابة بالاشتراك مع الطب البيطري .

2.     متابعة نتائج العينات البشرية المرسلة لوزارة الصحة والاشتراك مع مديرية الشئون الصحية فى الإجراءات التى تتخذ بناء عليها  .

3.     القيام بأعمال التطهير اللازم لجميع مزارع الدواجن والمنازل بالمطهرات بالتنسيق مع الطب البيطري والصحة بمنطقة الحدث .

4.     التنسيق مع مندوبي الري لضمان تدفق المياه بالمجارى المائية بالمنطقة المصابة للحفاظ على المزروعات الموجودة بها .

5.     توفير اماكن لدفن الدواجن النافقة فى حالة زيادة حالات الوفاة عند حدوث جائحة انفلونزا الطيور .

6.     المساعدة بمعدات جهاز تحسين الأراضي فى عمليات الحفر ودفن الطيور النافقة .

وضع امكانيات المديرية فى مواجهة جائحة انفلونزا الطيور والمتمثلة فى :

( سيارات ـ لوادر جهاز تحسين الاراضي ـ موتورات الرش ـ رشاشات ـ جرارات ـ حفارات جهاز تحسين الاراضي ـ مطهرات ـ ملابس واقية ) .

انشاء قاعدة بيانات للعاملين باللجان المشكلة والنوباتجيات لسهولة الاتصال بهم واستدعائهم فى اسرع وقت ممكن وتحقيق التنسيق بينهم

 

				عودة الى المهام والأنشطة لمديرية الزراعة				

عودة الى المديريات

Copyright©Giza portal- www.giza.gov.eg